الكويت تشارك في بينالي البندقية ال 55

تشارك دولة الكويت متمثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في معرض الفن العالمي (بينالي البندقية) في ايطاليا ضمن دورته ال55 الذي ينطلق غدا من خلال معرض تحت عنوان (أعمال وطنية) الى جانب 86 دولة حول العالم.

وأفاد المجلس في بيان صحافي اليوم بأنها المشاركة الاولى للكويت في معرض الفن العالمي الذي اختارت ادارة البينالي لدورته الحالية عنوان (قصور موسوعية) وسيضم جناح الكويت تمثالين للنحات سامي محمد وعددا من الصور الفوتوغرافية للفنان طارق الغصين.

وقال ان الجناح الكويتي سيقدم بانوراما شاملة لتاريخ الكويت منذ استقلالها كما سيعرض اهم المشاريع والاستثمارات الفنية التي دعمت شراكة الكويت مع الدول العربية ومن خلالها جعلت الكويت مسرحا مفتوحا للعروض الابداعية والفنية.

وأضاف ان تلك المشاريع الفنية والأدبية أعطت دافعا للفنانين في الكويت للانخراط في تطوير مؤسسات الدولة الثقافية كما وفرت لهم الدولة المنح التعليمية مشيرا الى الفنون التي اشتهرت في الكويت وتأثرت بها المنطقة كفن النحت طالذي يعد سامي محمد أبرز مبدعيه”.

وذكر ان الفنان الكويتي سامي محمد كلف بانتاج العديد من الاعمال الخالدة والمتميزة منها تمثالان الاول للأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح بمناسبة ذكرى العيد الوطني للكويت والأخر للأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح.

وبين ان جناح الكويت سيعرض أيضا الفصل الاول من مشروع مستمر للفنان طارق الغصين يؤرشف فيه للكويت يجمع الفنان من خلاله مواده من صور عائلية وأخرى لمحال أثرية كما أنتج مجموعة صور فوتوغرافية تسجل تفاعلات مع مواقع ذات أهمية في تاريخ تطور الكويت.

وأشار الى أن الصور التي ستعرض في المعرض ستصور الفنان الغصين نفسه فردا في قصر السلام ومجلس الامة وسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ومدرسة عبدالله السالم واستاد جابر الاحمد الدولي وغيرها محاولا أن يستوعب موقع الفرد في جسد الأمة.

وقال (الوطني للآداب) ان المنسقة آلاء يونس أشرفت على تنسيق فكرة وأعمال المعرض وهي منسقة مستقلة بتكليف من المجلس مبينا ان أجنحة ومعارض البينالي ستفتح أمام الجمهور في الاول من يونيو المقبل وحتى 24 نوفمبر المقبل في مبنى وحدائق البينالي بينما تتوزع الأجنحة الوطنية ضمن أرجاء المدينة العائمة منها جناح الكويت في بالازو ميكيل.

يذكر ان وفد المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المشارك في البينالي سيترأسه الامين العام المساعد للفنون والمسارح محمد العسعوسي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.