ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… العقيد الحشاش: كاميرات الضبط المروري بدأت عملها… «الصحة»: لم نسجل أي إصابة بـ «كورونا» ونراقب الوضع عن كثب… الحجرف: تعميم برنامج إجباري لتنمية المهارات الشخصية لخريجي كليات إعداد المعلم… 297 قيادياً إلى التقاعد.. والبقية تأتي… لجنة تحقيق «الداو»: القيادة السياسية تستعجل التقرير… «التشريعية»: يجب نسف قانون ال‍ B.O.T… “رماية” الكويت اختتم مشاركته في البطولة العربية بفضية رابعة

الوطن
العقيد الحشاش: كاميرات الضبط المروري بدأت عملها

«الصحة»: لم نسجل أي إصابة بـ «كورونا» ونراقب الوضع عن كثب

الحجرف: تعميم برنامج إجباري لتنمية المهارات الشخصية لخريجي كليات إعداد المعلم

بيت الزكاة الكويتي يوزع مساعدات غذائية على اكثر من ألفي اسرة سورية نازحة في لبنان

القبس
297 قيادياً إلى التقاعد.. والبقية تأتي

«الكهرباء» تمهل الجهات غير المتعاونة في الترشيد أسبوعين

لجنة تحقيق «الداو»: القيادة السياسية تستعجل التقرير

«التشريعية»: يجب نسف قانون ال‍ B.O.T

الراي
“رماية” الكويت اختتم مشاركته في البطولة العربية بفضية رابعة

البورصة تغلق على ارتفاع في مؤشراتها الثلاثة

“الصحة”: لم تسجل أي اصابة بفيروس “كورونا” في الكويت ونراقب الوضع عن كثب

الجريدة
الجيران يطالب بمنع إقامة دورة “قوة الكلمة”

6 نواب يقترحون استبدال “البلدي” بمجلس المحافظات

قانون مرور خليجي يحظر ارتداء “النقاب” أثناء القيادة

من الوطن نقرأ
بغية إحكام السيطرة والمتابعة المتواصلة والمستمرة للحد من الازدحامات وضمان انسيابية وسيولة الحركة
العقيد الحشاش: كاميرات الضبط المروري بدأ

أعلن مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل الحشاش عن بدء إدارة العمليات بقطاع شئون المرور تشغيل كاميرات الضبط المروري الجديدة والتي تم تركيبها وتوزيعها في مختلف الطرق والتقاطعات بغية احكام السيطرة والمتابعة المتواصلة والمستمرة للحد من الازدحامات وتحويل المسارات واغلاق وفتح الإشارات تبعا للكثافة المرورية لضمان انسيابية وسيولة الحركة على الطرقات والكشف عن الأعطال التي يمكن أن تصيب إحدى الإشارات.

وذكر العقيد الحشاش أن كاميرات الضبط المروري الجديدة تعد من أحدث الوسائل التي تم الاستعانة بها لمراقبة ورصد الحركة المرورية والتعامل مع مناطق التكدس وتخفيف الازدحامات وتصريف الاختناقات المرورية على مدار الساعة وخاصة في أوقات الذروة المتمثلة في توجه طلاب المدارس والموظفين ومركبات وآليات الشركات والهيئات والمؤسسات في ساعات الصباح الأولي وعند الخروج من المدارس والعمل.

وأوضح العقيد الحشاش أن الحملات المرورية المكثفة والتي تشنها أجهزة الإدارة العامة للمرور وبدعم ومساندة كافة أجهزة الأمن المعنية لضبط المخالفين لقوانين وآداب المرور وإعادة الانسيابية لحركة المرور على جميع الطرق والتقاطعات وغيرها من الأماكن التي تشهد عادة ازدحاما وكثافة مرورية ،

وأشار إلى أن تلك الحملات سوف تتواصل حتى يعتاد جميع مستخدمي الطريق على الالتزام بقواعد وآداب المرور والقضاء على رعونه وعدم مبالاة البعض والتي تسفر عن وقوع حوادث مرور قاتله وخطيرة يروح ضحيتها الأبرياء ومن المخالفين أنفسهم جراء السرعة الزائدة والتجاوز وعدم الانتباه للطريق واستخدام الهاتف النقال باليد وكتابة الرسائل أثناء القيادة وعدم استعمال حزام الأمان وتخطي الإشارة الضوئية وغيرها من المخالفات التي لن يتهاون رجال وأجهزة المرور وأجهزة الأمن المعاونة والمساندة من ضبط أصحابها والتشدد في توقيع العقوبات والغرامات المنصوص عليها في قانون المرور وتعديلاته .

وفى الوقت ذاته أشاد العقيد الحشاش بالعودة النسبية لحركة الانضباط المروري للطرق جراء حملات التشدد المراقبة وتنظيم السير من خلال تكثيف تواجد وانتشار رجال المرور ودوريات الشرطة التي تجوب الشوارع والطرق على مدار الساعة مشيدا بالتزام معظم مستخدمي الطريق من سائقين ومشاة وانضباط الكثير من الشباب الذين أدركوا بجدية الإجراءات المرورية التي تم اتباعها مؤخرا والتي حققت نجاحا بدأ يشعر به الجميع مؤكدا أن الخطط التنفيذية لتسهيل حركة المرور سوف تتواصل مع قرب الانتهاء من بعض مشاريع الطرق من إحلال وتوسعة وإنشاء جسور وطرق جديدة وتقاطعات سوف تسهم كثيرا في حل الاختناقات المرورية والازدحامات التي تشهدها بعض الطرق معربا عن أمله في أن يتعاون الجميع مع رجال وأجهزة المرور لضمان سلامتهم وحقهم في طرق أكثرا أمانا وانسيابية .

ومن القبس نقرأ
مساع لاجتماع مشترك مع لجنة التحقيق الحكومية
الحريجي: القيادة السياسية تستعجل تقرير «الداو»

أكد عضو لجنة حماية الأموال العامة بصفتها لجنة التحقيق في صفقة «الداو» سعود الحريجي أن القيادة السياسية طلبت من اللجنة الاستعجال في إنهاء ملف التحقيق في ظروف وملابسات الصفقة بأسرع وقت ممكن لتبيان الحقيقة، وذلك حتى يعرف الجميع من يتحمل المسؤولية المباشرة لتتم مساءلته.

وبين الحريجي لـ القبس أن اللجنة ستجتمع اليوم -الأربعاء- مع الفريق المفاوض الذي ذهب الى دفع غرامة شركة الداو والمتمثل بـ فاروق الزنكي، ومها ملا حسين، ونواف الصباح، وعلي الهاجري، وممثلين عن ديوان المحاسبة.

وتابع الحريجي أن هناك مغالطات وتساؤلات عديدة بشأن دفع الغرامة من قبل الفريق المفاوض نريد أن نعرفها، لاسيما ان شركة الداو تعتبر شريكا في كثير من المشاريع التجارية في الكويت، وكان بالإمكان التفاوض معها بشكل غير الذي تم.

وأوضح أن اللجنة طلبت من الحكومة أن يكون هناك اجتماع نهائي بين اللجنة الوزارية المشكلة للتحقيق في القضية مع اللجنة البرلمانية، وذلك لدمج التقريرين والخروج بصيغة واضحة لبيان المتسبب في افشال الصفقة، ودفع المبلغ الخيالي للشركة والمتقاعس في دوره اثناء المفاوضات مع شركة الداو.

حكم «الدستورية»
وبين الحريجي أن اللجنة البرلمانية متواصلة في اجتماعاتها وستنتهي من أعمالها قبل صدور حكم المحكمة الدستورية، وستكون جاهزة بالتقرير بصيغته النهائية والذي سيدمج مع تقرير اللجنة الوزارية التي لربما تؤجل الاجتماع النهائي لقضية الداو الى ما بعد حكم المحكمة الدستورية.

ومن جهةأخرى، أشار الحريجي الى أنه متفائل باستمرارية المجلس الحالي حتى انتهاء مدته، وذلك تأكد من خلال الاجتماعات الاخيرة مع القيادات السياسية، موضحا ضرورة وجود عقوبات رادعة لكل من النواب المتقاعسين عن دورهم التشريعي والرقابي ولكل من يحاول أن يغلب مصلحته على مصلحة الكويت.

وقال الحريجي إن استجواب وزير النفط مستحق وعليه ان يخرج للشعب الكويتي ويبين الحقائق بشأن قضية الداو، لافتا إلى أن استجواب وزير الداخلية ليس له داع وحال الوزير أفضل بكثير من السابق.

ومن الراي نقرأ

“رماية” الكويت اختتم مشاركته في البطولة العربية بفضية رابعة

أضاف منتخب الكويت الوطني للرماية ميدالية فضية جديدة في ختام مشاركته بالبطولة العربية التي استضافها الاتحاد المصري منذ الاربعاء الماضي واختتمت اليوم بمشاركة أكثر من 150 راميا ورامية يمثلون سبع دول.

وقال رئيس وفد الكويت الى البطولة نضال السيد عمر في تصريح لـ(كونا) اليوم ان منتخب الكويت نجح في اقتناص الميدالية الفضية في مسابقة (المسدس 25 ملليمترا مركزي) فيما فاز المنتخب المصري بالميدالية الذهبية والعراقي بالميدلية البرونزية.

وأفاد بأنه مثل منتخب الكويت اللاعبون مشعل سند المطيري ومدعث السهلي وحسن الملا مشيرا الى ان حصيلة ميداليات الكويت في البطولة ارتفعت الى ثماني ميداليات اربع منها فضيات ومثلها برونزية. واعرب عمر عن سعادته لهذا الانجاز قائلا ان اللاعبين كانوا مثالا للالتزام وبذلوا جهدا طيبا الا ان مستوى المنافسة كان قويا خاصة من جانب المنتخب المصري الذي تطور مستواه بشكل لافت خاصة ان البطولة كانت على ميدانه وكان لاعبوه متعطشين للفوز في اول مشاركة لهم منذ سبع سنوات في البطولات العربية. وثمن عمر الدعم غير المحدود والرعاية التي تلقاها الرماية الكويتية من لدن سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

ومن الجريدة نقرا
6 نواب يقترحون استبدال “البلدي” بمجلس المحافظات

تقدم النواب عدنان المطوع وفيصل الدويسان وعصام الدبوس وسعد البوص وخليل عبدالله ومبارك العرف باقتراح بقانون في شأن الادارة المحلية.
وجاء في المذكرة الايضاحية للاقتراح “تتمتع بلدية الكويت باختصاصات واسعة بينها القانون رقم 5 لسنة 2005 وتعكس هذه الاختصاصات الواسعة الوضع التاريخي لبلدية الكويت عند انشائها في اوائل القرن الماضي”.

واضافت “حيث كانت هي الهيئة الادارية الوحيدة التي تؤدي جميع الخدمات العامة وتتولى الاشراف عليها، اذ لم تكن توجد آنذاك الوزارات بمفهومها المعاصر الذي وضعه الدستور عام 1962. وهو ما يفسر الاختصاصات التي ينص عليها القانون رقم 5 لسنة 2005، والتي من المفروض ان تدخل في اختصاص بعض الوزارات القائمة، مثال ذلك الاهتمام بالصرف الصحي (وزارة الصحة) والحدائق والتشجير (الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية)، ووضع النظم الخاصة باللوحات والملصقات الاعلامية والاسواق (وزارة التجارة والصناعة) والمكاتب الهندسية (وزارة الاشغال العامة)، وغيرها كثير”.

وتابعت: “بعد التطور الكبير الذي لحق بالجهاز الاداري للدولة، المتمثل في الوزارات والادارات الحكومية والهيئات العامة والمؤسسات العامة واصبح من الضروري اعادة النظر في الوضع الحالي لبلدية الكويت وعلاقتها بمختلف الاجهزة الادارية، بغية تفادي التداخل في الاختصاصات وتضاربها”.
واشارت إلى انه “لذلك اعد الاقتراح بقانون المرفق الذي يقوم على الاسس التالية: الغاء القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت الخاص بتحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس البلدي)، وانشاء كيانات ادارية جديدة تحل محل المجلس البلدي، وتتفق مع النظم الادارية الحديثة التي استجدت في الكويت بعد العمل بدستور 1962، وتتمثل في مجلس المحافظة والمجلس الاعلى للمحافظات:

أولا: مجلس المحافظة
تقسم الكويت الى عدد من المحافظات (هي الآن ست محافظات)، وتكون لكل محافظة الشخصية الاعتبارية (المادة 1)، ويرأسها المحافظ الذي يدير شؤونها ويمثل السلطة التنفيذية فيها (المادة 2)، وحددت المادة (4) اختصاصات المحافظ.

وبينت المادة 7 تشكيل مجلس المحافظة، فنصت على ان يرأسه المحافظ، ويضم 12 عضوا، سبعة منتخبون وخمسة يعينون بمرسوم، وبذلك تكون اغلبية المجلس من المنتخبين (7 الى 6)، وهكذا يتحقق لكل محافظة كيانها المستقل، فهي تتمتع بالشخصية الاعتبارية، ولها وفقا للمادة 20 ميزانية ملحقة بالميزانية العامة للدولة موزعة بحسب ابواب الميزانية ويشتمل الباب الرابع (المشاريع الانشائية والصيانة) بميزانية كل محافظة على التقديرات الخاصة بالمشروعات المحلية الخاصة بها.

وبينت المادة 9 اختصاصات مجلس المحافظة وهي تشمل جميع الشؤون البلدية في نطاق المحافظة وبينت المواد التالية مدة المجلس وحالة خلو المعقد والاستقالة من عضوية المجلس وسقوط العضوية، والجهاز التنفيذي للمجلس وحل المجلس.

ثانيا: المجلس الأعلى للمحافظات
بينت المادة 17 طريقة تشكيل هذا المجلس قضت على ان يتولى رئاسته رئيس مجلس الوزراء ويضم سبعة وزراء الى جانب ممثل واحد من كل مجلس محافظة يختاره مجلسها من بين اعضائه المنتخبين وبينت المادتان 18 و19 اختصاصات هذا المجلس وهي تشمل الاختصاصات المركزية التي لا يجوز ان تتباين بين محافظة واخرى ونصت المادة 20 على ان ترد ميزانية المجلس الاعلى كقسم خاص بميزانية الوزارات والادارات الحكومية.

واخيرا نصت المادة 23 على انه مع عدم الاخلال بالاختصاصات المقررة لمجالس المحافظات تؤول جميع الاختصاصات المقررة حاليا لبلدية الكويت بموجب القانون رقم 5 لسنة 2005 الى الوزارات والادارات الحكومية والهيئات العامة المعنية كل بحسب اختصاصها على ان يصدر مرسوم بيان كل من هذا الاختصاصات والهيئة التي تؤول اليها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.