ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… سموالشيخ ناصر المحمد: رغم التجريح الذي طالني أقسم بالله العظيم أني «ما شلت في قلبي علي أي كويتي»… «المخل بالأمن» و«المسيء للرموز».. «سحب جنسية»… ‏ صفاء الهاشم لـ «المحمد»: قابلتَ السيئات بالحسنات.. أعداؤك تمت تعريتهم.. «من صبر ظفر»… الأرصاد الجوية: طقس الكويت «حار» خلال عطلة نهاية الأسبوع… المليفي: الدبلوماسية الكويتية تحلق بجناحين عبر الخارجية والبرلمان

الوطن
سموالشيخ ناصر المحمد: رغم التجريح الذي طالني أقسم بالله العظيم أني «ما شلت في قلبي علي أي كويتي»

«المخل بالأمن» و«المسيء للرموز».. «سحب جنسية»

‏ صفاء الهاشم لـ «المحمد»: قابلتَ السيئات بالحسنات.. أعداؤك تمت تعريتهم.. «من صبر ظفر»

الأرصاد الجوية: طقس الكويت «حار» خلال عطلة نهاية الأسبوع

الخميس القادم.. عطلة

الراي
الكويت ومصر تشتركان في إنتاج “أيامنا الحلوة”

المليفي: الدبلوماسية الكويتية تحلق بجناحين عبر الخارجية والبرلمان

وزارة العدل تعلن افتتاح فترات مسائية في مكاتب التوثيق في الرقعي وحولي ومراكز خدمة المواطن

جابر المبارك: الحكومة اثبتت مصداقيتها في دعم الشباب ومستمرة في التواصل مع أبناء الكويت المجتهدين والمخلصين في خدمة وطنهم وتلبية مطالبهم

الأنباء
«الشؤون» تمدد للعاملين الوافدين بدور الرعاية
نواب يستعجلون زيادة علاوة الأبناء
87500 دينار لمتقاعدي الدرجة الممتازة و70 ألفاً للوكيل و52500 للوكيل المساعد
مصدر لـ «الأنباء»: رصد أسماك إيرانية «شديدة الفساد» بسوق المباركية.. وبيع بعضها للمستهلكين
المكيمي: «إدارة الأزمات والكوارث» قيد الإنشاء ونسعى للانتقال من إعلام وزارة إلى إعلام دولة
نواب يستعجلون زيادة علاوة الأبناء

الجريدة
الحمود: بعض القيود الأمنية… احترازي

الهرشاني يناشد الأمير التدخل لعدم رد “معاش العسكريين”

الصانع: المبارك أبلغني أن التقاعد اختياري للوظائف الإشرافية

تركيب أطول مفاعل خاص بامتصاص الغازات في مصفاة الاحمدي

الدويسان: المجلس بنصف “شنب” لتغييبه أداة الاستجواب

من الوطن نقرأ
مقترح نيابي تقدم به النواب المري والفيلكاوي والبذالي والكندري
«المخل بالأمن» و«المسيء للرموز».. «سحب جنسية»

شدد أعضاء مجلس الأمة النواب ناصر المري وبدر البذالي وطاهر الفيلكاوي والكندري، على ضرورة التعامل بحزم مع كل من حاول الإخلال بأمن الوطن أو الإساءة لرموز الكويت.
وصاغ النواب هذا التشديد في مقترح نيابي رفعوا فيه سقف العقوبة على كل من قام بمثل هذه الممارسات، حيث طالبوا في مقترح لهم اليوم بسحب الجنسية من اي شخص اخل بأمن الوطن اواساء لرموزه.

ومن الراي نقرأ
وزارة العدل تعلن افتتاح فترات مسائية في مكاتب التوثيق في الرقعي وحولي ومراكز خدمة المواطن

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بحضور عضو مجلس الامة النائب كامل محمود العوضي بقصر السيف اليوم مجموعة من شباب مشروع (ذخر) الشبابي.

واستمع سموه لعرض قدمته المجموعة حول ضرورة استعجال الحكومة باتخاذ القرارات والسياسات كافة التى تحقق تحسين بيئة الاعمال في الدولة مما يضع الكويت في مرتبة افضل في التصنيفات الدولية في مجال الادارة العامة وادارة الاعمال.

وأعرب سموه عن ثقته بالشباب الكويتي المستنير في مشاركة الحكومة بعملية صنع القرار وتوجيه السياسات العامة نحو الاصلاح الشامل بشكل عام والاقتصادي على وجه الخصوص، مؤكدا ان الحكومة اثبتت مصداقيتها في دعم الشباب من خلال احتضانها المشهود لمختلف المجاميع الشبابية وتطبيق عدد من رؤاها المتنوعة. واشار سموه الى ان الحكومة مستمرة في التواصل مع ابناء الكويت المجتهدين والمخلصين في خدمة وطنهم والاستماع الى افكارهم وتلبية مطالبهم انطلاقا من ايمان الحكومة بقدرة الشباب على تقديم ما فيه خير للوطن والمواطن في جميع المجالات وعلى كل المستويات.

ومن الأنباء نقرأ
الحكومة طلبت من الوزارات والجهات مخاطبة لجنة المناقصات في حال شراء مستلزمات مكتبية يفوق سعرها الـ 5 آلاف دينار
نواب يستعجلون زيادة علاوة الأبناء

في إطار سعيهم لتسجيل أكبر قدر من الإنجاز خلال دور الانعقاد الحالي، يسعى عدد من النواب لاستعجال إقرار القانون الخاص بزيادة علاوة الأبناء والتصويت عليه خلال الجلسة المقبلة.

في هذا السياق، أكد مصدر برلماني مطلع لـ «الأنباء» ان عددا من النواب طالبوا اللجنة المالية بإنهاء تقريرها بشأن علاوة الأبناء ليتم إدراجه على جدول أعمال الجلسة المقبلة أو فتح ما يستجد من أعمال في حال لم يتم إدراجه لمناقشته والتصويت عليه. وأكد المصدر النيابي ان اللجنة ستدعو الى اجتماع يحضره النواب وأعضاء الحكومة ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي لمناقشة قانون زيادة علاوة الأبناء المقدم من عدد كبير من النواب ليتم التوصل الى صيغة نهائية باتفاق حكومي ـ نيابي قبل عرضه على مجلس الأمة للتصويت عليه.

وأضاف ان الزيادة المطلوبة تتراوح بين 25 و 50 دينارا، مشيرا الى ان القرار سيتخذ في اجتماع اللجنة المقبل متى نوقش من قبل أعضاء اللجنة، مؤكدا أن هناك إصرارا نيابيا كبيرا للتصويت على القانون في جلسة مجلس الأمة المقبلة، مضيفا ان هناك وعودا حكومية بوادرها خير بشأن علاوة الأبناء. من جانب آخر، شدد مجلس الوزراء في كتاب وجهه الى الجهات الحكومية على ضرورة التقيد بالتعليمات والإرشادات الواجب اتباعها فيما يخص الاحتياجات المكتبية من مواد وغيرها.

وطالب مجلس الوزراء في كتاب وزع على الوزارات والهيئات الحكومة بضرورة شراء مستلزماتها المكتبية من المورد مباشرة في حدود الـ 5 آلاف دينار وفي حال الزيادة على ذلك تجب مخاطبة لجنة المناقصات.

وأوضح ان تقليل الأعباء المالية سيسرع في توريد وتقليل تخزين المواد.
وأضاف: على جميع الجهات الحكومية إخطار وزارة المالية عند اعتذار أي مورد لاتخاذ الإجراء اللازم معه، ويجب على الموظف المختص التنسيق مع الموردين للتأكد من الكميات قبل إصدار أمر الشراء، ويجب على المورد الرد خلال ثلاثة أيام عمل على أي أمر شراء وإلا اعتبر أمرا ملغى.

ومن الجريدة نقرأ
الهرشاني يناشد الأمير التدخل لعدم رد “معاش العسكريين”

ناشد النائب حمد الهرشاني سمو أمير البلاد التدخل لعدم رد الحكومة قانون المكافآت والمعاشات الاستثنائية للعسكريين الذي اقره مجلس الامة في جلسة الاربعاء الماضي.

وقال الهرشاني ان صرف المعاشات الاستثنائية للعسكريين ليس منة بل هو حق مكتسب وتأخر كثيرا، مشيرا إلى ان المجلس كان حريصا ان ينهي هذا الموضوع لاحساس اعضائه بأحقية العسكريين في هذا القانون ولذلك تم التصويت عليه في المداولتين.

وبين ان العسكريين من رجال الجيش والشرطة والحرس الوطني يستحقون منا كل الدعم والمساندة لما يقومون به من خدمة وطنهم والحفاظ على امنه واستقراره فهم درعها الحصين بعد الله عز وجل وهم الذين يذودون بارواحهم وانفسهم في سبيل الوطن والحفاظ عليه.

واكد ان اقرار قانون مكافآت ومعاشات العسكريين بمداولتيه ودون مناقشة يدل على ايمان المجلس باهمية القانون وأحقية العسكريين به ورسالة في الوقت نفسه الى الحكومة بان تتعامل مع هذا القانون كما تعامل معه المجلس وعليها ان تعرف حجم التأييد النيابي الداعم للعسكريين، معربا عن أمله في أن يتم وضع القانون موضع التنفيذ وان يرى النور سريعا والا تقوم الحكومة بوضع العراقيل امامه.

ومن جانب آخر، اعتبر الهرشاني ان قانون الجمعيات الذي اقره المجلس في جلسته الاخيرة لم ينصف فئة كبيرة من ابناء المجتمع وكان شرط المؤهل الجامعي مجحفا وكذلك مؤهل الدبلوم الذي افترضته الحكومة لم يكن موفقا، مشيرا إلى ان الحكومة وضعت المجلس امام خيارين اما الدبلوم او التصويت على المقترح الاساسي وهو المؤهل الجامعي ولذلك اضطر اغلب النواب للموافقة على الدبلوم كخيار افضل من خيار المؤهل الجامعي.

وقال الهرشاني “ادرس مع بعض الاخوة النواب تقديم اقتراح بقانون لتعديل شرط المؤهل بحيث يكون الثانوية العامة بدلا من الدبلوم وذلك بعد أن يتم اصدار القانون”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.