وزير الإعلام : إدارة الأزمات تعتمد على الإستراتيجيات والخطط القصيرة

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ان قياس تقدم الشعوب يكون عبر قدرتها على تطوير مفهوم ادارة الازمات والطوارئ.

واكد الشيخ سلمان في كلمة القتها نيابة عنه اليوم الوكيل المساعد لقطاع التخطيط الاعلامي والتنمية المعرفية في الوزارة الدكتورة هيلة المكيمي في افتتاح مؤتمر (الكويت الثاني للادارة الاعلامية للازمات والطوارئ) ان علم ادارة الازمات يقوم على وضع الاستراتيجيات والخطط القصيرة والمتوسطة وطويلة الاجل لمواجهة الازمات والطوارئ.
وبين ان الادارة الجيدة للازمات تكون بالقدرة على التحكم وحسن التواصل وتخفيف الاضرار الواقعة من جراء الازمة على الانسان والبيئة مشيرا الى ان علم الإدارة يوضح الفروقات العلمية بين مفهوم الازمة والكارثة.
وذكر ان الاعلام اصبح محورا اساسيا في ادارة الازمات والكوارث حيث ان سوء الادارة الاعلامية في وقت الازمات قد يؤدي الى استفحالها مما يجعل الاعلام جزءا من الازمة بينما حسن اداء الادارة الاعلامية يجعلها جزءا لا يتجزأ من الادارة الحكيمة للازمة والتي تتحول من حالة اخفاق الى حالة نجاح.
واوضح ان التطور السريع في التقنيات المستخدمة في نقل الرسائل خلقت فضاءات واسعة للتوسع الاعلامي “حتى بتنا نعيش في ما يعرف ب(اعلام المواطن) لذا قامت وزارة الاعلام في تنظيم قطاع الاعلام الالكتروني لتعميم روح المسؤولية التي هي أساس أي استراتيجية لادارة اعلامية ناجحة للازمات و الطوارئ”.
من جانبه قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر جمال عمران في كلمة مماثلة ان المؤتمر يتناول موضوعات مهمة عن الازمات وكيفية التصدي اعلاميا لها والعمل المسبق لمنع حدوثها والاستعداد لها حال حدوثها.
وبين عمران ان مفهوم الازمة يعني تهديدا خطيرا ومتوقعا أو غير متوقع لأهداف وقيم ومعتقدات وممتلكات الأفراد والمنظمات والدول فيما يصفه البعض بانه موقف ينتج عن تغيرات بيئية مولدة للأزمات ويتضمن قدرا من الخطورة والتهديد وضيق الوقت والمفاجأة ويتطلب استخدام أساليب ادارية مبتكرة وسريعة.
واضاف ان الهدف من اقامة هذا الحدث في هذا التوقيت هو طرح الدور الذي يمكن ان تقوم به وسائل الاعلام التقليدية والالكترونية في ادارة الازمات التي يواجهها العالم بصفة عامة ودول المنطقة بصفة خاصة في ضوء خصوصياتها والتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم.
واثنى عمران على دعم وزارة الاعلام لاقامة هذا المؤتمر حيث ان الموضوعات المطروحة من اصحاب الخبرة المتحدثين القادمين من دول مختلفة تتيح فرص التعرف على بعض الامثلة والتجارب الحقيقية في حدوث الازمة وكيفية التغلب عليها والحلول المختلفة لادارتها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.