المصريون في الخارج .. خارج البطاقة التموينية

قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية اليوم الاربعاء ان الوزارة ستحذف أسماء المصريين المقيمين في الخارج بشكل مؤقت من بطاقات التموين في اطار اجراءات أوسع نطاقا لترشيد الدعم الحكومي للسلع التموينية الذي يكلف الحكومة عشرات المليارات من الجنيهات سنويا.

وقال ناصر الفراش المتحدث الرسمي باسم الوزارة في اتصال هاتفي مع رويترز ان الوزارة تعكف حاليا على تدقيق وتحديث قاعدة بيانات المستفيدين من نظام البطاقات التموينية بهدف توسيع قاعدة المستفيدين منها ورفع أسماء من توفوا أو سافروا والاسماء المكررة.وأوضح أن أسماء المصريين المسافرين ستحذف بشكل مؤقت من قوائم مستحقي الدعم لحين عودتهم.

وتواجه الحكومة التي تقودها جماعة الاخوان المسلمين أزمة مالية حادة. وتنفق الحكومة أكثر من 5ر5 مليار دولار سنويا على دعم الغذاء الذي يشمل سلعا مثل الارز والزيت والسكر. ودفع هبوط الجنيه فاتورة الدعم للارتفاع اذ يتم شراء الاغذية بالدولار من الاسواق العالمية.

وقال المتحدث انه في اطار تحديث قاعدة البيانات ستتواصل وزارة التموين مع جهات مختلفة من بينها مصلحة الاحوال المدنية لمعرفة أسماء المتوفين وكذلك مع مصلحة الضرائب والمرور وغيرها وهو ما سيتيح لها معرفة مدى استحقاق أصحاب البطاقات للحصول على السلع الاساسية بأسعار مدعمة.

واضاف اؤكد أن القرار لا يحرم الناس مما تستحقه. الاصل أن أحدا لن يحرم من السلع المدعمة والاستثناء هو العكس.

وذكر المتحدث أن وزير التموين باسم عودة أوضح في اجتماع للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى امس أن من يتضح خلال عملية تحديث قاعدة البيانات أنه يتمتع بمستوى مادي مرتفع سيخرج من قوائم مستحقي الدعم.

وتعتبر مسألة ترشيد الدعم الذي يمثل نحو ربع الانفاق الحكومي حاسمة لحصول مصر على قرض بقيمة 8ر4 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدتها في سد العجز المتفاقم في الموازنة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.