محمود الطباخ: أرباح الجرائم الالكترونية تفوق تجارة المخدرات

أكد مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالإنابة العميد محمود إبراهيم الطباخ من أن التطور العلمي التكنولوجي أدى إلى استحداث طرق وأساليب جديدة لارتكاب الجرائم الالكترونية التي تتعلق بشبكة الانترنت.

وأوضح أن الجريمة الالكترونية هي النوع الشائع الآن من الجرائم، فهي من أخطر الجرائم التي ترتكب عن طريق الانترنت نظراً لتوسع استخدامها وتشعبها في شتى المجالات، وأنها لا تعرف حدوداً جغرافية ويتم ارتكابها بواسطة الحاسب الآلي بواسطة شخص على دراية فائقة به.

وأشار إلى أن الجريمة الالكترونية هي كل عمل يتم إعداده أو التخطيط له ويتم بموجبه استخدام أي نوع من الحواسب الآلية سواء حاسب شخصي أو شبكات الحاسب الآلي أو الانترنت لتسهيل ارتكاب جريمة أو عمل مخالف للقانون يؤثر على ضياع حق من حقوق الدولة أو المؤسسات أو الأفراد وتحقيق منفعة لأي طرف بدون وجه حق، أو تلك التي تقع على الشبكات نفسها وذلك عن طريق اختراقها بقصد تخريبها أو تعطيلها أو تحريف أو محو البيانات أو البرامج التي تحويها أو نسخها جزئياً أو كلياً أو سرقتها بشتى الوسائل التي يستخدمها المخربون.

وذكر العميد الطباخ أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية تبذل جهداً مكثفاً لمواجهة هذه الجرائم المستحدثة التي ازداد عدد قضاياها خلال العامين الماضييـن… وأنـه مـن هــذا المنطلـق قــام فريــق من إدارة مكافحــة الجرائــم

-2- الالكترونية بإشراف مديرها العميد/ عادل السبيعي وبمشاركة النقيب/ محمد خالد الجاسم بإطلاق حملة توعية تحت اسم “النوخذة” المرشد لحماية الشبكة الالكترونية وتوعية كافة أفراد المجتمع عن كيفية الحماية من مخاطر الانترنت وتوجيه أبناء المجتمع إلى ثقافة معلوماتية آمنة، وذلك من أجل إبحار آمن في عالم الانترنت.

وأضاف أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية تتلقى جميع البلاغات في هذا الشأن على الهاتف رقم:25660142 – 25640081 – 25651143 وعلى الفاكس رقم: 25662703 – بالإضافة إلى البريد الالكتروني :

Info@cybercrime.gov.kw

موضحاً أنه سيتم التعامل مع هذه البلاغات بسرية تامة.. وقال إن معدلات الجريمة الالكترونية تتطور بشكل سريع ولا تعترف بالحدود ويصعب إثباتها وتستهدف نشر الأفكار الهدامة أو تدمير المعلومات وإرسال الفيروسات وسرقة الأموال الموجودة بالحسابات ببطاقات الانترنت الوهمية، وأن هناك صراعاً بين التقدم التقني وحماية الخصوصية يتطلب ضرورة إعداد الكوادر الأمنية المتخصصة وإصدار التشريعات اللازمة.

وحذر من أن أغلب العمليات الإرهابية تتم عن طريق الانترنت وأن مدخول الجرائم الالكترونية يفوق بكثير جرائم المخدرات.

-3- وألم أن مكافحة الجرائم الالكترونية بجميع صورها تقع على عاتق المجتمع بأسره، وأنه لنجاحها لابد أن يكون هناك دوراً رقابياً مؤثراً للأسرة ومساهمة من المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى الإعلام وذلك بالطبع إلى جانب الدور الأمني.

واختتم مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالإنابة العميد/ محمود إبراهيم الطباخ مؤكداً على أن هناك جهداً تنسيقياً من جانب جهات عديدة بوزارة الداخلية لمكافحة الجرائم.

للإبلاغ عن أي انتهاك اتصل بالأرقام التالية

25640081 – 25651143 – 25662703

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.