مكتبة البابطين تصدر “دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج العربي”

أصدرت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي كتابا بعنوان (دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج العربي) متضمنا مجموعة من الاصدارات الارشيفية التي تجمع وثائق طبق الاصل وخرائط وتقارير ومراسلات اخذت من سجلات وارشيف وزارة الخارجية البريطانية ومكتبة بلادها.

وتتعلق تلك الاصدارات بدول الخليج العربي وبعض بلدان الشرق الاوسط عن الاسر الحاكمة فيها كما تروي تاريخ وتطور هذه البلدان وشؤونها السياسية وملامحها الجغرافية ووضعها الاقتصادي والاجتماعي الى جانب معطيات عن المشاكل الحدودية واكتشاف النفط.
ويقول عبد الكريم سعود البابطين في معرض تصديره للكتاب ان منطقة الخليج العربي تعتبر من اهم المناطق الاستراتيجية في العالم لما تحويه من مخزون كبير للطاقة يعتمد عليه العالم بشكل اساسي مؤكدا اهمية الحفاظ على الذاكرة الوطنية لانها تمثل التاريخ الحي لشعوب هذه المنطقة بكل ما بها من احداث وحكام واتفاقيات ورسائل وخرائط.
ومن جهتها ذكرت المدير العام لمكتبة البابطين المركزية سعاد العتيقي في تقديمها للكتاب ان اهمية هذه المجموعة الفريدة من نوعها تكمن في كونها تقدم دليلا تاريخيا للتطور السياسي والاجتماعي لدول المنطقة.
واشارت العتيقي الى ان تلك الادلة “تساعدنا على فهم المكانة السياسية لهذه الدول حيث تحتوي هذه المجموعات على المفاوضات الحدودية والمسائل السيادية كما تسرد بعض التفاصيل حول تطور الدستور والتنظيم الاداري اضافة الى تطور المجال العسكري والتنموي في تلك البلدان

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.