البلدية: مستعدون تماما لموسم السفر عبر حزمة اجراءات رقابية

أكدت بلدية الكويت اتخاذها حزمة متكاملة من الاجراءات الرقابية في البلاد استعدادا لموسم السفر والعطلة الصيفية الى جانب تكثيف عمليات الرقابة والمتابعة الميدانية على مختلف الانشطة الغذائية.

وقال المدير العام للبلدية بالوكالة المهندس عبدالله عمادي في تصريح صحافي اليوم ان ذلك يأتي حرصا من البلدية على سلامة الاغذية المتداولة في جميع المؤسسات والمنشآت الغذائية وضرورة مطابقتها للاشتراطات الصحية.

وأضاف عمادي انه بناء على ذلك كان لابد من تكثيف الرقابة نظرا لما يسببه ارتفاع درجات الحرارة من تسريع في عملية فساد الأغذية في حال عدم حفظها في الأماكن غير المناسبة أو المهيأة صحيا علاوة على ما يواكب ذلك من اقبال كبير من الجمهور صيفا على المحال الغذائية والمطاعم وما شابه ذلك.

وأوضح ان البلدية وضعت خطة محكمة ومتكاملة من خلال قطاعاتها كافة في المحافظات الست لمواجهة أي مخالفات أو تجاوزات من قبل بعض أصحاب المحلات الغذائية إلى جانب تكثيف عمليات الرقابة والمتابعة الميدانية على مختلف الأنشطة الغذائية.

وذكر ان الخطة تطال أيضا الانشطة الاخرى ذات العلاقة بتداول وتخزين وتوزيع الأغذية بغرض التأكد من التزامها بالإشتراطات الصحية الخاصة بتخزين وتداول المواد الغذائية وقواعد النظافة العامة لضمان وصولها للمستهلك بشكل صحي وآمن.

وبين ان عمليات الرقابة الغذائية ستشمل أيضا المحلات الغذائية في مطار الكويت الدولي نظرا الى زيادة حركة المسافرين وكذلك الاسواق المركزية و(أسواق الجملة)
والمطاعم التي يزداد ارتيادها من قبل زوار الدول المجاورة للكويت.

وأكد عمادي ان الحفاظ على صحة وسلامة الجميع “مسؤولية ومن واجبنا كمسؤولين أن نكون على قدر تلك المسؤولية كما أن التدابير التي تقوم بها الأجهزة الرقابية ما هي الا من أجل تحقيق السلامة للجميع”.

ولفت الى أن عمليات التفتيش ستشمل أيضا عددا من الاجراءات لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية منها التأكد من الحفظ الجيد للغذاء بناء على معرفة الظروف المناسبة لتخزين كل نوع من المواد الغذائية لحمايته من التلوث.

وقال ان المواد الغذائية المجمدة أو الجافة والمغلفة التي عادة تعرض في المحلات الغذائية تتأثر بدرجات حرارة الحفظ المطلوبة ويأتي دور الرقابة الفعال للتأكد عمل أجهزة التبريد والتجميد بكفاءة عالية ومستمرة مع التأكد من توفر البديل في حالة عطلها بهدف حفظ تلك المواد بخواصها الطبيعية.

وأشار عمادي الى وجوب توفير وسائل النقل المطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة من قبل البلدية في حالات نقل الأغذية بجميع حالاتها تجنبا للانعكاسات السلبية التي تؤثر على على تلك المواد في حال نقلها بوسائل نقل غير مرخصة.

وشدد على أن الأجهزة الرقابية في قطاعات البلدية بالمحافظات الست تتابع هذه الظاهرة عن كثب خصوصا في ظل الارتفاع في درجات الحرارة واتخاذ الاجراءات القانونية كافة بحق المتجاوزين لقوانين وأنظمة البلدية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.