علي الراشد يؤكد رغبة الكويت وارمينيا في تفعيل التعاون المشترك

اكد رئيس مجلس الأمة علي فهد الراشد اليوم وجود رغبة صادقة لدى الكويت وأرمينيا في ضرورة الاسراع بتفعيل وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.
ولفت الراشد خلال اجتماعه والوفد المرافق له مع رئيس مجلس وزراء ارمينيا ديكران سركيسيان الى الدور المهم الذي تؤديه اللجنة الكويتية – الارمينية المشتركة في هذا الصدد.
واشاد بنتائج المباحثات التي اجراها والوفد المرافق في ارمينيا والهادفة الى دفع العلاقات بين البلدين الى الامام في مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية اضافة الى التعاون المشترك في مجالات النقل والزراعة والسياحة.
وقال ان هناك رغبة مشتركة في تفعيل التعاون المشترك بين البلدين لاسيما في مجال النقل وتسيير رحلات جوية مباشرة بين الكويت ويريفان وكذلك في مجالي الاستثمار والتعليم عن طريق تشجيع القطاع الخاص في كلا البلدين وزيادة المنح الدراسية.
ووعد رئيس مجلس الامة خلال اللقاء بنقل هذه المقترحات الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح والوزراء المعنيين.
واشار الى دراسة يقوم بها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية باعداها حاليا لتمويل مشروع انشاء سد للمياه في منطقة (ماسترا) الارمينية معربا عن امله في أن يوقع الجانبان المشروع في القريب العاجل.
وقال الراشد انه سيبحث بعد عودته الى الكويت في امكانية ارسال وفد من غرفة تجارة وصناعة الكويت إلى ارمينيا للاطلاع على الفرص الاستثمارية والتجارية بين الطرفين.
واكد في هذا الاطار أهمية وجود بيئة ومناخ جاذبين للاستثمار الاجنبي في ارمينيا من اجل تشجيع شركات القطاع الخاص ورجال الاعمال على إقامة مشاريع تجارية في ارمينيا.
من جانبه اكد رئيس وزراء ارمينيا خلال اللقاء حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع الكويت في مختلف المجالات من خلال تكثيف اجتماعات اللجنة الكويتية الارمينية الحكومية المشتركة.
وأشار الى مواضيع تم بحثها والاتفاق عليها في اجتماعات اللجنة مؤكدا ضرورة الاسراع في فتح خط جوي وتسيير رحلات جوية بين عاصمتي البلدين باعتباره عاملا يساعد في تنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي.
وحول قانون الاعفاء الضريبي للمستثمرين الاجانب في ارمينيا اكد انه بلاده تعمل على تشجيع جذب رؤوس الاموال الاجنبية موضحا ان ” المستثمر الاجنبي في حال قام بتمويل مشروع تفوق قيمته عشرة ملايين دولار فان وكالة التنمية الارمينية على استعداد لإعطائه اعفاء ضريبيا طبقا لقانون تشجيع الاستثمار الاجنبي المعمول به”. وقال أن بلاده غنية بالمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية وكذلك في مجال الصناعات الكيميائية والمناجم وتكنولوجيا المعلومات داعيا الشركات الخاصة الكويتية الى اقامة مشاريع تجارية مع الشركات الارمينية في هذه المجالات.
واعرب سيركسيان عن تقديره للدعم المادي والانساني الذي تقدمه الكويت للنازحين السوريين الفارين من الصراع الدائر في سوريا لاسيما الذين ينحدرون من اصول ارمينية.
وحمل رئيس مجلس وزراء أرمينيا رئيس مجلس الأمة نقل تحياته الى سمو رئيس مجلس الوزراء موجها له دعوة لزيارة ارمينيا في اقرب فرصة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.