الصحة تقر قانون حقوق المرضى وترفعه للحكومة

مستشفى الجهراء يبدأ تخصيص العيادات الخارجية الصباحية للمواطنين والمسائية للوافدين

بحث مجلس وكلاء وزارة الصحة في اجتماعه الشهري برئاسة الوزير الدكتور محمد براك الهيفي موضوعات صحية أبرزها توفير الادوية في المستشفيات والمراكز الصحية والرقابة على القطاع الطبي الاهلي.

وقال وكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي في تصريح صحافي اليوم ان المجلس ناقش مجمل ما يتعلق بموضوع توفير الادوية في المستشفيات والمراكز الصحية وتنفيذ القرارات المنظمة للاستخدام الرشيد للأدوية والرقابة على صرفها واستخدامها على النحو الأمثل وتفادي الهدر في صرف الأدوية.

وأضاف الدكتور السهلاوي ان المجلس تناول موضوع الرقابة على القطاع الطبي الأهلي من خلال لجان التفتيش المكلفة مختلف التخصصات وآلية ضبط المخالفات واجراء التحقيق اللازم بشأنها وفقا للقانون وللضوابط من خلال إدارة التراخيص ولجنة التراخيص الطبية.

وذكر ان المجلس ناقش كذلك مشروع قانون حماية حقوق المرضى وقرر الموافقة عليه واحالته الى ادارة الفتوى والتشريع لمراجعة صياغته القانونية ومن ثم عرضه على مجلس الوزراء تمهبدا لاحالته الى مجلس الأمة.

وبين انه تم التطرق الى مشروع الميزانية وتكليف الوكلاء المساعدين وضع مقترحاتهم لمشروع الميزانية بالقطاعات التابعة لاشرافهم وتقديمها بعد ذلك الى الوكيل المساعد للشؤون المالية خلال فترة شهرين كحد أقصى ليتسنى للوزارة اعداد مشروع الميزانية بصورة متكاملة.

وقال الدكتور السهلاوي ان المجلس عرض أهم الانجازات المتحققة بمختلف القطاعات خلال الاشهر الستة الماضية والرؤية المستقبلية لتطوير الخدمات الصحية وتنفيذ برنامج عمل الوزارة ضمن الخطة الانمائية للدولة ووفقا للبرنامج الزمني الموضوع لذلك.

ولفت الى تأكيد المجتمعين وجوب حصر الايجابيات والمعوقات والعمل على اتخاذ القرارات المناسبة للتغلب على أي صعوبات قد تعترض تنفيذ بعض الخطوات التنفيذية لانجاز برنامج عمل الوزارة ضمن البرنامج الزمني المعد لذلك.

العيادات المسائية والصباحية :

من جهة أخرى , بدأت وزارة الصحة اليوم تطبيق قرارها تخصيص العيادات الخارجية بالفترة الصباحية للمواطنين والمسائية للمقيمين بصورة غير قانونية وللوافدين وذلك بمستشفى الجهراء تجريبيا ولمدة ستة أشهر.

وقال مدير المستشفى الدكتور شهاب المهندي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الوزارة بدأت تجربة هذا القرار فعليا في مستشفى الجهراء فقط ولمدة ستة أشهر بغية تقييم التجربة والوقوف على ميزاتها ومثالبها ليتسنى للمسؤولين المعنيين معالجتها وتعميمها لاحقا على بقية مستشفيات البلاد.

وأضاف الدكتور المهندي ان القرار المعني نص على أن تستقبل العيادات الخارجية في مستشفى الجهراء المواطنين في الفترة الصباحية وأن تخصص للمقيمين بصورة غير قانونية والوافدين في الفترة المسائية وذلك بدءا من الاول من يونيو الجاري لمدة ستة أشهر يتم خلالها تقييم هذه التجربة تمهيدا لتعميمها على بقية المستشفيات.

وتوقع أن تتيح هذه التجربة للاطباء العاملين في العيادات الخارجية تنظيم العملية الاستشفائية ومنح وقت أطول للمرضى أثناء الكشف عليهم ومعالجتهم وتأمين راحتهم والحيلولة دون وقوع حالات ازدحام للمراجعين خارج العيادات.

وذكر انه سيتم تقييم أداء العيادات وسير العمل فيها خلال اليومين المقبلين مؤكدا ان الخدمات التي تقدم للمرضى في الفترة الصباحية هي ذاتها المقدمة للمقيمين بصورة غي قانونية وللوافدين في الفترة المسائية.

وبين ان هذا القرار يختص فقط بالعيادات الخارجية الصباحية أما أقسام المستشفى الاخرى كالطوارئ والعمليات وأقسام الاشعة والطب النووي وجميع المختبرات الطبية فستكون متاحة للمرضى الكويتيين وغير الكويتيين على حد السواء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.