ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… د. الشمري: أُعلن مسؤوليتي الكاملة عن حريق جامعة الشدادية.. والقادم سيكون ألعن!!… الخارجية الكويتية: القنصلية العامة باسطنبول خصصت غرفة طواريء لمتابعة احوال الكويتيين… «الداخلية: تسجيل 24944 مخالفة مرورية وحجز 790 مركبة وإحالة 177 شخصا إلى نظارة المرور خلال عطلة نهاية الأسبوع… «الداخلية» تحذر المواطنين والمقيمين من منتحلي صفة رجال الأمن وتنبههم إلى ضرورة الاطلاع على الهوية العسكرية عند أي شك… علاوة الأولاد والمعاشات التقاعدية تنتظر الحسم

الوطن
د. الشمري: أُعلن مسؤوليتي الكاملة عن حريق جامعة الشدادية.. والقادم سيكون ألعن!!

الخارجية الكويتية: القنصلية العامة باسطنبول خصصت غرفة طواريء لمتابعة احوال الكويتيين

السلطان: تأجيل تجمع «الإرادة» غداً.. والفضل: كافي إحراج وخساير وسواد ويه

الوزير الحجرف يعتمد لائحة البعثات الجديدة للعام الدراسي «2013 /2014 »

القبس
علاوة الأولاد والمعاشات التقاعدية تنتظر الحسم

العوضي يقترح منح العسكريين حق التصويت في انتخابات «الأمة»

خالد مشعل في الكويت: طلب دعم مادي لقطاع غزة

الحكومة تبحث إنشاء مجلس أعلى للاقتصاد

الطلبة المغتربون في جامعات الكويت: تتمتعون بحرية.. حافظوا عليها

الراي
الأرصاد الجوية: طقس الأحد مغبر والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة ودرجة الحرارة الصغرى 28 والعظمى 43

«الداخلية: تسجيل 24944 مخالفة مرورية وحجز 790 مركبة وإحالة 177 شخصا إلى نظارة المرور خلال عطلة نهاية الأسبوع

البلدية ترفع 645 نقلة من المخلفات والإطارات من بر الدائري السادس ومنطقة الصباح الصحية والصبية وأمغرة وكبد والصليبية والجليعة

«الداخلية» تحذر المواطنين والمقيمين من منتحلي صفة رجال الأمن وتنبههم إلى ضرورة الاطلاع على الهوية العسكرية عند أي شك

الأنباء
حريق “غامض” يؤخر تسليم المدينة الجامعية

مسؤولو “الكهرباء”: 12800 ميغاواط أقصى استهلاك متوقع في الصيف والطاقة الإنتاجية 14 ألفاً شرط عمل كل الوحدات بكامل طاقتها

183.3 مليون دينار ميزانية علاوات وبدلات موظفي «الكهرباء» للسنة المالية الحالية بزيادة 34.716 مليوناً عن العام الماضي

مشروع حكومي لكشف ذمة القياديين

الجريدة
6 فرق إطفاء تسيطر على حريق “الشدادية”

جهاز “البدون”: 3331 شخصا عدلوا أوضاعهم حتى نهاية مايو

الكويت توقع عقد تأهيل متحف صيدا جنوب لبنان

27 مليار دينار ايرادات نفطية متوقعة في الكويت

من الوطن نقرأ
في تغريدة له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»
د. الشمري: أُعلن مسؤوليتي الكاملة عن حريق جامعة الشدادية.. والقادم سيكون ألعن!!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدة كتبها شخص يُدعى الدكتور عبدالله الشمري عبر حسابه على «تويتر» يعلن فيها مسؤوليته عن الحريق الذي اندلع اليوم في كليتي التربية والاداب للبنات في مدينة صباح السالم الجامعية بمنطقة الشدادية وامتد على مساحة سبعة آلاف متر مربع وطال ثلاثة مبان قيد الانشاء مكونة من خمسة أدوار وسرداب.

وقال د. الشمري في تغريدة له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي: «أعلن مسؤوليتي الكاملة عن حريق جامعة الشدادية فأنا الذي موّلت من أجل هذه العملية الناجحة والمباركة». وأضاف: «القادم سيكون ألعن حتى تُحكموا بالإسلام».

ومن القبس نقرأ
الجبري: علاوة الأولاد على طاولة المالية اليوم

يزدحم جدول أعمال اللجنة المالية بعدد من القضايا والقوانين المهمة، التي تحتاج إلى حسم، حيث من المنتظر أن تناقش اليوم (الأحد) زيادة علاوة الأولاد والمعاشات التقاعدية والمساعدات العامة، اضافة الى تنظيم الوكالات التجارية، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي ووزير التجارة والصناعة أنس الصالح والمدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان.

وبيّن عضو اللجنة المالية محمد الجبري لـ القبس أن اللجنة التشريعية انتهت من اعداد تقريرها بشأن علاوة الاولاد، حيث أكدت اللجنة أن الاقتراح لا يتضمن أي شبهة بمخالفة الدستور.

علاوة الأولاد
وأشار الى ان اللجنة المالية وضعت في تصورها بالنسبة لعلاوة الاولاد من حيث امكانية خفض مبلغ الـ 100 دينار الى 75 دينارا (بدلا من الخمسين دينارا حاليا) عن كل مولود، وبحد أقصى سبعة أبناء (كما هو معمول به الآن)، وذلك حتى لا يكون للحكومة عذر.

من ناحيته، اكد عضو اللجنة التشريعية خالد الشطي ان اللجنة حريصة على انجاز تقريرها بشأن استجواب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود خلال مدة الشهر، التي أقرها المجلس.

وقال الشطي: من المتوقع أن يشهد اجتماع التشريعية اليوم، من خلال بند ما يستجد من اعمال، مناقشة مدى دستورية محاور استجواب وزير الداخلية، بناء على تكليف المجلس.

ونوه الشطي الى ان اللجنة التشريعية ستستكمل في الاجتماع ايضا مناقشة التعديلات المقدمة على قانون الـ B.O.T، وهي من التعديلات المهمة التي تحرص اللجنة على الاسراع في انجازها.

كشف عضو اللجنة المالية محمد الجبري أن اللجنة ستناقش اليوم (الأحد) زيادة علاوة الأولاد والمعاشات التقاعدية والمساعدات العامة، اضافة الى تنظيم الوكالات التجارية، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي، ووزير التجارة والصناعة العامة أنس الصالح، والمدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان.

واضاف الجبري لـ القبس ان اللجنة التشريعية انتهت من اعداد تقريرها بشأن علاوة الاولاد، حيث أكدت اللجنة أن الاقتراح لا يتضمن أي شبهة بمخالفة الدستور، وبالتالي تمت الموافقة عليه باجماع أعضاء «التشريعية» من حيث الفكرة مع الابقاء على عدد الأولاد المطبق حاليا وهو بحد اقصى سبعة اولاد.

علاوة الأولاد
وأشار الى ان اللجنة وضعت في تصورها بالنسبة لعلاوة الاولاد من حيث امكانية خفض مبلغ الـ100 دينار الى 75 دينارا عن كل مولود، وذلك حتى لايكون للحكومة عذر في شأن القيمة المالية الباهظة عليها، اما بالنسبة لموضوع عدد الأولاد فستتباحث اللجنة مع المسؤولين بشأن هذا الموضوع حتى تخرج باتفاق نيابي – حكومي على موضوع عدد الاولاد المستحقين للعلاوة.

وبين الجبري أن الهدف من زيادة علاوة الابناء او المعاشات التقاعدية او المساعدات العامة هو تخفيف الضغط عن كاهل رب الاسرة في مواجهة الغلاء الفاحش لتوفير مستلزمات الاولاد الضرورية.

ومن الراي نقرأ

«الداخلية» تحذر المواطنين والمقيمين من منتحلي صفة رجال الأمن وتنبههم إلى ضرورة الاطلاع على الهوية العسكرية عند أي شك

حذرت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين من منتحلي صفة رجال الأمن، منبهة إلى ضرورة الاطلاع على الهوية العسكرية عند أي شك خارج حدود المألوف والإسراع بإبلاغ أقرب دورية أو مخفر.

وقال مديـر إدارة العلاقـات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل أحمد الحشاش في بيان صحافي: «في الوقت الذي تتواصل فيه حملات التفتيش الأمنية عملياتها الميدانية لضبط العمالة السائبة ومخالفي قانون الإقامة والعمل لدى الغير وغيرهم من المطلوبين على ذمة قضايا والمحكوم عليهم وذلك في جميع مناطق المحافظات والتي قد يستغلها بعض ضعاف النفوس لانتحال صفة رجال الأمن بغية ابتزاز وسرقة الضحايا والتي تصل عقوبتها للحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز (225) دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اتخذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة هذا علاوة على ما يرتبط بها من جرائم أخرى كالابتزاز والسرقة واستخدام عنف واعتداء».

ونبه الحشاش المواطنين والمقيمين من «الوقوع ضحية الأشخاص الذين ينتحلون صفة رجال الأمن وما يجب عليهم من الاطلاع على الهوية العسكرية والتعرف على شخصية رجل الأمن وان ينتبهوا الى أن كل شك وريب حوله خارج حدود المألوف كطلب أموال أو النزول من المركبة وغيره من أشكال الابتزاز في سرعة الإبلاغ لأقرب دورية أو مخفر شرطة والإدلاء بمعلومات تفصيلية عن من ينتحل صفة رجال الأمن والتي تفيد كثيرا في سرعة ضبط هؤلاء وتقديمهم للعدالة».

ومن الانباء نقرأ
صندوق الأسرة يستقبل المواطنين خلال عشرة أيام.. والحكومة تعيد للمجلس عدداً من القوانين
مشروع حكومي لكشف ذمة القياديين

تعكف اللجنة القانونية في مجلس الوزراء على صياغة قانون خاص بالكشف عن الذمة المالية للقياديين في وزارات الدولة وهيئاتها بهدف وقف الهدر بالمصروفات المالية في الوزارات والتعامل بشفافية مطلقة لمنع التعدي على الاموال العامة.

وقالت مصادر حكومية مطلعة لـ«الأنباء»: ان القانون الحكومي جاء تأكيدا لسياسة مجلس الوزراء الهادفة لازالة اي شبهات دستورية لمنع الهدر في الاموال العامة، مشيرة الى ان الشرائح التي سيحددها القانون ستشمل جميع القياديين في وزارات الدولة دون استثناء وسيتم انشاء جهاز منفصل يشابه في عمله جهاز ديوان المحاسبة وسيتولى عمله قضاة ومستشارون بحيث يعمل الجهاز بسرية تامة.

واوضحت المصادر ذاتها ان القانون سيشمل الاعضاء الذين تعينهم الحكومة في مجالس ادارة الشركات المساهمة والتي تساهم فيها الدولة بأي نسبة. واضافت المصادر ان الذمة المالية يقصد بها مجموعة ما يملكه الخاضع لاحكام القانون واولاده القصر من اموال عقارية منقولة في الداخل والخارج، مؤكدة ان القانون سيرى النور بعد انتهاء اللجان القانونية من صيغته النهائية.

من جانب آخر، وضعت وزارة المالية اللمسات الأخيرة لصندوق الأسرة المقر من قبل اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية والمنشور بجريدة «الكويت اليوم» لاستقبال المتضررين من القروض لتسوية أمورهم وارجاع الفوائد المستحقة لهم في حساباتهم البنكية.

وأكد مصدر حكومي لـ «الأنباء» أنه من المتوقع أن يستقبل القائمون على صندوق الاسرة المواطنين المتضررين والمشمولين بالقانون في غضون 10 ايام على ان يستردوا حقوقهم خلال الشهر الحالي، مشيرا الى انه تم الاتفاق بشكل واسع بين الجهات المسؤولة على انجاز المعاملات وارجاع الفوائد المستحقة للمتضررين في غضون 3 ايام عمل من خلال تقديم المعاملة.

واضاف المصدر ان القائمين على صندوق المتعثرين اغلبهم سيكون له دور كبير في صندوق الاسرة لما كسبوه من خبرة اثناء عملهم السابق في استقبال المواطنين، مؤكدا ان الحكومة طوت ملف القروض وفوائدها وتبذل الجهد الكبير للتخفيف من معاناة المواطنين، وبسؤاله عن معرفة الرأي الحكومي بشأن زيادة علاوة الابناء قال: الحكومة تدرسها وتضع كلفتها وستناقشها مع اعضاء اللجنة المالية وسيعرف ذلك في حينه لأن هذا القانون يعتبر قانونا بدأت بفكرته الحكومة في السابق ضمن المقترحات الشعبية.

من جهة ثانية، أكدت مصادر حكومية لـ«الأنباء» أن الحكومة سوف تحسم أمرها بخصوص رد بعض القوانين إلى مجلس الأمة خلال اجتماعها الاثنين المقبل.

وقالت المصادر: إن من ضمن القوانين التي تدرس الحكومة ردها قانون التقاعد للعسكريين وقانون علاوة الأولاد وبدل الإيجار. وأضافت المصادر أن هذه القوانين لها تكلفة مالية عالية تؤثر على ميزانية الدولة كما أن هذه المطالبات والتشريعات لن تتوقف على نهاية خدمة العسكريين حيث ستفتح باب المطالبات لجهات حكومية أخرى.

وأبلغت المصادر أن الحكومة تقوم بعمل دراسة شاملة لمراجعة سلم الرواتب والعلاوات لجميع موظفي الدولة لوضع البديل الأفضل والذي يحقق مبدأ العدالة لجميع الجهات.

ومن الجريدة نقرا
6 فرق إطفاء تسيطر على حريق “الشدادية”

أعلن رجال الإطفاء عن السيطرة بشكل كامل على الحريق الذي شب في المدينة الجامعية الجديدة في منطقة الشدادية ظهر اليوم.

وأضاف رجال الإطفاء في مؤتمر صحفي بأن الحريق اشتعل في البداية بمبنى كلية التربية – بنات (7000 متر) لينتقل إلى مبنى كلية الآداب – بنات (9000 متر) المجاور له، مبينين بأنه تم إصابة بعض رجال الإطفاء بحالات اختناق ولا إصابات بين عمال المشروع.

وفي الوقت الذب كافحت 6 فرق إطفاء الحريق، أعلن بأن لجنة تحقيق شكلت للتوصل إلى الأسباب خلف الحريق على أن تعلن النتائج بعد أسبوعين كحد أقصى.

من جانبهم، أعلنت مديرة المشروع الإنشائي في المدينة الجامعية د. رنا الفارس بأن الجامعة ستشكل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب الحريق ولمعرفة الأضرار التي لحقت في المشروع، مبينة بأنه ستقرر مدة تاخير تسليم المشروع على خلفية حجم الأضرار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.