الجهات الحكومية: مستعدون لمواجهة الأمطار المتوقعة بعد فتح 29 مستوصف وتنظيف مجرور مدينة صباح الأحمد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار عدم استقرار حالة الطقس اليوم الجمعة بناء على معطيات الخرائط المناخية حيث تشهد الكويت سحب منخفضة وأمطار خفيفة ومتوسطة ورياح نشطة السرعة وانخفاض في الرؤية الأفقية على بعض المناطق.

وأضافت الإدارة أن فرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا تزداد تدريجيا مع تقدم ساعات نهار اليوم الجمعة وتكون غزيرة أحيانا في بعض المناطق تستمر على فترات متفاوتة خصوصا مساء يوم بعد غد السبت وصباح يوم الأحد المقبل مما يؤدي إلى تراكم المياه وحدوث سيول في بعض المناطق وخصوصا المشبعة بمياه الأمطار مع رياح نشيطة السرعة تزيد على 60 كيلومترا في الساعة وتؤدي إلى ارتفاع الموج لأكثر 7 أقدام وانخفاض في الرؤية الأفقية في بعض المناطق، لتتحسن بعدها الأحوال الجوية في البلاد تدريجيا اعتبارا من فجر يوم الاثنين المقبل.

من جانبها رفعت الجهات الحكومية درجة استعداداها لمواجهة تداعيات الأمطار المرتقبة حيث دعت وزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء المواطنين المتواجدين في البر إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة لتوقع هطول أمطار خلال الساعات المقبل، ودعت الجميع إلى المسارعة بالاتصال على هاتف الطوارئ رقم 112 في حال واجههم أي طارئ.

كما دعت الجهتان المواطنين والمقيمين مرتادي البحر إلى تجنب النزول إلى البحر في الفترة الحالية مع ضرورة توخي الحيطة والحذر نظرا إلى عدم استقرار الأحوال الجوية.

واجتمعت اللجنة التنسيقية لطوارئ الأمطار والسيول أمس الخميس بحضور ممثلي جميع الجهات الحكومية المعنية في مقر الإدارة العامة للدفاع المدني بهدف توزيع المهام والمسؤوليات بينها لمواجهة تداعيات الأمطار المتوقعة.

كما نفذت اللجنة زيارات ميدانية لمدينة صباح الأحمد السكنية ونفق المنقف ومستشفى الولادة ودور الرعاية ومطار الكويت الدولي للاطلاع على جاهزيتها وتوفير مضخات سحب للمياه متى ما تجمعت، مع تنظيف الشوارع والمناهيل وسحب مياه الأمطار من المجرور الرئيسي بجنوب مدينة صباح الأحمد السكنية بالتعاون بين الأشغال العامة والحرس الوطني وشركة نفط الكويت وبلدية الكويت.

وفتحت وزارة الصحة 29 مركزا صحيا للعمل بنظام الخفارة في جميع المناطق للتعامل مع تداعيات تقبل الطقس واحتمال سوء الأحوال الجوية خلال الساعات المقبلة.

وذكرت الوزارة أن المراكز المفتوحة 24 ساعة في المناطق الصحية كالتالي، منطقة العاصمة: الدعية والصليبيخات والعديلية، ومنطقة حولي: السالمية الغربي وسلوى والرميثية والسلام وصباح السالم الجنوبي، ومنطقة الفروانية: عبدالله المبارك والفردوس الجنوبي والرابية والأندلس والفروانية الغربي، ومنطقة الجهراء: سعد العبدالله قطعة 2 والجهراء والقصر والعبدلي، ومنطقة الأحمدي: الرقة وبنيدر والصباحية الشرقي والفحيحيل وعلي صباح السالم والوفرة وصباح الأحمد والخيران الشاليهات والسكني وفهد الأحمد والعدان.

كما وفرت وزارة الصحة ثلاثة مولدات كهربائية لمستشفى الولادة للتعامل مع أي طارئ وضمان استمرار تقديم الخدمة والرعاية الصحية للمرضى بالإضافة إلى طمأنة الجميع حول مستوى مخزون الأدوية ومستوى مخزون الدم وتوفر المستلزمات والتجهيزات الطبية.

وأكدت وزارة الكهرباء والماء كفاءة محطات المياه والشبكة الكهربائية وجاهزية جميع العاملين بقطاعاتها للتعامل مع تداعيات الأمطار المتوقعة.

وأعلنت بلدية الكويت تفعيل بند طوارئ عقود النظافة واستخدام الآليات والمعدات والعمال على مدار 24 ساعة وتقديم وسائل الدعم لمساندة الجهات الحكومية وخدمة المواطنين والمقيمين، وتفعيل غرفة الطوارئ الخاصة ببلدية الكويت التي تتولى استقبال البلاغات التي ترد إليها من غرفة الطوارئ المركزية في الدفاع المدني، ودعت الراغبين الابلاغ عن تجمعات مياه الأمطار ورفع الأشجار والأتربة من الشوارع والطرق وفتح مناهيل صرف الأمطار
الاتصال بالخط الساخن رقم 139 أو التواصل معها عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، أكد الناطق الرسمي باسم لجنة الدفاع المدني العقيد جمال الفودري عدم وجود تجمعات للمياه واستقرار حركة الطرق وانتشار دوريات الشرطة في كل الطرق مضيفا أن جميع الجهات المعنية مستمرة في عملها دون استثناء، بالإضافة إلى عدم ورود بلاغات غير اعتيادية للإدارة حول تجمعات مياه الأمطار.

أما مدير إدارة العمليات المركزية في وزارة الداخلية العقيد أحمد العازمي فذكر عدم تلقي الإدارة أي بلاغات جسيمة جراء هطول الامطار خلال الـ 24 ساعة الماضية مضيفا أن رجال الأمن متواجدين في جميع الطرق.

وقال نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافحة بالإدارة العامة للإطفاء اللواء جمال البليهيس إن الإدارة تعاملت مع حوادث بسيطة اعتيادية يوم أمس الخميس واليوم الجمعة ولم تتلق أي بلاغات غرق أو سيول أو إغلاق للطرق.

FACEBOOK
TWITTER
Whatsapp

قم بكتابة أول تعليق

أرسل تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*