سليمان الدليجان: حصاد العقار الكويتي في 2013

لا شك ولا ريب أن التداول العقاري قد ازداد في سنة 2013 عن سنة 2012 كميةً، وتوافق ذلك مع القيمة بنسبة لا تقل عن 10% – 20%.

حيث بلغت نسبة الارتفاع في العقار السكني في سنة 2012 قياساً لسنة 2011 بين 30% و40% وفي العقار الاستثماري (أراضي وعمارات)، فإن الزيادة بلغت 25%، بينما بلغت الزيادة في التجاري خارج المدينة 15%.

وكانت كمية التداول عام 2012 قاربت 3 مليارات دينار!

وفي سنة 2013 ارتفعت كمية التداول إلى ما يقارب 3 مليارات و300 مليون دينار تقريباً، ويكفي القول ان كمية التداول في الربع الثاني والثالث لسنة 2013 بلغت ملياري دينار!

وكنت قد توقعت ان ارتفاع أسعار العقار الاستثماري في سنة 2012 لن يستمر بوجود بعض المعطيات (قبل ارتفاع تكلفةالأيدي العاملة)، لكن ما حملته سنة 2013 من أرقام خالف التوقع، حيث بلغت نسبة التداول في العقار الاستثماري من معدل التداول العام ما يقارب 35% محققاً المركز الثاني بعد العقار السكني الذي حقق المركز الأول بنسبة تداول تقارب 57% وكانت نسبة العقار الاستثماري لا تزيد على 25% في سنة 2012.

كما كنت قد توقعت في نهاية سنة 2012 تحولا جزئيا من الأموال المستثمرة في السوق العقاري إلى القطاع التجاري خصوصاً خارج المدينة وهذا ما حدث، بل صاحب ذلك زيادة طفيفة في الطلب على العقار داخل المدينة.

● المحصلة النهائية: من المتوقع استمرار الارتفاع البطيء في الأسعار خصوصاً للعقار التجاري خارج المدينة وداخلها بعد تقارب أسعار المتر مع العقار الاستثماري.

مرة أخرى الاستثمار في العقار خارج الكويت

نتيجة تزايد الاستفسارات عن الاستثمار في العقار خارج الكويت وبداية ظهور عروض متنوعة للاستثمار هناك ارتأيت التذكير بشروط الاستثمار:

أولاً‍: عند الاستثمار بمبلغ عال يفضل الاتصال بشركات معتمدة تعطيك قياسا لأداء السوق العقاري.

ثانياً: تأكد من سمعة الشركة الراغب التعامل معها.

ثالثاً: تأكد من شروط التملك؟ ويتبع ذلك معرفة قانون الضريبة.

رابعاً: يُفضل ابرام الصفقة وان كانت صغيرة عن طريق محام معتمد ومعروف لدى السفارة الكويتية.

خامساً: لا تقم بالتوقيع على الشراء أو دفع العربون قبل معاينة العقار والتأكد من أي مرحلة بلغت الإنشاءات حال البناء.

سادساً: تأكد من الرسوم السنوية المقررة في حال التملك لشقة أو أرض.. كمثال هناك رسوم سنوية في بعض الدول على الأراضي الفضاء حال عدم تطويرها الأمر الذي يقلل من أرباح العقار.

سابعاً: لا تنس تحديد مدة الاستثمار فالأمر كفيل بمعرفة أرباحك السنوية المتوقعة.

سليمان الدليجان

[email protected]

[email protected]
المصدر جريدة القبس

FACEBOOK
TWITTER
Whatsapp

قم بكتابة أول تعليق

أرسل تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*