مجريات جلسة استجواب وزير المالية

الوزير الشمالي: يصعد منصة الاستجواب بمواجهة العنجري والطاحوس والقلاف يؤكد عدم جواز صعود البراك المنصة مع النواب المستجوبين بعد انسحابه

السعدون يتجاوز على اللائحة ويسمح للبراك باعتلاء المنصة مع المستجوبين رغم انسحابه وسط احتجاج نواب الأقلية لعدم لائحية الإجراء
واكد السعدون على النواب المستجوبين الالتزام باللائحة ومحاور الاستجواب وعدم المساس بأي شخص
وبدأ المجلس  بمناقشة استجواب الوزير الشمالي بمداخلة النائب عبدالرحمن العنجري
وتنازل الطاحوس في بداية الاستجواب بدوره لزميله العنجري ليعقبه بعد ذلك ثم تكون الخاتمة مع النائب مسلم البراك

قال العنجري ان  التأمينات تلاعبت وغامرت بأموال المتقاعدين والشعب حينما دخلت بالاستثمار بنظام الخيارات ولم يتم محاسبة المسؤول عن ذلك من قبل الوزير

واضاف العنجري ان  مدير التأمينات لم يهتم بالخطر الذي يمثله الاستثمار بالخيارات ولم يرد على مجلس الإدارة واللجنة المعنية بالاستثمار والمدقق الداخلي ,  المتاجرة بعقود الخيارات التي قام بها مدير التأمينات تعتبر بموجب تقرير التدقيق تعتبر مضاربة مخطورة بحتة وتمت عن طريق وسيط واحد
واكد العنجري ان  وسيط الخيارات لمدير عام التأمينات فهد الرجعان بولاية نيوجيرسي تمت مقاضاته وسجن لمدة 16 سنة بتهم الغش والتدليس فلماذا يحميه الوزير؟
واضاف العنجري ان  العلاقة بين التأمينات وشركة غلوبل أشبه بعلاقة عشق بين عشيق وعشيقته ورأسمال الشركة 100 مليون وتدير محفظة التأمينات بمليار دينار

اكد العنجري ان التأمينات ساهمت في الفلبين وهي واحدة من أعلى دول العالم بالفساد وفيها ميناء يستخدم لتصدير مواد تستخدم للبرنامج النووي الإيراني

واضاف هناك علاقة مشبوهة تربط كي جي ال مع الإيرانيين اثبتتها تقارير استخباراتية ومع ذلك ساهمت معها التأمينات بانشاء مدينة تخزين بالفلبين

واشار العنجري الى ان  مدير التأمينات أراد مراضاة المدقق الداخلي بالمؤسسة وعينه عضو مجلس إدارة بشركة بدبي ليكسب وده وسعى لأن يكون تحت إمرته حتى يسيطر عليه

وقال العنجري  سألت وزير المالية عن تقرير كي بي أم جي للتدقيق المالي حول التأمينات و”لطعني” 8 شهور وما جاوبني ومدير التأمينات أقوى من الوزير

واضاف عضو مجلس إدارة التأمينات فهد الراشد طلب تقرير المدقق الخارجي ومدير عام التأمينات يرفض ولولا تصريحي لما جمده الوزير
الى هنا انهي العنجري مرافعته وسط تصفيق من الجمهور والطاحوس يبدأ بعده

قال الطاحوس فى البداية ارجو  من الوزير الشمالي أن يتحملنا خمس ساعات بعد ان تحملناه خمس سنوات.

تحدث الطاحوس عن إدخال خمور للسفارات عن طريق الجمارك.

وقال الطاحوس ان تأمين المواشي للبلاد يتم عن طريق شركتين اولهما شركة الموانىء التي تملك الدولة 60 بالمئة من رأسمالها والاخرى شركة الخليج للموانئ وهي شركة خاصة متسائلا عن اسباب الفروقات في اسعار الاغنام وعما اذا كان هناك تلاعب في البيانات الجمركية الرسمية.
واضاف ان الاسعار المرتفعة للمواشي المستوردة كانت لشركة المواشي المدعومة من قبل الحكومة “فلماذا لم تضع الوزارة حدا لتلك الزيادة في الاسعار لاسيما ان الشركة تمتلكها الهيئة العامة للاستثمار بالكامل”. واشار الى واقعة ضبط وزارة الداخلية حاوية معبأة بالمواد المسكرة تخص احدى السفارات الاجنبية لدى الكويت “التي ادعت ان الشحنة كانت قطعا من الاثاث” متسائلا عن مسؤولية الادارة العامة للجمارك التي وقعت على البيان الجمركي الخاص بالشحنة.

وقال الطاحوس ان وزير المالية أغرق البلاد بالخمور وهو أداة لسراق المال العام والمفسدين .

بدأ الطاحوس بالحديث عن المحور الثالث باستجوابه لوزوير المالية المتعلق بالقروض والبنك المركزي وعلاقته بالبنوك المحلية
وقال ان المقترض هو الحلقة الأضعف بالعلاقة بين البنوك والمواطنين وهناك 527 ألف قرض بالكويت مسجل عليها 1.5 مليار دينار كفوائد وفوائد مركبة.

اكد الطاحوس ان وزير المالية جاء لوزارة المالية لحماية المتنفذين.

الطاحوس يعرض حكم قضائي يلزم بنك بإعادة مبلغ الفائدة لمقترض وطلب تنفيذ الحكم من إدارة التنفيذ والبنك يرفض التنفيذ والبنك المركزي لم يقم بشيء , وزير المالية أسس صندوق المتعثرين الذين هدفه حماية البنوك وأسر المواطنين للأبد وكل همه حماية البنوك .

والكد الطاحوس ان المواطن لا يعني وزير المالية وهناك أسر كويتية تقدم طلبات إعاناة ببيت الزكاة ولجان الإعانات وعشرات الآلاف عليهم ضبط وإحضار.

الوزير الشمالي يستأذن الرئيس بمغادرة المنصة والطاحوس يسأل عما إذا كان الوزير اسنحب والرئيس السعدون يقول له كمل الوزير استأذن وسيعود .
وشدد الطاحوس على القصاص نيابة عن الشعب الكويتي من وزير المالية .

تحدث الطاحوس عن أرض منتجع الضباعية ويقول أن هناك شركتين مدرجتين بالبورصة تاجرتا بأملاك الدولة وعقدتا صفقة بينهما على هذه الأرض , وزير المالية لا يعرف من القوانين إلا قوانين حماية المتنفذين و”البربسة” والتستر على الفاسدين وحماية الحرامية,  وزير المالية أصبح وزير “الشركات المتنفذة” بعد رفضه تطبيق حكم قضائي بإلغاء صفقة بيع منتزه الضباعية رغم أن الحكم أرجع الأرض للدولة.

اضاف الطاحوس ان هناك شركة رأسمالها 150 ألف دينار حصلت على أرض “على دح الموي” بالضباعية قيمتها 22 مليون قالت أنها سكن عمال و”عسى ما شر” سكن عمال على البحر
الرئيس السعدون يرفع الجلسة نصف ساعة للاستراحة بعد انتهاء مرافعة النائب الطاحوس ليتبقى بعدها مرافعة النائب مسلم البراك قبل مداخلة الوزير.

الرئيس السعدون يستأنف الجلسة والنائب مسلم البراك يطلب أخذ ما تبقى من وقت المستجوبين لتكون مداخلته ساعة و24 دقيقة والمجلس يوافق.

قال البراك ان  وزير المالية لم ينفذ قانون إنشاء شركة محطة الزور خضوعا لمصالح متنفذين يعتبرون “مسامير لكرسيك” و”سنشلعها” اليوم بإذن الله ,  الشمالي لم ينفذ قانون إنشاء شركة مساهمة لمحطة الزور ودعا شركات أجنبية للمساهمة من حصة المواطنين ولم يدع الشركات المحلية المدرجة .

واضاف  الشمالي خالف قانون تأسيس الشركات المساهمة العامة والمتنفذين استطاعوا إخضاع الوزير والحكومة الفاسدة السابقة لسطوتهم , انه لا يعترف بالقوانين والقرارت وخالف القانون بإنشاء محطات توليد الكهرباء والمياه حول المشاريع على المتنفذين لتنفيذها .

وقال البراك شئتم أم أبيتم فنحن شركاء فعليين بالمال العام والحكم.
واضاف الشمالي ضد إقامة أي مزاد علني والمشروعات السياحية هي أرض الفساد والوزير يعتبر بعض القوانين أبناء غير شرعيين للدستور.

وذكر البراك ان سمو الأمير قال أن فساد البلدية ما تشيله بعارين وليته نطر ليرى أن شركة المشروعات السياحية استوردت بعارين من الخارج لتشيل حمول فسادها .

قال البراك  هناك مستثمر استولى على 65 ألف متر مربع من أملاك الدولة بأفضل موقع بالكويت بقيمة 66 ألف دينار بالسنة وقيمتها الفعلية 27 مليون دينار , وهناك مشروع 26 ألف متر مربع تم التجديد لمستثمره من خلال المشروعات السياحية بـ 48 ألف دينار والمستثمر أجرها بالباطن بـ 148 ألف دينار.

اكد البراك ان هناك 7 عوائل كويتية تسيطر على الشريط الساحلي بالكويت وسنعمل على إنهاء عقودها.
وتسأل هل حضرت اجتماع مجلس الوزراء يوم 13/7/2009؟ وشنو سويت يومها؟ وهو ما سأبقيه للمدوالة الثانية على اعتبار أن كلمة تستحي منها بدها.

وقال البراك ان ممثل هيئة الاستثمار لم يحضر الاجتماع المفصلي لمجلس إدارة “زين” للاتصالات والهيئة تنازلت عن مقعد لها لمصلحة بنك يملك حصة أقل منها.

اضاف البراك ان  قياديين سيمنز الألمانية اعترفوا بتقديمهم رشاوى لقياديين بالكويت ولم تدفع 73 مليون دينار مقررة لبرنامج الأوفست والوزير لم يفعل شيء , لا نقبل من الوزير أن يسوق علينا شركة لتبريد المناطق وحكومته فشلت بالتعامل مع محطة مشرف وانفجار محولات الكهرباء.

اكد البراك ان صندوق دعم التعليم بالأوفست استُخدم لتنفيع أصحاب صناديق استثمارية وبعد أن سرق مجلس إدارة الأوفست البلد أبرأت هيئة الاستثمار ذمتهم.

قال البراك الكويتية للاستثمار طلبت زيادة رأسمالها وهيئة الاستثمار لم تدفع حصتها فتوزعت على أعضاء بالهيئة بشكل مباشر وأشخاص بينهم محامي الشركة

البراك يطلب تمديد كلمته والسعدون يمدد له 10 دقائق لتصل مداخلته بالاستجواب إلى 94 دقيقة
الوزير الشمالي يبدأ بالرد على محاور الاستجواب باستعراض أسباب رفضه دمج الاستجوابين

الشمالي: ذكر الاستجواب أنني ضد مصلحة المواطن لموقفي المعارض لاسقاط القروض وفوائدها وما أهون الثمن ان دفعته لمصلحة الأجيال المقبلة

واضاف الشمالي: العنجري برأ ساحة الهيئة العامة للاستثمار باللجنة المالية ثم قدم الاستجواب بنفس القضايا التي برأها منها .

قال الشمالي ان المستجوبون البسوا الحق بالباطل واتهمونا بالتعدي على المال العام وبعد فشلهم بلجنتهم قدموا استجوابا بقضايا لا يزالون يحققون فيها , الاستجواب يقوم على أساس “كيفنا بنسوي اللي نبيه” وفيه هدر لتكليفات المجلس ويحاسبني عن مواضيع حدثت قبل أن أكون وكيلا للمالية
الشمالي يطلب من النواب الإصغاء والتركيز فيما يقول لأن الاستجواب تضمن تعديا على قرارت وتكليفات أصدروها والنواب يستكملون أحاديثهم الجانبية .

واضاف لم نجد مستند إدانة بحق رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للاستثمار سوى تصريح للنائب البراك بإيقافه عن العمل قبل أن ينتهي التحقيق معه.

الوزير الشمالي يعرض فيديو للنائب مسلم البراك يبين تناقض كلامه بين المجلس الحالي والمجلس السابق حول تحويل قضية للجنة حماية المال العام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.