عادل الخرافي يسأل الإبراهيم: هل تزودون العراق بكهرباء؟

وجه النائب عادل الجار الله الخرافي عدة أسئلة الى وزير الكهرباء والماء عبد العزيز الابراهيم تتعلق بتنفيذ الوزارة القطع المبرمج للكهرباء خلال صيف 2013 وبعض حوادث الحريق التي تعرضت لها محولات الكهرباء في المناطق السكني

وجاء في السؤال :

1- ما الأسباب والمبررات التي أدت بالوزارة إلى الإعلان عن برنامج القطع المبرمج للتيار الكهربائي ؟ وما السبب الذي يجعل الوزارة تحدد بداية فصل الصيف موعدا له ؟

2- هل صدر هذا القرار بناء على دراسات علمية وفنية حول قدرة مولدات ومحطات توليد الكهرباء أو عدم قدرتها ؟ فإن كانت الإجابة بالإيجاب فارجوا تزويدي بنسخة من هذه الدراسات والجهات التي قامت بها ؟ والتكاليف المالية التي خصصت وأسماء وتخصصات القائمين عليها ؟

3- هل وضعت الوزارة خطة بديلة لمواجهة الزيادة المتوقعة في استهلاك الطاقة خلال الصيف ؟ وهل ثبت للوزارة بناء على دراسات عدم قدرة الوزارة بطاقاتها الحالية على مواجهة الزيادة ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ما الجهات التي قامت بهذه الدراسة مع موافاتي بقرارات تشكيلها ونتائج الدراسات التي قامت بها واستندت إليها لتقرير التزام الوزارة بالعمل على مواجهة المشكلة بالقطع المبرمج ؟ وما هي تكلفة تلك الدراسات وأسماء القائمين عليها وما تم صرفة لأعضائها من مكافآت ؟

4- تناولت الصحف في أكثر من مناسبة تعرض بعض المولدات للاحتراق فما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك ؟ وهل تعود إلى زيادة الأحمال أو ضعف الصيانة ؟ وما هي الجزاءات التي اتخذتها الوزارة لتدارك ظاهرة احتراقها وتعطيلها من وقت لآخر ؟ ومن هي الجهة المسئولة عن متابعة الإصلاح والصيانة ؟ فإذا كانوا من العاملين بالوزارة ما هي الإجراءات التي اتخذت حيالهم

5- هل تتصل مشكلة زيادة الأحمال على مولدات ومحطات توليد الكهرباء باتفاق أو عقود لتزويد بعض المناطق بالعراق بالطاقة من الكويت إذا كان هذا الإجراء قد بدأ العمل فما هو السند في ذلك في حال وجودة ؟ وهل قامت الوزارة بمراجعة هذا الالتزام حال وجوده مع أهمية إعطاء الأولوية لتوفير الطاقة محليا على أن تكون الإجابة مقرونة بكافة المستندات والدراسات ذات الصلة ؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.