الكويت تنتج نحو 3.6 مليون برميل من النفط بحلول 2022

توقع تقرير اقتصادي متخصص ان تحافظ دولة الكويت على الزيادة في انتاج النفط وأن تنتج نحو 3ز6 مليون برميل بحلول العام 2022 وذلك على خلفية بعض مشروعات تطوير القطاع النفطي لعمليات الاستكشاف.

وقال تقرير المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية وخص بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هناك عدة عوامل ايجابية للزيادة المستمرة في انتاج النفط في الفترة بين العامين 2012 و 2022 منها تزايد استعادة عمليات النفط الثقيل وجهود المحافظة على الانتاج في الحقول الحالية.

ولفت التقرير في موازاة ذلك الى توقعات لمؤسسة (بيزنس مونيتور انترناشيونال) عن النفط والغاز في الكويت خلال الربع الثاني من 2013 مفادها بأن الكويت ستحافظ على الزيادة المستمرة في انتاج النفط ليتزايد انتاجها من 2.8 مليون برميل يوميا في 2012 الى 2.9 مليون برميل يوميا في 2013.

وأضاف تقرير المركز الدبلوماسي ان الكويت تقوم حاليا بدراسات عن امكانيات النفط الصخري وخطط تطوير احتياطات الغاز العالي الكبريت والعالي الضغط لأكثر من ثلاثة أضعاف القدرة الإنتاجية بحلول العام 2030.

وذكر ان من ضمن التحديات التي تواجه زيادة إنتاج النفط والغاز في الكويت زيادة الاستهلاك مبينا ان هناك توقعات بأن تتحول الكويت الى استيراد الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من العام الحالي ما يعتبر مؤشرا على المشكلات التي تواجه العرض والطلب.

وأفاد بأن من تلك التحديات أن هناك حاجة للاستعانة بالخبرات الاجنبية بغية زيادة الانتاج المحلي بالنظر إلى رداءة نوعية احتياطيات الغاز غير المصاحب لافتا في سياق آخر الى تراجع واردات اليابان من النفط الكويتي في شهر مارس الماضي.

وأشار الى احصاءات حكومية يابانية أظهرت تراجع واردات اليابان من النفط الكويتي الخام بنحو 2ر15 في المئة في مارس الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012 لتصل الى 8.92 مليون برميل أو 288 ألف برميل يوميا لتسجل تراجعا للشهر الثاني على التوالي.

وأوضح ان الكويت وباعتبارها خامس أكبر مورد للنفط إلى اليابان صدرت ما نسبته 9ر6 في المئة من مجموع واردات النفط الخام لليابان خلال شهر مارس الماضي مقارنة ب 8.1 في المئة في الشهر ذاته من عام 2012.

وقال ان اجمالي واردات النفط الخام إلى اليابان تراجعت بنسبة 1ز1 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 4.16 مليون برميل يوميا منخفضا للشهر الثاني على التوالي مبينا ان شحنات النفط من الشرق الأوسط شكلت نحو 80.6 في المئة من مجموع الواردات متراجعة بنسبة 1ز1 في المئة مقارنة بالعام الماضي 2012.

وذكر تقرير المركز الدبلوماسي ان السعودية احتفظت بمقدمة قائمة الدول المصدرة للنفط لليابان برغم تراجع الواردات منها بنسبة 14.6 في المئة عن العام السابق 2012 لتصل الى 1.17 مليون برميل يوميا تليها الامارات بواردات بلغت 811 الف برميل يوميا بانخفاض بلغ 0.4 في المئة.

وأشار الى ان قطر حلت في المرتبة الثالثة مع ارتفاع الشحنات بنسبة 33.6 في المئة لتصل إلى 534 الف برميل يوميا وجاءت روسيا رابعة بنحو 294 الف برميل يوميا بزيادة بلغت 27.7 في المئة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.