ملخص أخبار الكويت خلال الأسبوع

شهدت الكويت الأسبوع الماضي أحداث عدة على المستوى المحلي، وأكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد في كلمة لسموه خلال مأدبة الغداء التي أقامها بندر الدويش على شرف سموه : “أن مثل هذه اللقاءات سوف أستمع لكم عن قرب، وألتمس كل ما يهم وطننا ويرسخ وحدتنا”.

وأكد سموه خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف سموه الشيخ فلاح بن جامع على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية لأن قوة الوطن إنما تكمن في تلاحم أبنائه وتكاتفهم.

واستقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد في ديوانه بقصر السيف عددا من نواب مجلس الأمة والمسؤولين والمواطنين.

 وأصدر مجلس الوزراء توجيها بتقاعد شاغلي الوظائف الإشرافية المتجاوزين 30 عاما، وأبدى المجلس مرونة في فترات السماح لتوفيق أوضاع الشركات، وأشاد مجلس الوزراء بالجهد المتميز الذي قام به وزير النفط السابق هاني حسين طوال فترة توليه مهام العمل الوزاري.

وأحال مجلس الأمة استجواب الحمود إلى اللجنة التشريعية، وأحال مجلس الأمة زيادة مكافآت الشهادات العليا إلى المالية البرلمانية، ووافق المجلس على تعيين وليد السلطان وكيلا لديوان المحاسبة، وأقر المجلس إنشاء هيئة تشجيع الاستثمار،  كذلك أقر المجلس قانون العسكريين وحققت البورصة أعلى مستوى إقفال لها منذ أواخر 2008 وتوج نادي القادسية بكأس سمو أمير البلاد لكرة القدم.. وفيما يلي أبرز أحداث الأسبوع:

سمو الأمير: ألتمس كل ما يهم وطننا ويرسخ وحدتنا

على شرف صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد أقام فيصل بندر الدويش مأدبة غداء بديوانه.

وفي هذه المناسبة أكد سمو أمير البلاد في كلمة على أن مثل هذه اللقاءات سوف أستمع لكم عن قرب وألتمس كل ما يهم وطننا ويرسخ وحدتنا وكل ما يقوي نظامنا الدستوري ويعزز مبادئ الشورى والديمقراطية ، فأنا سعيد وفخور بأبناء شعبي الذي يحرص على مصلحة وطنه ويحافظ عليها ويشيع المحبة بين أبنائه وهو جدير بالتواصل وتلمس احتياجاته والسعي لتحقيق رفاهيته وأمنه واستقراره ونحن الى ذلك ساعون ومحققون ذلك أن شاء الله.

سمو الأمير: التطبيق الحازم للقانون وإحترام القضاء ودعم سلطاته

أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف سموه الشيخ فلاح بن جامع على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية لأن قوة الوطن إنما تكمن في تلاحم أبنائه وتكاتفهم ، داعياً سموه إلى “تكريس دولة القانون واحترام القضاء ودعم سلطاته وإلى التطبيق الحازم للقانون على الجميع بدون استثناء”.

ولي العهد يستقبل عددا من أعضاء مجلس الأمة والمسؤولين والمواطنين

استقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في ديوانه بقصر السيف عددا من نواب مجلس الأمة ورئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ورئيس وأعضاء اتحاد الصناعات الكويتية ورئيس وأعضاء الجمعية الجغرافية الكويتية وعددا من المواطنين.

وجاء ذلك للسلام والاطمئنان على سموه وتهنئته بسلامة العودة إلى أرض الوطن بعد استكمال بعض الفحوصات والإجراءات الطبية التي أجراها سموه مؤخرا بجمهورية ألمانيا الاتحادية

مجلس الوزراء أصدر توجيها بتقاعد شاغلي الوظائف الإشرافية المتجاوزين 30 عاما

أصدر مجلس الوزراء توجيها للوزراء بإحالة شاغلي الوظائف الإشرافية بصفة أصلية ممن لديهم إجمالي مدة خدمة مسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لا تقل عن 30 سنة إلى التقاعد.

مجلس الوزراء: مرونة في فترات السماح لتوفيق أوضاع الشركات

إطلع مجلس الوزراء على التقرير السنوي الأول للفترة التأسيسية لهيئة أسواق المال لكل من السنة المالية 2010 / 2011 والسنة المالية 2011 / 2012 والذي تضمن تنفيذ متطلبات قانون إنشاء سوق المال ولائحته التنفيذية بما يكفل البناء المؤسس السليم للهيئة والبناء التنظيمي لأسواق المال وفق أفضل الممارسات الدولية وبما يسهم في توفير البيئة المناسبة لتطوير واستحداث الأدوات الاستثمارية الجاذبة للاستثمار في السوق المالي المحلي كما يتم تنظيم موضوع الإدراج في السوق صفة الأولوية عن طريق إصدار الهيئة القرار رقم (3) لسنة 2011 بشأن إصدار نظام الإدراج في بورصة الأوراق المالية كما تم اتخاذ الإجراءات لتحقيق المرونة لانجاز المعاملات بوضع فترات سماح زمنية لتوفيق الأوضاع وذلك للالتزام ببعض المتطلبات التنظيمية والرقابية التي تستدعي ذلك.

مجلس الوزراء: برنامج وطني لرعاية المسنين

انطلاقا من الوفاء لجيل قدم الكثير لوطنه ولما يستحقه من رعاية واهتمام، وحرصا من الكويت على تقديم رعاية صحية متميزة وغير تقليدية لكبار السن، وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى جاسم الشمالي المجلس انه تم تخصيص ميزانية للبرنامج الوطني لرعاية كبار السن بميزانية وزارة الصحة موزعة على السنة المالية 2013 / 2014 والسنة المالية 2014 / 2015 تمهيدا لإعداد برنامج وطني لهم.

مجلس الوزراء يشيد بوزير النفط

أشاد مجلس الوزراء بالجهد المتميز الذي قام به وزير النفط السابق هاني حسين طوال فترة توليه مهام العمل الوزاري، مثمنا الجهود المخلصة التي بذلها في سبيل الاضطلاع بمسؤولياته وواجباته الجسيمة منوها بالانجازات المشهودة والإصلاحات التي حققها وما اتسم به أداؤه من الإخلاص والنزاهة والتعاون الايجابي وروح المسؤولية والوطنية متمنيا للأخ هاني عبدالعزيز حسين دوام الصحة والعافية واستمرار عطائه المعهود في خدمة بلده من أي موقع.

جابر المبارك : الحكومة مؤمنة بقدرات الشباب

أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن ثقته بالشباب الكويتي المستنير في مشاركة الحكومة بعملية صنع القرار وتوجيه السياسات العامة نحو الإصلاح الشامل بشكل عام والاقتصادي على وجه الخصوص مؤكدا أن الحكومة أثبتت مصداقيتها في دعم الشباب من خلال احتضانها المشهود لمختلف المجاميع الشبابية وتطبيق عدد من رؤاها المتنوعة.

مجلس الأمة

استجواب الحمود إلى اللجنة التشريعية

أحال مجلس الأمة الى لجنته التشريعية والقانونية طلب الاستجواب المقدم إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود بصفته من النائبين صفاء الهاشم ويوسف الزلزلة لدراسته بناء على طلب الوزير.

وجاءت نتيجة التصويت على طلب الوزير في جلسة مجلس الأمة العادية بموافقة 46 عضوا من أصل الحضور وعددهم 61 عضوا ورفضه 14 عضوا فيما امتنع عضو عن التصويت.

مجلس الأمة يحيل زيادة مكافآت الشهادات العليا إلى “المالية البرلمانية”

وافق مجلس الأمة على إحالة مقترح زيادة مكافآت حملة الشهادات العليا إلي اللجنة الاقتصادية والمالية .

تعيين وليد السلطان وكيلا لديوان المحاسبة

في الجلسة السرية لمجلس الأمة المخصصة لمناقشة تعيين نائب لرئيس ديوان المحاسبة وافق المجلس علي تعيين وليد السلطان للمنصب .

مجلس الأمة أقر إنشاء هيئة تشجيع الاستثمار

أقر مجلس الأمة قانون إنشاء الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار الأجنبي في مداولته الثانية وإحالته الى الحكومة لتنفيذه

مجلس الأمة يقر حصول عضو الجمعية التعاونية على دبلوم

وافق المجلس على تعديل بأن يكون عضو الجمعية التعاونية حاصل علي دبلوم بدلا من الشهادة الجامعية

مجلس الأمة يقر المداولة الأولى لقانون العسكريين

أقر مجلس الأمة المداولة الأولي لقانون العسكريين بحضور 39 .. وموافقة 37 .. عدم موافقة 2 .

ووافق المجلس علي التعديل الأول بتمديد المدة للمستحقين للمكافأة الي31-12-2013

ويوافق علي التعديل الثاني بعدم إلغاء منح الراتب للعسكريين بعد سنة .

“التشريعية” تنتهي من تعديل مقترح إنشاء محفظة مالية لبنك التسليف

انتهت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية من تعديل المقترح الخاص بإضافة فقرة جديدة للمادة الثانية من قانون 46 لسنة 2005 بشأن إنشاء محفظة مالية لدى بنك التسليف والادخار لتمويل توسعة وترميم السكن الخاص.

المالية البرلمانية تناقش تعديلات على صندوق المتعثرين

ناقشت اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية التعديلات المقدمة على قانون صندوق المتعثرين المقدمة من قبل مجموعة من أعضاء مجلس الأمة.

ناصر المحمد: لا أحمل ضغينة لأي كويتي

قال سمو الشيخ ناصر المحمد أنه بالرغم من التجريح الذي طالنى أحياناً أقسم بالله العظيم أنني لا أحمل ضغينة لأي كويتي .

وذكر سموه في حفل استقبال أقامه على شرف وجهاء القبائل وأعيان البلاد : أشعر بالفخر والاعتزاز عندما أكون وسط عيال ديرتي .

صدور مرسوم بقبول استقالة وزير النفط

أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد عبدالله المبارك صدور مرسوم اليوم بقبول استقالة وزير النفط هاني حسين.

الشمالي: حقوق العاملين في “الكويتية” مقرة ومحفوظة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة مصطفى الشمالي ان حقوق العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ومكتسباتهم وتعويضاتهم “مقرة ومحفوظة”.

وزير الداخلية يوقف نقل 59 ضابطا إلى أمن الدولة لتسريب أسماءهم

أكد مصدر أمني أن النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود أوقف قرارا بنقل 59 ضابطا للعمل بقطاع أمن الدولة بعد تسريب كشف بأسمائهم ونشره بإحدى الصحف .

الكهرباء: السحب من المخزون الاستراتيجي للمياه لمواجهة الطلب

لجأت وزارة الكهرباء والماء الى السحب من المخزون الاستراتيجي لمواجهة الطلب على المياه خاصة في ظل الأجواء ودرجات الحرارة المرتفعة في أوقات الذروة التي يزداد خلالها الطلب على المياه .

اعتماد 4500 مقعد في خطة البعثات

اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف خطة البعثات للعام الدراسي 3013/ 2014، بواقع 4500 مقعد موزعة على أكثر من 14 دولة بمختلف التخصصات العلمية والأدبية.

أسماء 20 شخصية كويتية على شوارع في الكويت

أقر المجلس البلدي في جلسته العادية إطلاق أسماء 20 شخصية على شوارع مختلفة في الكويت.

البورصة

البورصة تحقق أعلى مستوى إقفال لها منذ أواخر 2008

واصلت البورصة تحقيق الارتفاع لمؤشراته الثلاثة والتي أنهت تداولات الأسبوع الماضي مسجلة مكاسب جيدة وخصوصا المؤشر السعري الذي تمكن من الوصول لأعلى مستوى إقفال له منذ أواخر عام 2008

استهلت البورصة تعاملات الأسبوع الماضي محققا مكاسب كبيرة في جلسة بداية الأسبوع على مستوى المؤشر السعري تخطت نسبتها 2 بالمائة وذلك مقارنة بجلسة يوم الخميس السابق أي بزيادة مقدارها 168 نقطة تقريباً وهي أعلى زيادة يحققها المؤشر السعري منذ أبريل من عام 2009

هذا وقد أغلق سوق الكويت للأوراق المالية على انخفاض قدره 106.83 نقطة بانخفاض قدرة (1.27%) في نهاية تداولات الخميس ليصل لمستوي 8,300.51

“الشال” : 4.5 مليار دينار إيرادات الكويت في شهرين

قال التقرير الصادر عن شركة الشال للاستشارات إن معدل سعر برميل النفط الكويتي ظل فوق حاجز الـ 100 دولار مع نهاية مايو الماضي ولكن مع ميل إلى الانخفاض، وأحيانا الحاد وقد كان أدنى معدل لسعر برميل النفط الكويتي خلال الشهر عند نحو 98.05 دولارا في يوم 2 مايو الماضي.

ولفت التقرير إلى أنه يفترض أن تكون الكويت قد حققت إيرادات نفطية في الشهرين الفائتين بما قيمته 4.5 مليارات دينار وإذا افترضنا استمرار مستويي الإنتاج والأسعار على حاليهما -وهو افتراض في جانب الأسعار وربما حتى الإنتاج حاليا لا علاقة له بالواقع- وعليه من المتوقع أن تبلغ قيمة الإيرادات النفطية المحتملة للسنة المالية الحالية مجملها نحو 27 مليار دينار وهي قيمة أعلى بنحو 10.1 مليارات دينار كويتي عن تلك المقدرة في الموازنة.

عمومية “الأولى للطاقة” تقر انتخاب مجلس الإدارة لفترة السنوات الثلاث المقبلة

أقرت العمومية البنود المدرجة ضمن جدول الأعمال من بينها انتخاب مجلس الإدارة لفترة السنوات الثلاث المقبلة فيما تم تعديل النظام الأساسي خلال العمومية غير العادية بحيث يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من 5 خمسة أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري ويجوز لكل مساهم تعيين ممثلين له في مجلس إدارة الشركة بنسبة ما يملكه من أسهم فيها ويستنزل عدد أعضاء مجلس الإدارة المختارين بهذه الطريقة من مجموع أعضاء مجلس الإدارة الذين يتم انتخابهم.

عمومية “اجيليتي” تقر توزيع أرباح عن 2012

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة (اجيليتي) للمخازن العمومية عن السنة المالية 2012 على توزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المائة (خمسة أسهم لكل 100 سهم) وتوزيعات نقدية بقيمة 30 في المائة (30 فلسا للسهم الواحد) عن الفترة ذاتها.

عمومية “مواشي” تشكل مجلس إدارة جديد

عقدت شركة نقل وتجارة المواشي (مواشي) اجتماع الجمعية العمومية العادية في 20-5-2013 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الإدارة على النحو التالي : عاصي اعجمي محمد الهاجري رئيس مجلس الإدارة ومحمد حمد حسن الابراهيم نائب الرئيس وعبدالكريم محمد عبدالكريم السعيد وعدنان احمد راشد الرشدان ووليد عبدالله شملان الرومي محمد راشد سعيد المطيري

الكأس الأميرية .. لأبطال القادسية

توج القادسية بكأس سمو أمير البلاد لكرة القدم بعد فوزه على الجهراء بثلاثة أهداف للاشيء في المباراة النهائية التي اقيمت بينهما أمس بحضور سمو الأمير.

فييرا يقترب من تدريب “الأزرق”

اقترب البرتغالى جورفان فييرا المدير الفني لفريق الزمالك من الرحيل عن القلعة البيضاء والانتقال إلى تدريب منتخب الكويت بعد نهاية موسمه مع النادي الأبيض .

نادي الفتاة بطل أول دوري لكرة السلة النسائية

توج نادي الفتاة الرياضي بطلا لدوري كرة السلة النسائية بعد فوزه الليلة الماضية على نادي سلوى الرياضي ب 58 نقطة مقابل 29 في ختام فعاليات أول دوري نسائي كويتي نظمه الاتحاد الكويتي لرياضة المرأة.

أزرق المبارزة استعد للبطولة الآسيوية الأولى بعد رفع الإيقاف

يشارك منتخب الكويت للمبارزة في البطولة الآسيوية للعبة للعمومي التي ستقام في الرابع من يونيو المقبل في مدينة شنغهاي الصينية وتستمر منافساتها حتى العاشر منه.

منتخب “الموتوكروس” ثالث بطولة “القنيطرة”

عاد المنتخب الكويتي للدراجات النارية “الموتوكروس” من المغرب متوجين بلقب ثالث الفرق المنافسة في بطولة القنيطرة

فوز القادسية بكأس الكرة الطائرة للمرة الـ 16 في تاريخه

أثار مستوى التحكيم لاعبو الفريق الأول بنادي كاظمة لكرة الطائرة في نهائي الكأس أمام نظيرهم القادسية فأعلنوا احتجاجهم والانسحاب من صالة نادي العربي الرياضي،ثم الانسحاب من البطولة.

المباراة كانت تتجه نحو فوز القادسية بعد التعادل في الأشواط الأربعة بنتيجة 2-2 حيث شهد الشوط الخامس تفوّق للقادسية بنتيجة 12-10.. لكن كاظمة رفض إكمال اللقاء واحتج على التحكيم ليعتبر القادسية فائزًا بنتيجة 3-0 وبنتيجة 25-0 لكافة الأشواط، ويتوّج بذلك للمرة السادسة عشرة في تاريخه بالبطولة.

أبرز عناوين الصحف

الأحد 26/5 المعيوف لـ “الأنباء”: كويتية أولى ضحايا “كورونا”.. و”الصحة” تنفي

الاثنين 27/5 هاني حسين اختار الاستقالة (القبس)

الثلاثاء 28/5 سمو الأمير : كلنا كويتيون يجمعنا حب الكويت والوفاء لها الوطن

الأربعاء29 /5 العراق: تعويضات المزارعين العراقيين من الكويت غير كافية (الجريدة)

الخميس 30/5  ولي العهد : الكويت لا تنسى من أفنى حياته لأجلها (القبس)

الجمعة 31/5 الكويت تستبعد اتفاقاً خليجياً عاماً على إدراج «حزب الله» قائمة الإرهاب (الراي)

السبت 1/6  تعاون حكومي مع المجلس.. أو عرقلة إقرار الميزانية (الوطن)

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.