ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… سمو الأمير: سنظل على عهدنا «الديمقراطي».. «نحترم القضاء» و«نطبق القانون»… «التشريعية»: إلغاء «منع الاختلاط».. والشليمي: «قلوب مريضة»… «المعسرين».. «إنجاز التعديلات»… الشليمي: قرار إلغاء “منع الاختلاط” غير محترم وينشر الرذيلة… “التشريعية” تسمح بالاختلاط في الجامعات و”التطبيقي”… الدوسري يقترح إغلاق المحال لأداء صلاة الجمعة

الوطن
سمو الأمير: سنظل على عهدنا «الديمقراطي».. «نحترم القضاء» و«نطبق القانون»

«التشريعية»: إلغاء «منع الاختلاط».. والشليمي: «قلوب مريضة»

«المعسرين».. «إنجاز التعديلات»

قاتلو طبيب «الافنيوز».. «إعدام»

القبس
تصحيح مستحق في البورصة

عبدالله بن زايد في الكويت اليوم لبحث شبكة «الإخوان» و«تصعيد إيران»

«الهيكلة»: صرف 25.6 مليون دينار لـ‍‍ 30 ألف عاطل

«التربية» لا تعرف لماذا تدرّس التربية الإسلامية

الراي
يعقوب الصانع لـ”الراي”: الموافقة في اللجنة التشريعية على الغاء منع الاختلاط كان شريطة الفصل بين الطلبة والطالبات داخل الفصل الواحد

مبارك العرف لـ”الراي”: ارفض بشدة مقترح “التشريعية” لالغاء قانون منع الاختلاط وسنسعى لاسقاطه ولن نسمح بالعودة للمربع الاول واشغال الشارع

رئيس اللجنة التعليمية مشاري الحسيني لـ”الراي”: قانون منع الاختلاط من شأن اللجنة ولا أعلم ما سر “قفز” التشريعية على هذا الموضوع؟

لجنة تطوير الرياضة في الكويت تباشر عملها برئاسة الشيخ احمد الجابر

الجريدة
الشليمي: قرار إلغاء “منع الاختلاط” غير محترم وينشر الرذيلة

“التشريعية” تسمح بالاختلاط في الجامعات و”التطبيقي”

الحجرف: الإحالة إلى التقاعد لا تشمل الوظائف التي تخل بالعمل

البراك يقترح إدراج “الإطفاء” ضمن الأعمال الشاقة

الدوسري يقترح إغلاق المحال لأداء صلاة الجمعة

من الوطن نقرأ
متفائلون بتحقيق أهدافنا التنموية الطموحة بجميع جوانبها وبناء كويت الحاضر والمستقبل وتعزيز وحدتنا الوطنية
سمو الأمير: سنظل على عهدنا «الديمقراطي».. «نحترم القضاء» و«نطبق القانون»

على شرف حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أقام السيد سلطان بن سلمان بن حثلين مأدبة غداء بديوانه.
وفي هذه المناسبة ألقى سمو أمير البلاد كلمة لأخوانه وأبنائه المواطنين في مأدبة العشاء جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله
وأصحابه أجمعين..
الاخ سلطان بن سلمان بن حثلين..
الاخوة الكرام..
اخواني وأبناء الوطني الاعزاء..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
يسرنا وبعد ان التقينا بإخوة لنا في مناطق اخرى ان نلتقي هذا اليوم معكم اخواني وأبنائي المواطنين على مائدة الاخ سلطان بن سلمان بن حثلين وان أعرب عن بالغ سعادتي بهذه اللقاءات المتجددة التي تجمعنا دائما على الالفة والمودة والتي تجسد روح الاسرة الكويتية الواحدة وتعزز النهج الذي سار عليه الاباء والاجداد .

إخواني وأبنائي..
علينا أن ندرك الظروف التي تحيط بوطننا والتي تتطلب منا أن نكون أشد حرصا للحفاظ عليه وحمايته من أية مخاطر لنتمكن من تجاوز كافة العقبات التي تعرقل مسيرتنا نحو طريق البناء والتقدم . إننا متفائلون بتحقيق أهدافنا التنموية الطموحة بجميع جوانبها وبناء كويت الحاضر والمستقبل ولن يتسنى ذلك إلا بتكثيف الجهود وتوجيه كافة الطاقات واستغلال الامكانات المتاحة وتعزيز وحدتنا الوطنية والحفاظ عليها والنأي بها عن كل ما يخدشها أو ينال منها.

اننا سنظل على العهد في المحافظة على نظامنا الديمقراطي وعلى دستورنا وعلى قيمنا الموروثة وعلى تكريس دولة القانون واحترام القضاء وعلى تطبيق القانون بكل حزم وعلى الجميع وهي ركائز نتمسك بها ولا نحيد عنها . أجدد شكري للأخ سلطان بن سلمان بن حثلين على هذه الدعوة الكريمة وأسأل المولى جلت قدرته أن يجمعنا دائما على الخير والمحبة وأن يحفظ وطننا الغالي ويديم عليه نعمة الأمن والأمان وأن يوفق الجميع لخدمته ورفعته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمة سلطان بن حثلين خلال مأدبة الغداء التي أقامها على شرف سمو أمير البلاد
ألقى أمير قبيلة العجمان سلطان سلمان بن حثلين كلمة خلال مأدبة الغداء التي أقامها اليوم على شرف حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بديوانه هذا نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله معين الصابرين والمتفائلين ناصر الكويت وأميرها واهلها على الظالمين واشهد ان محمدا عبده ورسوله سيد الصابرين والشاكرين وشفيع الموحدين . أتقدم بإسمي وبإسم قبيلة العجمان وبإسم قبائل يام كافة بالترحيب بسموكم وولي عهدكم الامين ومن حضر في معيتكم من اسرة آل الصباح الكرام والوجهاء واصحاب السعادة والمعالي والشيوخ والحضور الكريم. كما اغتنم هذه الفرصة لاهنىء سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح الاحمدالصباح حفظه الله على عودته لنا سالما غانما باذن الله . يا صاحب السمو خير الموعظة من قائل مخلص الى حاكم منصف منصت مبادر عركته خبرة الحياة واكسبته الدبلوماسية الحنكة والحكمة ان تشريفكم لنا يا صاحب السمو ولمن سبقنا أمر ليس بالمستغرب على سموكم وأسرتكم الكريمة من حكام الكويت الاخيار رحمهم الله جميعا .

فقد عودتمونا وفي كل الاحوال وفي السراء والضراء ان نلتقي بكم وان نتشاور ونتزاور ونتفق ونختلف ونتحاور إلا أننا نبقى متفقين حول البيعة التي امتدت لاكثر من 300 عام قامت على التمسك بالدستور والديموقراطية وتكريس دولة القانون واحترام القضاء متمسكين بالوحدة الوطنية نابذين كل فرقة وفتنة .
ولفت بن حثلين الى ان هذا هو النهج المتأصل في نفوس الشعب الكويتي منذ القدم وهو الدليل القاطع على استمرارية التشاور والترابط والتواصل بين الحاكم والمحكوم كما انه النهج الذي جبل عليه أهل الكويت واصبح عرفا وتقليدا رائعا مابين القيادة والشعب .

وقال “نعلم وندرك يا صاحب السمو انك كنت ومازلت ستظل والد الجميع واليد الحانية على أبناء شعبك الوفي الاصيل كما ان ما وصلنا من عدلك وكرمك ومكرماتك وحكمتك يجعلني اليوم أعلو بصوتي طالبا عفوك ورضاك عن كل أبناء الشعب الكويتي وفتح صفحة جديدة في العلاقات فنحن ولله الحمد شعب متماسك يرفض الاختلاف والفتن كما اننا نقف جميعا رهن امرك تحت مظلة الدستور والمواطنة الحقة التي تجمعنا حكاما ومحكومين”.

يا صاحب السمو انني كأحد أبناء هذا الوطن الغالي نرفع لسموكم الكريم أولويات المواطن الكويتي وانت خير من نلجأ اليه بعد الله عز وجل في مثل هذه المتطلبات الضرورية .

وطالب ابن حثلين بالنهوض بالتعليم لكونه جسرا للتنمية وتطوير الرعاية الصحية وحلا للقضية الاسكانية بالاضافة الى زيادة الرواتب خاصة للمتقاعدين والحد من ارتفاع الاسعار وحل مشكلة البطالة لأولادنا وبناتنا الخريجين فهم مستقبل الكويت وأملها المنشود .

وأعرب عن أمله ان ينال الجنسية الكويتية كل مستحق لها دون تأخير او تسويف وايجاد حل عادل لمشكلة غير محددي الجنسية من فئة البدون فقد طال انتظارهم حيث ان كل هذه الامور تحتاج الى حلول جذرية وتعاون ما بين مجلس الامة والحكومة برعاية سموكم وتوجيهاتكم .

ومن القبس نقرأ
للباحثين عن عمل في الفترة من 2001 حتى نهاية مايو الماضي
«الهيكلة»: صرف 25.6 مليون دينار لـ‍‍ 30 ألف عاطل

أعلن برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة أن القيمة الاجمالية لمبالغ بدل «البحث عن عمل» المصروفة منذ عام 2001 حتى نهاية شهر مايو المنصرم بلغت نحو 25.6 مليون دينار كويتي لـ‍‍30 ألف مواطن.

وقال أمين عام البرنامج فوزي المجدلي في تصريح صحفي امس ان قيمة البدل تتراوح بين 75 و200 دينار، ويستحقها الباحث عن عمل من فئتي المتزوج والاعزب من حملة المؤهلات العلمية المختلفة وفق الشروط والضوابط.

العاطل
وأوضح المجدلي ان قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2/2001 عرف الباحث عن العمل بأنه «كل كويتي راغب في العمل لدى القطاع غير الحكومي، ومضى على تسجيله كباحث عن عمل ستة أشهر لدى ديوان الخدمة المدنية، أو برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة».

وأشار الى استحقاق صرف البدل لكل من لم يحصل على وظيفة خلال تلك الفترة، مؤكدا ان البرنامج مستمر في صرف المبالغ الداعمة للمواطنين في القطاع الخاص، منها بدل «البحث عن عمل»، وفقا لقانون 19/2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية، الى جانب سعيه المتواصل لتوفير جميع الامكانات المادية والمعنوية والتدريبية للكويتيين العاملين في القطاع الخاص.

المكافأة
من جانب آخر أفاد المجدلي بأن البرنامج سيصرف المكافأة الاجتماعية لخريجي جامعة الكويت والجامعات الخاصة والتعليم التطبيقي ممن لم يتسلموا المبالغ أثناء فترة دراستهم الاخيرة، وذلك فور صدور قرار مجلس الوزراء المتمثل بنقل اختصاص الصرف للبرنامج.

وذكر ان استحقاق تلك المكافأة سيكون اعتبارا من الاول من شهر يناير عام 2012، أو من تاريخ التخرج (أيهما كان لاحقا) حتى الالتحاق بعمل وبواقع 200 دينار للأعزب و350 دينارا للمتزوج.
وأشار المجدلي الى احتمال أن يتم الصرف بأثر رجعي «في حال تضمن قرار الصرف ذلك» مبينا أن القرار بصيغته النهائية في عهدة ادارة الفتوى والتشريع حاليا.

ودعا الخريجين على اختلاف دراساتهم وتخصصاتهم الى اختيار الوظيفة الانسب لميولهم ورغباتهم في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، بما يدعم المسيرة التنموية في البلاد، ويحقق طموحاتهم المادية والمعنوية والابداعية في مختلف المجالات.

ومن الراي نقرأ

لجنة تطوير الرياضة في الكويت تباشر عملها برئاسة الشيخ احمد الجابر

باشرت لجنة التطوير الرياضي في وزارة الدولة لشؤون الشباب مهام عملها برئاسة الشيخ احمد الجابر العبدالله الصباح. وذكر بيان صادر عن الوزارة اليوم ان اللجنة ضمت نائب الرئيس الدكتور احمد ابوالليل والاعضاء سامي العون وبدر الذياب وفهيد الديحاني وجاسم الهويدي.

كما ضمت اللجنة في عضويتها عمر القضيبي وجاسم اشكناني ويوسف بوسكندر وامينة اسماعيل واحمد الجاركي.

واوضح البيان ان اللجنة ستقوم باستعراض الواقع الرياضي في الكويت وتقوم بتقييم الوضع والمتغيرات التي تؤثر على تطوره وستعمل على تقديم رؤية وتوصيات مستقبلية لفلسفة الحكومة تجاه الرياضة.

واضاف ان اللجنة ستعمل على بحث المعوقات التي تواجه الهيئات الرياضية الاهلية وعلى تقييم اسلوب ادارتها اضافة الى استعراض مدى فاعلية نظام الاحتراف الجزئي في الرياضة الكويتية.
وبين ان اللجنة ستقدم على تقييم وضع الرياضة النسائية ومدى تقدمها فنيا اضافة الى تقييم وضع رياضة الفئات الخاصة واهم معوقاتها الفنية والادارية وسبل تقدمها.
وذكر البيان ان اللجنة ستقوم بدراسة الميزانية التي ترصد للرياضة ومدى استيفائها لمتطلبات تطوير الالعاب الرياضية وستعمل على وضع التوصيات التي من شأنها تطوير ادارة الرياضة الكويتية.

ومن الجريدة نقرا
“التشريعية” تسمح بالاختلاط في الجامعات و”التطبيقي”

وافقت اللجنة التشريعية في اجتماع اليوم على مقترح السماح بالاختلاط في الجامعات الحكومية والخاصة والتعليم التطبيقي، شريطة وضع فاصل بين الطلبة والطالبات في الفصول.

وقال مقرر اللجنة التشريعية يعقوب الصانع عقب اجتماع اللجنة ان اللجنة التشريعية وافقت على مقترح نيابي بشأن الغاء كل من المواد الأولى من القانون 24 لسنة 96 بشأن تنظيم التعليم العالي والتعليم التطبيقي والتدريب، والمادة الخامسة بانشاء الجامعات الخاصة المتعلقة بمنع الاختلاط، شريطة ان يكون هناك فصل بين الطلبة والطالبات داخل الفصل الواحد، كما يتلاءم مع العادات والتقاليد.

وأضاف الصانع بعد جلسة ماراثونية مع البلدية وبعض الجهات الأخرى بشأن مقترح تطوير جليب الشيوخ، الذي رأت البلدية انه يتعارض مع مرسوم انشاء المخطط الهيكلي لدولة الكويت، ان اللجنة رأت ان يتم الأخذ بملاحظات البلدية، وبعض الجهات الأخرى اضافة الى الرأي القانوني، ووافقت على الاقتراح بالاغلبية شريطة ألا يتعارض مع أي قانون من القوانين المحلية ومرسوم إنشاء المخطط الهيكلي.

واعلن الصانع ان اللجنة رفضت مقترحا بشأن تأسيس شركات مساهمة تختص بمعالجة الوضع البيئي تم رفضه، حيث يعالج قانون انشاء الهيئة العامة للبيئة، مشيرا إلى أن اللجنة رفضت تعديلا جديدا على قانون العمل في القطاع الاهلي ينص على عدم الزام الشركة التي قل فيها عدد العمالة عن عشرة تحويل رواتبهم الى البنوك.

وتابع ان اللجنة “رفضت مقترحا بشأن تشجيع العمالة الوطنية على العمل في الجهات غير الحكومية، إذ رأت ان القانون الحالي هو المطبق والتعديلات تناسب القانون الحالي”، مشيرا إلى ان اللجنة وافقت على مقترح بشأن مزاولة الارشاد النفسي والصحة النفسية.

استجواب الداخلية
وبخصوص استجواب وزير الداخلية قال الصانع: “في بند ما يستجد من اعمال اتفقت اللجنة التشريعية على وضع الية من خلال الاجتماع مرتين كل اسبوع للنظر والبت في الاستجواب وعدم دستوريته كما يزعم وزير الداخلية ويكون ذلك فور صدور قرار من مكتب المجلس بالاحالة الى اللجنة التشريعية”.

وأضاف أنه “تم وضع الية خاصة من خلال استدعاء وزير الداخلية والطرف الاخر المستجوب، وسنطلع على ما يقدم منهما وبعده تحدد اللجنة موقفها”، متوقعا ان تنتهي اللجنة التشريعية من عملها قبل مدة الشهر.

وبين أنه “اذا كان هناك نصاب في اللجنة التشريعية واستطاعت التواصل مع وزير الداخلية والنائبين المستجوبين فقد تتمكن من انجاز تقريرها قبل جلسة 11 يونيو”.

وأبدى عضو اللجنة التشريعية النائب خالد الشطي استغرابه عدم وصول احالة من مكتب المجلس الى اللجنة التشريعية بدراسة طلب وزير الداخلية بشأن مدى دستورية استجوابه الذي وافق المجلس عليه في جلسة الثلاثاء الماضي.

وقال الشطي في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة التشريعية امس “الى الان لم يصل كتاب الاحالة من مكتب المجلس الى اللجنة التشريعية للنظر في عدد دستورية استجواب وزير الداخلية واتمنى الا يكون التقهقر والتأخير لحسابات معينة”.

وبين ان مجلس الامة كلفهم ووضع في اعناقهم مسألة بحث مدى دستورية استجواب وزير الداخلية “وعليه اتمنى الا يكون هناك اي تعطيل وان يقول اعضاء اللجنة التشريعية كلمتهم بما يمليه عليهم ضمائرهم”، متمنيا الا تدخل هذه المسألة في اي حسابات ساسية وان تأخذ مسارها القانوني.
من جهة اخرى، استغرب الشطي موافقة اللجنة التشريعية على مقترح تطوير منطقة جليب الشيوخ بحجة وجود مخالفات بها، مشيرا الى انه “اذا كان الهدف معالجة المخالفات القانونية الموجودة بجليب الشيوخ فاننا نكسر القانون”.

واكد انه “مع تطوير جليب الشيوخ لكن بما لا يخالف القانون ويجب تحميل المخالف التبعات القانونية مستغربا مكافأة المخالف من خلال استملاك المنطقة”، مشددا على ان الحل الجذري بجليب الشيوخ او غيرها هو تطبيق القانون من الجهات المعنية خاصة من البلدية ووزارة الداخلية.

وبين الشطي ان المقترح الذي وافقت عليه اللجنة التشريعية يسلب اختصاصا اصيلا من بلدية الكويت ويخالف مرسوم المخطط الهيكلي لدولة الكويت، لافتا الى ان بلدية الكويت يدها قاصرة عن تطبيق القانون بسبب عدم تعاون الجهات الاخرى معها.

واعلن الشطي ان المصيبة في الاقتراح الذي تمت الموافقة عليه ينص في احدى مواده على ان الهيئة المنوط بها تطوير جليب الشيوخ لا تخضع لقانون الرقابة المسبقة ولا المناقصات العامة، وتختص وحدها باختيار البيوت الاستشارية اللازمة لتنفيذ اعمالها، مبديا رفضه التام لهذه المادة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.