الحجرف: خطة قبول خريجي الثانوية في المؤسسات التعليمية ستعلن يونيو المقبل


قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف ان خطة الوزارة الشاملة بشأن قبول خريجي الثانوية مستوفي الشروط في مؤسسات التعليم العالي والبعثات الدراسية الداخلية والخارجية سيعلن عنها في الاسبوع الاول من الشهر المقبل.
واضاف الوزير الحجرف في تصريح صحافي على هامش احتفالية تكريم وزيري التربية والتعليم العالي السابقين احمد المليفي والدكتورة موضي الحمود الليلة ان الوزارة تنظر لعملية القبول بشكل شامل سواء لجهة جامعة الكويت او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب او البعثات الدراسية الداخلية والخارجية معربا عن امله بقدرة مؤسسات التعليم العالي بجميع فروعها على استيعاب كل من يستوفي النسب الدنيا للقبول بها.
وحول مشاريع الوزارة ضمن خطة الدولة الانمائية وأين وصلت اوضح ان مشاريع الوزارة المتعلقة بالخطة الانمائية للدولة في السنة الثالثة توقفت بسبب عدم اقرارها من مجلس الامة بعد.
وبين ان كل المشاريع التي بدأت في عهدي الوزيرين السابقين “ما زالت قائمة ومستمرة وفقا للمرئيات التي وضعت انذاك كما حرصنا على وضع آلية لتقييم الانجاز في كل هذه المشاريع ونعمل في الوزارة على كافة المستويات على استكمال هذه المشاريع الا ان المشاريع الخاصة بالسنة الثالثة للخطة ستبقى الى حين اقرارها من مجلس الأمة حتى نستكملها”.
وعن تقييم مدارس التعليم الخاص اكد ان التعليم الخاص يعتبر رديفا اساسيا للتعليم العام في الكويت ويلتحق به عدد كبير من الطلبة الوافدين والمعلمين والطلبة الكويتيين ايضا مضيفا ان مشروع تقييم المدارس الخاصة والحضانات والتي يتولاها المركز الوطني لتطوير التعليم بدأت وهي في مراحلها النهائية تمهيدا لتطبيقها في العام الدراسي المقبل “ونهدف من خلال عملية التقييم الى وضع مواصفات تعلن للجميع في مراحل عن مستويات المدارس الحاصلة على المراكز الاولى والثانية وتباعا وفقا لمعايير وزارة التربية”.
واعرب الحجرف عن امله بأن ينتقل هذا التقييم الى مدارس التعليم العام على مستوى الوزارة بشكل عام وعلى مستوى مناطقها التعليمية بشكل خاص حتى يكون هناك تميز مدرسي بحسب كل مرحلة دراسية على ان تعلن كذلك وفق معايير الوزارة في هذا الشأن.
وحول متابعة الوزير للمخالفات والملاحظات التي يسجلها ديوان المحاسبة على الوزارة اكد الحجرف ان جميع مخالفات ديوان المحاسبة تؤخذ بعين الاعتبار مؤكدا متابعته لها بشكل شخصي واطلاعه على كل ما يطرح من ملاحظات بشكل مباشر من خلال تكليف الجهة المعنية بتقييم الوضع والمخالفة ورفع تقريرها بهذا الشأن ووضع ضمانات عدم تكرار المخالفة في المستقبل “ونأمل ان يكون هناك من الانظمة واللوائح ما يمنع تكرار هذا الخطأ”.
وبشأن مكافآت الاعمال الممتازة للعاملين في وزارة التربية قال ان “الموضوع نوقش في مجلس الوكلاء وستعتمد المكافآت ان شاء الله”.
وبالنسبة للجامعات الحكومية الجديدة الواردة في خطة التنمية والتي انطلقت في عهد الوزير السابق احمد المليفي ذكر الحجرف ان “الجامعة الجديدة شكل لها مكتب تنفيذي وجدد له لفترة مماثلة بسبب انتهاء فترته في شهر ابريل الماضي لاستكمال المشروع الذي بدأ في عهد الوزير السابق وهناك ايضا الجامعة الطبية وهي احد مشاريع الخطة التنموية وأسميناها الجامعة الرابعة وهي موجودة في مجلس الوزراء للنقاش”.
وأفاد بأن الخطة التنموية ورد فيها انشاء اربع جامعات “ونتمنى ان يأخذ مشروع قانون الجامعات الحكومية التي بعثت به الحكومة الى مجلس الامة حيزه من النقاش ويقر في اقرب فرصة”.
وحول حفل التكريم قال الحجرف ان هذا اللقاء يحمل جميع معاني الشكر والاعتزاز لما قام به الوزيران السابقان خلال توليهما حقيبتي وزارة التربية والتعليم العالي حيث “حرصنا ان يكون لقاؤنا لقاء العائلة لاسيما ان كلا من الدكتورة موضي الحمود واحمد المليفي كان لهما بصمة واضحة في الميدان التربوي والتعليمي يستحقان الشكر والثناء عليها والكثير من المشاريع في عهديهما رأت النور”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.