خبيرة أوروبية: إدمان الكحول أكبر خطر يهدد بالموت المبكر

أكدت خبيرة صحة اوروبية ان ادمان الكحول اصبح مشكلة خطيرة في اوروبا واكبر خطر يهدد العالم باعتلال الصحة والموت المبكر بين الذين تتراوح اعمارهم بين 25 و59 عاما .

وقالت السكرتيرة العامة للتحالف الاوروبي لسياسات مكافحة ادمان الكحول (يوروكير) ماريان سكار في مقابلة مع (كونا) ان “ادمان الكحول يعد مشكلة خطيرة جدا حيث يعاني 60 مليون شخص في اوروبا من ضرر شرب الكحول وكذلك اسرهم واطفالهم”.
واوضحت ان تسعة ملايين طفل وشاب في الاتحاد الاوروبي يعيشون مع احد الوالدين المدمنين على الكحول لافتة الى ان اوروبا هي اكثر منطقة تعاني من ادمان شرب الكحول في العالم بارتفاع يقدر بحوالي مرتين ونصف عن المتوسط العالمي.
وبينت ساكار ان الغرض من الاسبوع التوعوي اثارة القضية في مؤسسات الاتحاد الاوروبي لكي تقدم المفوضية الاوروبية استراتيجية جديدة واكثر فاعلية لوقف الضرر الناجم عن شرب الكحول.
ولفتت الى ان استراتيجية وقف ادمان الكحول التي يتبعها الاتحاد الاوروبي انتهت في العام الماضي الا ان التحالف يرى انه من الضروري الحفاظ على استمرارها وتطوير استراتيجية شاملة جديدة في الاتحاد الاوروبي لمعالجة الضرر المتعلق بالكحول.
وذكرت ان ادمان الكحول هو ثالث سبب رئيسي لاعتلال الصحة والموت في الاتحاد الاوروبي حيث يعزى سبب 17 ألف حادث من حوادث المرور على الطرقات في اوروبا سنويا الى ادمان الكحول ويقتل عشرة آلاف شخص في حوادث الطرق كل عام.
واضافت ان “الكحول السبب الرئيسي للاصابة بحوالي 60 مرضا الا ان الوعي العام حول المخاطر المرتبطة باستهلاك الكحول لا يزال منخفضا”.
واكدت ان “ادمان الكحول يعد مشكلة خطيرة بالنسبة للمجتمع” مطالبة برفع اسعار الكحول بما فيه الكفاية لكي لا يتمكن احد من شرائها بسهولة. واوضحت سكار انه في حال ابدى السياسيون استعدادا لاتخاذ خطوات للحد من استهلاك الكحول فان ذلك يمكن ان يغير الوضع في اوروبا والعالم ككل.
وقالت ان “اوروبا يمكن ان تتعلم من بلاد المسلمين التي تحرم فيها الشريعة الاسلامية شرب الكحول”.
ويعد تحالف (يوروكير) الذي يتخذ من بروكسل مقرا له والذي تشكل في عام 1990 تحالفا من المنظمات الصحية غير الحكومية والعامة ويضم 55 منظمة عضوا من 24 بلدا اوروبيا.
وتتمثل مهمة التحالف في منع والحد من الضرر المتعلق بادمان شرب الكحول في اوروبا.
ونظم التحالف في الاسبوع الماضي اسبوعا للتوعية بمضار شرب الكحول في بروكسل.
ويوصي التحالف بأن يسعى الاتحاد الاوروبي الى الحد من اجمالي استهلاك الكحول في اوروبا بحلول عام 2020 من متوسط قدره 5ر12 لتر الى تسعة لترات لكل شخص بالغ سنويا.
ويطالب بحظر الاعلان عن الكحول على شاشة التلفزيون او السينما او الانترنت وعدم السماح للشركات التي تنتج الكحول برعاية الفعاليات الثقافية او الرياضية.
يشار الى ان دراسة حديثة اظهرت ان الزيادة بنسبة عشرة في المئة في متوسط سعر الحد الادنى لجميع المشروبات الكحولية كانت مرتبطة بانخفاض بنسبة 72ر31 في المئة في الوفيات الناجمة عن ادمان الكحول.
ويعد شرب الكحول من عوامل الخطر الرئيسية الاربعة المتسببة في استفحال الامراض غير المعدية مثل السرطان وامراض القلب.
وتبلغ التكلفة السنوية للاضرار المتعلقة بشرب الكحول في اوروبا نحو 155 مليار يورو.(

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.