مشروع العبدلية البيئي ترجمة واقعية للمحافظة على البيئة الكويتية

مثل مشروع (العبدلية البيئي) ترجمة واقعية لشعار المحافظة على البيئة الكويتية ومشروعا هادفا ورائدا شهدت على أثره منطقة غربي البلاد وعلى مساحة ثلاثة ملايين مترمربع عودة دورة الطبيعة اليها بمختلف صور الكائنات الحية.

ويطوي المشروع الذي نفذته شركة نفط الكويت صفحة طويلة من الاهمال والاضرار جراء الممارسات البشرية الخاطئة لتعود الحياة الطبيعية بكل ما تكتفنه من الطيور بأنواع مختلفة الى جانب بعض الحيوانات البرية والنباتات البرية.
وتم تنفيذ المشروع الواقع في منطقة العبدلية التي تبعد 50 كيلومترا عن العاصمة على مرحلتين تمتد الاولى على مساحة مليون مترمربع وعنيت بتنظيف المنطقة من المخلفات السابقة واستزراع أشجار ونباتات من بيئة الكويت وايجاد الظروف الملائمة للحياة الطبيعية للنباتات والحيوانات البرية.
ومن بين تلك الظروف انشاء منحدرات تجمع المياه (خباري) وتشكيل هضاب حول البحيرات للنباتات الصحراوية لتقارب مساحة المسطحات المائية في المشروع 60 ألف مترمربع وتم تنفيذ هذه المرحلة بين شهري يناير وابريل عام 2011.
وشملت هذه المرحلة زراعة أكثر من 18 ألف شجرة وشتلة وتوزعت النباتات فيها حسب النوع الى أشجار وشجيرات ونباتات فطرية من أبرزها أشجار (سلم وباركنسونيا وسدر وسمر واراك واثل وحنا ونخيل نسيجي) ومن أبرز الشجيرات (رغل وفايتكس أحمر وفايتكس أخضر وحلفا ورويلة وسايبرس) أما أبرز النباتات الفطرية فالعرفج وغردق ورمث وقرضي.
وعقب نجاح المرحلة الاولى وافتتاحها رسميا في 17 ابريل 2011 جاءت المرحلة الثانية امتدادا لها وعلى مساحة تبلغ ضعف المرحلة الاولى أي نحو مليوني مترمربع وتميزت هذه المرحلة بالتوزع الكثيف للاشجار والشجيرات واضافة أنواع نباتات جديدة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.