القس توتو يطالب بسحب تنظيم بطولة أوروبا من إسرائيل

دعا القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو الذي كان يعمل ضد نظام الفصل العنصري في بلاده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى نقل بطولة أوروبا تحت 21 عاما من إسرائيل بسبب معاملتها للرياضة الفلسطينية.

ويقاوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المطالب لكن توتو قال في خطاب نشر بصحيفة غارديان البريطانية – وقعه أيضا فريدريك كانوتي مهاجم منتخب مالي سابقا وعدد من المتعاطفين البارزين مع القضية الفلسطينية – إنه يهدف إلى زيادة الضغوط.

وفي الأسبوع الماضي رفض غياني إنفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إدانة إسرائيل أو القبول بضرورة نقل البطولة المقررة من الخامس إلى الثامن عشر من يونيو المقبل.

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الإسرائيلي للعبة مسؤولان عن كرة القدم وليس عن سياسات دولة الاتحاد.”

وأضاف “وليس لدينا خطط لنقل البطولة التي تقام بشكل شرعي في أحد الدول الأعضاء بالاتحاد.”

ويشكو فلسطينيون أن السلطات الإسرائيلية تحد من حركة الرياضيين بين قطاع غزة والضفة الغربية. وتقول إسرائيل إنها تحد من حركتهم بسبب مخاوف أمنية إلا أنها خففت من القيود على الرياضيين.

وقال توتو في خطابه “الجمعة عقدت وفود الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم اجتماعات في أحد فنادق لندن واتفقت على اتخاذ خطوات للتعامل مع العنصرية مما يوحي بإتخاذ موقف يدعو للإعجاب فيما يخص مكافحة التمييز في الرياضة.”

وأضاف “لكنه أمر صادم أن يستمر الاتحاد في عدم المبالاة بالتمييز الإسرائيلي ضد الرياضيين والرياضيات الفلسطينيين.”

وتابع قائلا “نحث الاتحاد الأوروبي على إلغاء اختيار إسرائيل لإقامة البطولة.”

 

ونال توتو (81 عاما) جائزة نوبل للسلام عام 1984 لمواقفه المضادة لنظام الفصل العنصري سابقا في جنوب افريقيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.