خالد الشطي: هناك أجندة لتخريب وتعطيل الجلسلت

أيد النائب خالد الشطي تقديم النواب للاستجوابات باعتبارها أداة دستورية، كما أيد حديث النواب عن الايداعات المليونية، مشيراً الى أن مسلسل الفساد مستمر و«الحنفية»، وسرقة المال العام مفتوحتان.
وقال الشطي في لقاء: «اقترحت فتح كل ملفات الفساد من بعد التحرير لمعرفة كل الفاسدين، بعد ذلك تمت الموافقة على مناقشة الفساد وتضخم الارصدة منذ عام 2006»، مبيناً ان من يريد ان يتحدث عن هذا الملف الخطير عليه ألا ينتمي الى اي تيار معين مشارك في قضية الفساد.
وبين ان الحكومة الحالية تعتبر ضعيفة وغير منسجمة، كما يقابلها بعض النواب الذين ينفذون اجندة خاصة، ومنها تعطيل الجلسات وتخريبها.
وفيما يخص قانون العزل السياسي، قال الشطي إن كل من يتعرض بالاساءة الى سمو امير البلاد، فإننا مع عزله عن العمل السياسي، لافتا الى ان الاصطفاف الحزبي كان واضحاً في بداية عمل اللجنة التشريعية.
وفي ما يلي نص اللقاء:
● ما رؤيتك لقضيتي قانون العزل السياسي، وسحب الجناسي؟
– هذه الملفات نوقشت في اللجنة التشريعية، وتمت احالتها الى لجنة الداخلية والدفاع، ولكن مسألة قانون العزل السياسي في التعرض للذات الالهية، والانبياء، والاساءة الى سمو الامير لها وجوه، لاننا اليوم امام الممارسة العملية بشأن الشكاوى التي تعرض للنيابة العامة، بأنه اذا شخص تحدث في امور فلسفية وفكرية مباشرة من قبل التيار الاسلامي المتشدد يعتبرون ذلك طعنا بالذات الالهية، وهذه الآراء بالنهاية محترمة، وتعرف مسألة عدم جواز التعرض للذات الالهية والانبياء، الا انه مع هذا التعديل حتى لا يساء الفهم، ولا يفتح باب الشكاوى الكيدية، اما الإساءة للذات الاميرية، فأنا مع العزل السياسي لها.

الإيداعات المليونية
● هل أنت مع طرح قضية الايداعات المليونية؟
– ملف الايداعات المليونية ارى بأنه ملف مهم ومستحق، ومن الواجب التصدي لهذه الملفات المتعلقة بمحاربة الفساد ضد المال العام، وفي نفس الوقت الجميع شاهد في الجلسة الى اين وصلنا بالنهاية، والهدف لم يكن الحصر في مسألة الايداعات، ولكن ذكر اسماء معينة تتصارع من خلال اجنحة سياسية فيما بينها، وتبادلوا السب والشتائم، وبالنهاية لا توجد اي حلول، والى الآن مسلسل الفساد مستمر، والى الآن حنفية وسرقة المال العام مفتوحتان، وانا اعتقد انه لا تناقش هذه الموضوعات من اجل الاساءة الى اجنحة سياسية معينة، واقترحت فتح كل ملفات الفساد من بعد التحرير حتى يتم معرفة كل الفاسدين، واعلم ان هناك تيارات وسياسيين فاسدين منذ تلك الفترة، لذلك بعد ذلك تمت الموافقة على مناقشة الفساد وتضخم الارصدة منذ عام 2006، والذي يريد ان يتحدث عن هذا الملف الخطير عليه ألا ينتمي الى اي تيار معين مشارك في قضية الفساد.

استجواب رئيس الوزراء
● كيف ترى قضية استجواب رئيس الوزراء على خلفية قياديي وزارة الصحة؟
– قضية وزارة الصحة هو صراع بين فاسدين، والبعض يأتي يريد ان يحمي شخصية قيادية معينة، والآخر يريد ان يحمي مكاتب صحية، ولذلك عدم المصداقية في بعض الملفات لمحاربة الفساد والتعاطي معها، ولكن عندما ارى عدم مصداقية ولقلقة لسان فقط، وتصريحات لحماية اطراف سياسية، فهذه المهاترات لن اقبل بها، وفعلا يوجد كثير من المخالفات في وزارة الصحة، وهذا الملف يستحق الاصلاح وازالة اي فاسد في الصحة، وبالنسبة لرئيس الوزراء واستجوابه اعتقد ان هذه اداة دستورية لا نستطيع ان نحكم على اي نائب بألا يستخدم هذه الاداة، ولكن مبدأ المحاسبة والمساءلة لا يوجد عليه اي اعتراض.

غير منسجمة
● ما رأيك بأداء الحكومة، وهل تستطيع الحكومة مواجهة مجلس 2016؟
– ارى بأن الحكومة غير منسجمة والاداء الحكومي ضعيف، واذا كانت الحكومة ترى بأن هذا المجلس يفتح ملفات هي تنزعج منها كالإرهاب والفساد وغيرها انا اعتقد انه يجب ان يتطور الاداء الحكومي، وألا تنشغل الحكومة بمهاترات وفتح ملفات اخرى، ومن واجب الحكومة مواجهة الفساد ومعالجته، ولذلك يجب على الحكومة ان تفتح الملفات التي تطرح من قبل النواب بنفس اصلاحي لإصلاح هذه المفاسد الحكومية.
● لديك مقترح بتعديل قانون الجنسية بحيث لا يشترط أن يكون طالب الجنسية مسلم الديانة، ما الهدف من هذا التعديل؟
– الهدف من التعديل، لأنني أرى بأن هذا القانون متخلف وارى انه غير مدني وحضاري، ولا يتماشى مع سماحة الاسلام، ولا يتماشى مع المجتمع الدولي، وارى ان هذه نقطة اضيفت في وقت زاد التخلف وساد الاستبداد الديني، وهذا الشرط لا يحول دون تجنيس الكفاءات، وأنا لا ادعو بان يتم فتح الباب على مصراعيه بشأن مسألة التجنيس لغير المسلمين، ولكن الكويت خسرت أفضل الكفاءات، فبدل تجنيس كل من هب ودب، علينا تجنيس أصحاب الكفاءات العلمية.
● لماذا وقفت ضد تعديل المادة 79 من الدستورواعتبرتها إساءة للإسلام؟
– تنقيح المادة 79 من الدستور بإضافة فقرة تشكيل لجنة تبحث في مدى صحة اي قرار يصدر من مجلس الامة، ويتم تصديقه من سمو الامير، لذلك اعتقد أن هذا القانون فيه نوع من التخلف واستغلال للدين، واليوم يتم ضرب الدستور عن طريق هذا المقترح من قبل بعض النواب، لذلك يجب ان نتصدى لهذا التعديل الذي سيخل بالمبادئ الدستورية، وينبغي اليوم ألا يوظف الدين في خدمة الحركات الاسلامية الدينية.
● كنت ضد تشكيل لجنة الظواهر السلبية، واليوم انت عضو فيها، فما اولوياتكم؟
– دخولي الى لجنة الظواهر السلبية لا يتنافى، بل من صميم تكريس دور الدولة المدنية، وانا صوت بالبداية ضد فكرة تشكيل اللجنة، ولكن بالنهاية انا امارس العمل السياسي، وبالنهاية انا عندي قناعة ان هذه اللجنة سبب انشائها ان تتحول الى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودخولي الى اللجنة لمحاربة الظواهر السلبية، وانا مع فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولكن الممارسة تسيء الى المعروف وتحسن الى المنكر من خلال تصريحات بعض السياسيين.

اصطفاف حزبي
● ما ملاحظاتك مع اللجنة التشريعية؟
– اللجنة لديها كثير من المهام، ويتم انجاز بعض الامور، وقد تعرضت ادارة اللجنة التشريعية الى بعض الملاحظات مني، وهي لأجل تطوير اللجنة، لأن بعض الفترات يتم التصويت على تقارير ومقترحات بدون حضور بعض أعضاء اللجنة، والامر الآخر يجب ان تحترم اللجنة التشريعية الامور المهنية، وألا تكون هناك اصطفافات حزبية، حيث كانت واضحة خلال الفترة السابقة من خلال القضايا التي تمت مناقشتها، ولله الحمد تم التجاوب من قبل أعضاء اللجنة.

تخريب الجلسات
لماذا هناك احتقان نيابي في المجلس؟
هناك اجندة موجودة من البعض لتعطيل وتخريب الجلسات، ومن خلال الاساءة الى البعض وعدم مناقشة الامور الجادة التي تفيد المواطن الكويتي، وبدل أن ينشغل النواب في الشتائم وتبادل السباب فيما بينهم، علينا ان نجد بدائل لمعالجة مشاكل المواطنين والقضايا التي تمس المواطن من صحة وتعليم وغيرها.

خطابات ترامب
● لماذا كنت مؤيدا لخطابات الرئيس الاميركي ترامب، وتردد دائما كلماته، والتي منها «الارهاب الاسلامي»؟
– عندما تكون اليوم للإسلام دولة تسمى الدولة الاسلامية، وارى بعض التأييد لممارسات هذه الدولة، من مشاهد الاحزمة الناسفة وعمليات النحر وسبي النساء وبيعهن، والتي تسيء الى الدين باسم الدولة الاسلامية، لذلك هذه تمارس باسم الاسلام، لان هؤلاء المسيئين الى الدين يستغلون هذه الامور من خلال مفهومهم الخاطئ، وانا لا اعني من كلمة الارهاب الاسلامي بأن الاسلام ارهابي، بل ديننا المحمدي سمح، ولكن للأسف هناك من تقمص الدور الاسلامي، واصبح يتحدث باسم الدولة الاسلامية، فهذا فعلا ارهاب اسلامي.

تراجع الحريات
● ما تقييمك لمستوى الحريات في الكويت؟
– ارى بأن الحريات تراجعت كثيرا بالكويت، لذلك هناك عدة اقتراحات بقانون سوف تعرض في الفترة المقبلة من أجل مواجهة الهجمة الحاصلة على التغريدات، وارفض سجن الاشخاص على الرأي وابدائه، وارفض الممارسة التي تمارس بشكل عام لتقليص دور الحريات في المجتمع الكويتي.

حل المجلس
توقع النائب خالد الشطي أن حل مجلس الامة في أي وقت ممكن، مبينا أنه لذلك ينبغي ألا تكون مسألة هاجس الحل لأعضاء مجلس الامة عائقا في اصدار التشريعات، وعلينا تأدية الدور البرلماني بشكل كامل.

المخدرات
كشف الشطي انه كعضو في لجنة الظواهر السلبية لديه عدة ملفات في نطاق المناقشة، سيتقدم فيها بشأن قضايا المخدرات وخلافها ومناقشة هذا الموضوع مناقشة علمية، حتى يتم الحد من هذة الآفة.

التجربة البرلمانية
أوضح الشطي أن هناك بعض النواب يسعى الى الاساءة للتجربة البرلمانية الكويتية، وعلينا تجاوز هذه المسألة وكيف نخدم جميع اطياف المجتمع الكويتي، ونتصدى جميع مشاكل المواطنين.

خدمة المواطنين
قال الشطي للأسف اليوم مرت 4 شهور ولم يتم تحقيق اي انجاز، وهذا الموضوع يحتاج الى وقفة جادة من قبل النواب والحكومة، لأن المواطنين ينتظرون من المجلس سن تشريعات تخدمهم، ولا تخدم السياسيين فقط.

الرقابة القضائية
بشأن سيادة الجنسية قال الشطي إن مسألة السحب او الاسقاط يجب ان تخضع للرقابة القضائية، ويجب ألا يمنع القضاء من قرارات مشروعية السحب أو الاسقاط.

القبس

FACEBOOK
TWITTER
Whatsapp

قم بكتابة أول تعليق

أرسل تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*