سليمان الدليجان: لماذا ننصح بالمحافظ العقارية

مع كثرة الإعلانات عن الاستثمارات العقارية في دبي وتركيا ولندن.. الخ، تبدأ التساؤلات تتزايد: أين استثمر أموالي؟ أسعار السوق العقاري المحلي مرتفعة، هل استثمر في الخارج بالأراضي أم بالشقق أم بالمشاركة في محافظ عقارية معتمدة؟

شخيصاً، أفضل لمن لا خبرة له في الاستثمار العقاري ان يلجأ للتالي:

المشاركة مع محفظة أو محافظ عقارية معتمدة ذات خبرة وكفاءة، ولا شك ان المغزى من الاستثمار فيها لعدة أمور:

أولاً: حفظ الأموال وتقييدها بقوانين معينة.

ثانياً: من المفترض ان هذه المحافظ تملك عامل الخبرة.

ثالثاً: تقوم هذه المحافظ عادة على التنويع في الاستثمار العقاري ومتابعة اتجاهات السوق (السكني – الاستثماري – التجاري) مما يعني قلة مخاطر.

رابعاً: القدرة الفنية من مديرين ومهندسين والقدرة على التواصل الخارجي لتوفر الجانب الفني، خصوصاً عند تطوير عقارات في الخارج سواءً في السعودية أو دبي أو تركيا وهكذاً.

خامساً: من المفترض عند المحافظ تحديد مدة الاستثمار بين قصير المدى (سنة وأقل) أو متوسط،او طويل المدى، مما يعزز دورها الاستثماري.

وهذا لا يغنينا عن القول ان بعض المحافظ العقارية في الكويت لا تملك خبرة كافية في السوق المحلي، لكنها على الأقل قد تملك أسسا وقواعد الاستثمار الصحيحة في العقار بالخارج.

والحل بالتأكيد بزيادة تدريب القائمين على المحفظة داخلياً وخارجياً.

نخلص من سابق ما ذكرته الى ان المحافظ العقارية، سواء كانت عقارية أو مؤسسات صغيرة، لها ما لها وعليها ما عليها.. لكن متابعة انجاز المحفظة العقارية في فرص سابقة (أرباح أو خسائر) قد يغنيك عن السؤال والاستفسار عن قوة المحفظة المطروحة للاستثمار والقائمين عليها.

سليمان الدليجان

aldilaijan@

aldilaijan@hotmail.com
المصدر جريدة القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.