الكويت في عيون الصحف العربية

تغييرات في قائمة «الأزرق» قبل ودية المجر
يستعد المنتخب الكويتي لكرة القدم، للسفر مساء الغد إلى العاصمة المجرية بودابست للعب مع منتخبها الأول الخميس المقبل في مباراة دولية ودية تأتي ضمن استعدادات “الأزرق” للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا.

وشهدت صفوف الفريق تعديلات عدة بسبب اعتذار عدد من اللاعبين عن عدم السفر، وقد تم استبعاد اللاعب حمد أمان بطلب من الجهاز الطبي، وذلك للإصابة التي تعرض لها مع فريقه القادسية في منافسات كأس الأمير، فضلاً عن استبعاد الحارس الأول نواف الخالدي، وزميله خالد محمد إبراهيم للإصابة.

وغاب عن التدريبات بدر المطوع وعامر المعتوق لشعورهما ببعض الآلام، وستكون نسبة مشاركتهما كبيرة في تدريبات اليوم، وشهدت تدريبات أمس مشاركة الرباعي سلمان عبدالغفور وعبدالله الشمالي ومحمد سعد العجمي وفيصل زايد بعد استدعائهم، فيما يواجه الجهاز الإداري للأزرق مشكلة في استخراج تأشيرات للمستدعين الأربعة، خصوصاً أن الوقت ضيق جداً قبل موعد المغادرة.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

عبدالله بن زايد يرأس وفد الدولة في اجتماع اللجنة
بدء أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الإمارات والكويت

بدأت في العاصمة الكويتية أمس، أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الإمارات ودولة الكويت والتي تستمر يومين.

ويرأس جانب الدولة في الاجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومن الجانب الكويتي معالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وبدأ الاجتماع التحضيري لكبار مسؤولي اللجنة، وترأسه السفير خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، ومن الجانب الكويتي السفير حمود يوسف مشاري الرضوان مدير إدارة شؤون مجلس التعاون لدول الخليج، وبمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والدوائر في البلدين.

وأشاد الجانبان بعمق العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، مؤكدين أهمية مثل هذه اللقاءات لتطوير العلاقات الثنائية بينهما أملا بتفعيل واستمرارية عمل اللجنة المشتركة وتنفيذ توصياتها.

وأشاد الغيث خلال الكلمة التي ألقاها في بداية الاجتماع، بحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة وبالعلاقة الوطيدة والمتميزة بين دولة الإمارات ودولة الكويت الشقيقة، معربا عن أمله أن تسهم اجتماعات اللجنة المشتركة الإماراتية الكويتية في فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات الثنائية، بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في البلدين وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.

من جانبه رحب السفير الرضوان بوفد الدولة المشارك باللجنة في بلدهم الكويت، متمنيا لهم حسن الإقامة ونجاح أعمال اللجنة، كما أكد على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وبحث الاجتماع سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى واستكشاف مجالات جديدة للتعاون الثنائي، خاصة في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ومجال الطاقة والنفط والغاز وفي المجال المالي والمصرفي والتعليم والصحة ومجال النقل.

وعلى هامش الاجتماع تم تشكيل لجان فرعية من الطرفين لمناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعمال اللجنة التي تبحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

كما عقد على هامش اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، ملتقى اقتصادي لرجال الأعمال والشركات لبحث فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين، حيث افتتح أعمال الملتقى الاقتصادي من الجانب الإماراتي محمد ثاني الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، ومن الجانب الكويتي علي محمد ثنيان الغانم رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت .

وأشاد الرميثي بمستوى التعاون القائم بين كبار المسؤولين ورجال الأعمال والشركات بين البلدين، مثنياً على العروض الاقتصادية المقدمة من الجانب الكويتي على جدول أعمال هذه اللجنة، متمنيا أن تسفر هذه الاجتماعات في الحصول على فرص استثمارية للشركات الإماراتية في الكويت.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

الكويت وبريطانيا ترفضان التدخل الايراني في شئون البحرين الداخلية

أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجارالله رفض دولة الكويت لأي تدخل ايراني او غيره في شئون مملكة البحرين الداخلية , مشددا على أن امن الكويت والبحرين واحد.

وقال الجارالله في مؤتمر صحافي عقده مع وزير دولة لشئون الشرق الاوسط البريطاني اليستر بيرت في الكويت أمس “اننا نرفض أي تدخل ايراني كان أو غيره ونقف مع البحرين قلبا وقالبا في مواجهة أي تهديد أو تدخل في شؤونها الداخلية” مشيرا الى ان ” أمن البحرين من أمن الكويت وأمن دول مجلس التعاون الخليجي هو واحد” ، واضاف “من هذا المنطلق نقف ضد اي تدخل كان في شؤون البحرين الداخلية”.

من جانبه قال الوزير البريطاني “ان إيران يجب الا تتدخل بشؤون البلدان الاخرى، لا سيما مملكة البحرين، حيث ان هناك دلائل على نشاطات إيرانية في المملكة”.

وأكد ان المملكة المتحدة تدعم الحكومة البحرينية في جهودها لتشجيع الحوار للوصول الى حل سياسي , والتغلب على الصعوبات ، وقال ان “هذا يعود للبحرينيين أنفسهم، وليس لأحد آخر من الخارج ان يتدخل للوصول الى حل من الخارج، ونحن لا نشجع على اي محاولة خارجية للبحث عن حلول غير عادلة وهذا امر يعود لهم أنفسهم”.
جريدة الوسط – البحرينية

فتح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدى فى الكويت

أعلنت اللجنة الوطنية العليا للانتخابات فى الكويت فتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدى اليوم الاثنين ولمدة 10 أيام تنتهى فى 12 يونيو الجارى.
وقالت اللجنة، فى بيان صحفى اليوم الاثنين، إن رسوم التسجيل للترشح لانتخابات المجلس البلدى ارتفعت من 50 دينارا إلى 500 دينار.

ووضعت اللجنة عدة شروط لمن يحق لهم الترشح للانتخابات، بينها ألا يقل عمره عن 30 عاما وأن يكون اسمه مدرجا فى أحد جداول الانتخاب وأن يكون كويتى الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون.
ومن المقرر أن تجرى انتخابات أعضاء المجلس البلدى فى 10 دوائر فى السادس من يوليو القادم، بحسب مرسوم أميرى.

وشهدت بلدية الكويت 10 انتخابات عامة خاضها أعضاء المجلس البلدى خلال 52 عاما منذ استقلال البلاد عام1961.

وجرت آخر انتخابات للمجلس البلدى فى الكويت فى شهر يونيو عام 2009 حيث بلغ عدد المقترعين فى الدوائر العشر لتلك الانتخابات لدى إغلاق المراكز الانتخابية حوالى 71402 ناخب بنسبة قدرها 20.56 فى المائة من إجمالى عدد الناخبين البالغ 347214 ناخبا وناخبة.
جريدة اليوم السابع – المصرية

دعم مستمر لقطاع الطاقة الكهربائية وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة..
الصندوق الكويتى للتنمية ينهض بالمشروعات التنموية المصرية

تعاون كبير فى مجالى الطاقة والكهرباء بهدف تلبية احتياجات الشعب المصرى الشقيق من الطاقة وجهد مستمر يبذله الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والذى يواصل فى الفترة المقبلة العمل على تعزيز الشراكة مع الحكومة المصرية والتى استمرت منذ عقود تعود إلى فترة تأسيس الصندوق فى الستينيات، بما يساهم فى دفع جهود التنمية فى مختلف المجالات، وذلك انعكاسا للعلاقات التاريخية والوثيقة بين البلدين الشقيقين استمرارا لعلاقات التعاون فى مجال التنمية.

وفى هذا الإطار، قام المدير العام للصندوق الكويتى السيد عبد الوهاب البدر بترؤس وفد رفيع المستوى مؤخرا إلى مصر، حيث أسفرت الزيارة عن توقيع اتفاقيات تنموية مهمة مع الحكومة المصرية.

فقد تم التوقيع على اتفاقية قرض بمبلغ 60 مليون دولار أمريكى للإسهام فى تمويل مشروع شبكات توزيع الغاز الطبيعى فى محافظتى القاهرة والجيزة «المرحلة الثانية»، كما تم التوقيع على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والشركة المصرية القابضة للغازات.

جدير بالذكر أن الصندوق الكويتى يلعب دورا بارزا فى تطوير وتعزيز قطاع الطاقة وذلك من خلال دعم العديد من مشروعات الطاقة فى مصر ومن بينها المساهمة فى إنشاء محطة كهرباء سيدى كرير البخارية بمبلغ 130 مليون دولار أمريكى ومحطة كهرباء بنها بمبلغ 100 مليون دولار لاستكمال التشغيل بقدرة 750 ميجاوات بنظام الدورة المركبة.

كما قام بدعم مرحلتى إنشاء محطة توليد كهرباء النوبارية جنوب مدينة الإسكندرية الساحلية بمبلغ 140 ألف و800 دولار، وإنشاء محطة كهرباء طلخا بدورة مركبة قدرة 750 بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار قرضا من الصندوق الكويتى للتنمية لتمويل محطة كهرباء فى مصر.. وتقديم 100 مليون دولار أخرى لإنشاء محطة العين السخنة التى تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات، بالإضافة إلى تمويل محطة كهرباء غرب القاهرة لتوليد الكهرباء بمبلغ 100 مليون دولار، ومحطة توليد كهرباء العطف بمبلغ 100 مليون دولار ومحطة أبو قير الجديدة لتوليد الكهرباء بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى ومحطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء بمبلغ 100 مليون دولار أمريكى.

ومن جانبه أشاد رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقى بالتعاون مع الصندوق الكويتى للتنمية والصناديق التنموية العربية فى إنجاز تلك المحطات الكهربائية المهمة، مشيرا إلى أن الهدف من تلك المشروعات تلبية الطلب المتزايد على الطاقة فى مصر بالإضافة إلى إقامة بعض المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح الدسوقى أن مساهمة الصندوق الكويتى والشراكات الأخرى ساهمت فى دعم المراحل المختلفة لإنشاء المحطات الكهربائية، واستغلال الأراضى والبنية الأساسية والشبكة الكهربائية المتاحة، مما أدى إلى تنفيذ المحطات الجديدة واختصار زمن التنفيذ، تحقيقا لتطلعات المواطنين.

كما أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى المصرى السابق على جهود الصندوق الكويتى فى دعم مشروعات التنمية المصرية مشيرا إلى أن إجمالى محفظة التعاون مع الصندوق الكويتى للتنمية بلغ حوالى 2.2 مليار دولار منذ عام 1964 وحتى عام 2012، وبلغ إجمالى عدد القروض التى حصلت عليها مصر من الصندوق 35 قرضا يصل إجمالى مبالغها حوالى 553.88 مليون دينار (حوالى 2 مليار دولار) لدعم قطاعات حيوية هامة مثل الكهرباء والطاقة والصناعة والنقل والمياه والصرف الصحى والغاز الطبيعى ومشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

وأشار العربى إلى أن برنامج التعاون المقترح مع الصندوق الكويتى للتنمية للأعوام 2013 – 2016 يتضمن تقديم حوالى 200 مليون دولار سنويا من الكويت للحكومة المصرية من خلال تمويل المشروعات التنموية فى قطاع الكهرباء والطاقة وتطوير السكك الحديدية وتوسيع شبكات الغاز الطبيعى.
وبتوقيع هذه الاتفاقيات الأخيرة، يكون الصندوق الكويتى قد قدم لمصر منذ بدء التعاون معه من عام 1964 وحتى الآن 2.2 مليار دولار أمريكى حيث بلغ إجمالى القروض التى حصلت عليها مصر من الصندوق (35) قرضاً بإجمالى 553.88 مليون د.ك، لدعم مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مثل الكهرباء والطاقة والصناعة والنقل والمياه والصرف الصحى والغاز الطبيعى ومشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

جدير بالذكر أنه من أبرز المشروعات التى ساهم الصندوق فى تمويلها بمصر مشروع استصلاح 400 ألف فدان شمال سيناء بمبلغ 45 مليون د.ك، مشروع محطة كهرباء سيدى كرير البخارية بمبلغ 38.83 مليون د.ك، مشروع خط الغاز الطبيعى العريش– العقبة بمبلغ 27.99 مليون د.ك.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الكويت والإمارات يبحثان اليوم أهداف خلية أبو ظبى “الإخوانية”

يبدأ وزير الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد زيارة رسمية إلى الكويت، اليوم الاثنين، لترؤس وفد بلاده فى اجتماعات اللجنة الكويتية – الإماراتية المشتركة.

وخلص اجتماع اللجنة العليا التحضيرية أمس الأحد إلى ضرورة تعزيز التعاون الدفاعى والعسكرى والأمنى بين البلدين، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات، فى ضوء التحديات الأمنية الراهنة.
وأكد مصدر دبلوماسى ل‍‍ـصحيفة “القبس” فى عددها الصادر اليوم أن اللجنة الكويتية – الإماراتية، ستناقش اليوم أبعاد وأهداف الشبكة التى أعلنت عنها أبوظبى أخيرا، والمتهم فيها قيادات من “الإخوان المسلمين”، مع ورود أسماء لنواب كويتيين سابقين فى التحقيق.

وأشار المصدر الى أن البلدين لن يسمحا بأى اختراق للمنظومة الأمنية الخليجية.

وقال إن اللجنة ستناقش -أيضا – التصعيد الإيرانى الأخير فى ما يتعلق بالجزر الإماراتية.

وأضاف المصدر أن الأزمة السورية والتطورات الدراماتيكية فى العراق ستكون حاضرة، وان الكويت والإمارات مع تحرك عملى جاد، يدعم أى تحرك دولى لوقف آلة الدمار فى سورية، لأن الشعارات لا تكفي، وفق ما قال المصدر، مشددا على ضرورة تنفيذ مشروع إنمائى متكامل للنازحين السوريين الى دول الجوار.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الكويت تناشد الوافدين الالتزام بقوانين الإقامة والزيارة

أعرب وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشئون الجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فيصل نواف الصباح اليوم الاثنين، عن تقديره لكل المقيمين الذين يلتزمون بقوانين الإقامة والزيارات سواء العائلية أو السياحية أو التجارية، مشيراً إلى أن هذه الزيارات محددة الوقت ولابد أن يغادر بعدها الشخص الزائر وإلا اعتبر مخالفا، الأمر الذى ستضطر معه الإدارة العامة للهجرة والإدارة العامة لمباحث الهجرة من التعامل مع الكفيل واستدعائه ومساءلته عن تلك المخالفة ودفع الغرامة المستحقة وتسفير الزائر على حسابه، ولن تقبل له كفالة أبدا ويوضع اسمه فى خانة عدم المسموح لهم بالكفالة حتى الدرجة الأولى والتى تشمل الزوجة والأولاد والأب والأم.

وأضاف أن الإدارة العامة للهجرة تقوم حاليا بمراجعة كافة قوائم المعلومات وقواعد البيانات المتوفرة لديها وحصر الكفلاء الذين لديهم كفالات وتجاوزوا المدد المقررة للزيارات وخالفوا الضوابط والمعايير المحددة وسوف يتم استدعاؤهم ومساءلتهم ودفعهم الغرامات المقررة وتسفير الزائر أيا كان زوجه أو أبناء أو والد وأم طالما خالفوا قانون الإقامة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء سوف تصحبه حملة توعية إعلامية لإرشاد الأخوة الوافدين بضوابط ومعايير الزيارات بكافة أنواعها بعدة لغات حتى يسهل على الوافدين من غير الناطقين باللغة العربية من فهم واستيعاب تلك الضوابط والشروط والالتزام بها وعدم تجاوزها أو مخالفتها حتى يعرضوا أنفسهم ومن تحت كفالتهم للمساءلة القانونية ودفع الغرامات وإجبارهم على مغادرة البلاد وحتى لا يكون لدى البعض حجة عدم معرفة الإجراءات التى سوف تتخذ بحق كل مخالف لقوانين الإقامة سواء الكفيل أو المكفول.
جريدة اليوم السابع – المصرية

وزير الزراعة الكويتى يغادر القاهرة.. اليوم

يغادر مطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، جاسم حبيب البدر، وزير الزراعة الكويتى والوفد المرافق على متن الطائرة الكويتية، المتجهة إلى الكويت، عقب زيارة استغرقت يومين التقى خلالها عددا من المسئولين المصريين لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الجنايات الكويتية تقضى بالإعدام لقتلة طبيب “الأفنيوز” الأربعة

قضت محكمة الجنايات الكويتية بإعدام المتهمين الأربعة فى قضية قتل الطبيب اللبنانى بمجمع الأفنيوز، التى وقعت أحداثها فى ديسمبر الماضى، بعد إدانتهم بجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وقالت المحكمة، فى حيثيات حكمها التى نشرت اليوم الاثنين، إنها اطمأنت إلى توافر قصد المتهمين قتل المجنى عليه، وذلك من خلال أقوالهم وما أسفرت عنه تحريات المباحث من أنهم سرقوا أداة الجريمة، وهى سكين وساطور كانوا يشهرونهما وقت التعدى على المجنى عليه، ودخولهم معركة مع أصدقاء المجنى عليه بقصد تعزيز دور المتهم الأول لارتكاب جريمة القتل.

وأكدت المحكمة أنها استدلت على ظرف سبق الإصرار بحق المتهمين من أقوال ضابط التحريات بشأن اتفاق المتهمين على سرقة السكين والساطور من السوق التجارى الواقع بمجمع الأفنيوز بقصد ارتكاب الجريمة فى مواجهة المجنى عليه المتوفى، ورفاقه حال مقابلتهم، مضيفة أنها من خلال ظروف الدعوى وملابساتها لا ترى أخذ المتهمين بالرأفة ومن ثم تقضى بالعقوبة الأشد بحقهم وهى الإعدام شنقا.
وبينما أمرت المحكمة بإحالة القضية إلى محكمة الاستئناف من تلقاء نفسها، رفضت دفاع المتهمين بأنهم كانوا فى حالة دفاع شرعى عن النفس وقررت إحالة الدعوى المدنية المقامة من ورثة المتوفى إلى الدائرة المدنية المختصة.

وقضت المحكمة ببراءة المتهم الخامس فى القضية من تهمة ضرب المتهم الرابع فيها، بعدما أكدت أنه كان فى حال دفاع شرعى عن النفس لاعتداء المتهم الرابع عليه وعلى زميله المتوفى.
واعترف المتهم الأول فى التحقيقات أنه رصد القتيل فى المجمع التجارى، وبيت النية على قتله بعد أن دخل سوقا مركزيا فى الدور الأرضى فى المجمع واشترى سكينا بقصد اللحاق بالطبيب وقتله بسبب المشاجرة التى نشبت بينهما على موقف السيارات قبل دخولهما إلى المجمع، وتعرضه للسب والضرب على يد الضحية أمام أصدقائه، وأنه تعمد طعن المجنى عليه (الطبيب) فى صدره قاصدا إزهاق روحه، كما قام بعدها بطعن أحد أقرباء الطبيب الذى حاول أن يفض المشاجرة، وعندما انتهى ألقى السكين داخل صندوق قمامة بجانب مجمع الأفنيوز خلال هروبه، ومن ثم توجه إلى منزله وبعدها انتقل إلى مخيم أحد أصدقائه، ولم يعتقد بأن طعناته قتلت الضحية، وبعد ساعة من وجوده فى المخيم اتصل به أحد أصدقائه وأبلغه بأن الشاب الذى تشاجر معه لفظ أنفاسه الأخيرة فى المستشفى مما دعاه إلى التفكير فى الهرب عبر الحدود الكويتية السعودية.
جريدة اليوم السابع – المصرية

اعتقال 4 مصريين فى الكويت مطلوبين دوليا فى جريمة قتل

تمكن رجال الشرطة الدولية الانتربول التابعون للإدارة العامة للمباحث الجنائية الكويتية من إلقاء القبض على أربعة وافدين من الجنسية المصرية مطلوبين لسلطات بلادهم بعد ارتكابهم جريمة قتل حيث تم التعميم عليهم من قبل الانتربول المصرى ومخاطبة الجهات المعنية فى الكويت التى قامت بالقبض عليهم فى وقت قياسى، وجارٍ إعادتهم إلى بلادهم.

وأوضح مصدر أمنى أن إدارة الانتربول فى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وفور تلقيها كتابا من السلطات المصرية عبر الانتربول الدولى، شكلت فريقا للبحث عن المطلوبين الأربعة، الذين تبين أنهم اشتركوا فى قتل أحد مواطنيهم فى بلدهم ثم هربوا إلى الكويت، مشيرا إلى أن التحريات دلت على أن اثنين منهم يحملان إقامة صالحة، والآخرين دخلا البلاد بتأشيرتين سياحيتين منذ نحو عام مخالفين لقانون الإقامة.

وأضاف المصدر أن رجال مباحث الانتربول تمكنوا خلال 24 ساعة من تحديد محل إقامة المطلوبين الأربعة، والقوا القبض عليهم، وتمت إحالتهم إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، حيث تم إجراء تحقيق أولى معهم اعترفوا خلاله بأنهم شاركوا فى مشاجرة قتل على إثرها احد الأشخاص، ومن ثم هرب اثنان منهم إلى الكويت، واستخرجا تأشيرتين سياحيتين للمتهمين الآخرين لكى يتمكنا من الهرب من بلدهما إلى الكويت للاختباء فيها
وذكر أن إدارة الانتربول شرعت فى إجراء كتب استرداد للمطلوبين الأربعة، تمهيدا لتسليمهم إلى السلطات الأمنية فى بلادهم.
جريدة اليوم السابع – المصرية

“الأدباء الكويتيين” تشارك فى اجتماع اتحاد الأدباء العرب فى أبوظبى

تشارك رابطة الأدباء الكويتيين فى اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العرب للأدباء والكتاب العربى الذى تستضيفه العاصمة الإماراتية (أبوظبى)، بمشاركة 15 وفدا عربيا.

وقال الأمين العام للرابطة طلال الرميضى: إن الوفد الذى يضم عددا من أعضاء مجلس الإدارة وشعراء كويتيين سيشارك فى الندوات والاجتماعات والأمسيات الشعرية التى تستمر ثلاثة أيام، مشيرا إلى حرص الرابطة على حضور هذه الاجتماعات السنوية “تمثيلا للثقافة الكويتية بصفتها مشاركا دائما فى المحافل العربية والمشاركة فى اتخاذ القرارات التى من شأنها دعم الأدباء والكتاب العرب والكويتيين”.

وأضاف أن مشاركة الرابطة تأتى ضمن مساعيها الرامية إلى تكثيف حضور الصوت الأدبى الكويتى فى محيطه العربى وجهودها لدعم الجهد الثقافى المشترك بينها وبين الاتحادات والروابط العربية، وأكد اهتمام الرابطة بتبادل الخبرات بين أعضاء الرابطة والنخبة المثقفة المشاركة فى الاجتماعات السنوية خصوصا وطرح تلك الاجتماعات العديد من القضايا الهامة المتعلقة بالثقافة العربية عموما.

وأشار الرميضى إلى أمسيات الشعرية ستقام على هامش الاجتماعات بمشاركة عدد من الشعراء العرب بينهم الشاعر الكويتى رجا القحطانى إضافة إلى عدد من الندوات الفكرية والنقاشية.
جريدة اليوم السابع – المصرية

بورصة الكويت تسجل أكبر تراجع فى 7 أشهر وتباين أسواق المنطقة

سجلت بورصة الكويت أكبر هبوط لجلسة واحدة فى سبعة أشهر أمس الأحد، وسط عمليات بيع لجنى الأرباح، قال محللون إنها تأخرت كثيرا بينما واصلت أسهم الإمارات مكاسبها وتباين أداء سائر بورصات المنطقة.

وتراجع مؤشر سوق الكويت ثلاثة بالمائة منخفضا بذلك للجلسة الثالثة منذ أن سجل أعلى مستوى له فى 53 شهرا يوم الثلاثاء وفى أكبر انخفاض يومى منذ أكتوبر 2012.

وقال فؤاد درويش، رئيس السمسرة فى بيت الاستثمار العالمى (جلوبل)، “كان بيعا بفعل مشاعر الخوف اليوم وليس جنى أرباح منظما ولكن رغم ذلك فإنه تصحيح طال انتظاره”.

وأضاف أن المشترين الذين دفعوا السوق للصعود 39.9 بالمئة فى الخمسة أشهر الأولى من 2013 كانوا فى معظمهم من المستثمرين الأفراد الذين بدؤوا الآن يبيعون مع دخول الصيف.
ويسافر كثيرون من منطقة الخليج خلال أشهر الصيف نظرا للحرارة الشديدة ويقوم المستثمرون بخفض مراكزهم قبل عودتهم إلى السوق فى وقت لاحق من العام.

وهبطت أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة وعادة ما يقبل عليها المستثمرون الأفراد حيث يستطيعون تحريكها بسهولة لتحقيق مكاسب سريعة، وتراجع سهم بيت التمويل الخليجى 5.9 بالمئة وأبيار للتطوير العقارى 7.3 بالمئة ومنازل القابضة 7.8 بالمئة.

ولم تفلت أسهم الشركات الكبيرة من الاتجاه الهابط مع انخفاض سهم أجيليتى للخدمات اللوجيستية 2.7 بالمئة بعد انقضاء الحق فى توزيعات أرباح بينما تراجع سهم مجموعة الصناعات الوطنية 5.4 بالمئة.
وصعدت بورصة دبى 2.7 بالمئة مسجلة أعلى مستوى لها فى 54 شهرا مع ارتفاع أسهم الشركات المتوسطة.
وقفز سهم الخليج للملاحة 14.9 بالمئة وسهم سوق دبى المالى، البورصة الوحيدة المدرجة فى الخليج، 14.7 بالمئة واقتربت مكاسب السهمين من أقصى صعود يومى مسموح به.

وصعد سهم دريك آند سكل إنترناشونال 6.9 بالمئة لتبلغ مكاسبه منذ بداية العام 54.8 بالمئة.
وتحاول أسهم الشركات المتوسطة اللحاق بموجة الصعود التى شهدتها الأسهم القيادية فى وقت سابق هذا العام مع ارتفاع الأسعار فى ضوء تحسن العوامل الأساسية.

وتعافت أسعار القطاع العقارى جزئيا فى الأشهر الأخيرة بعد هبوط حاد فى 2008 وحققت البنوك تحسنا فى الأرباح مع تراجع المخصصات، وللبنوك الإماراتية انكشاف كثيف على ديون حكومية يعاد هيكلتها بشكل كبير.

وأغلق سهم بنك الإمارات دبى الوطنى مستقرا لتبلغ مكاسبه منذ بداية العام 91.2 بالمئة.
وقال رامى صيدانى رئيس الاستثمار لدى شرودرز الشرق الأوسط “لا يوجد قلق من فقاعة محتملة فى ظل وجود زخم قوى.. تخلف أداء سوق الإمارات منذ ما بعد الأزمة المالية بينما نشهد تعافيا فى الأسواق الناشئة.. لم يظهر أثر التعافى القوى فى الاقتصاد”.

ومازال مؤشر دبى منخفضا 61 بالمئة عن ذروة ما قبل الأزمة المالية فى 2008 بينما عوض مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 خسائرهما وسجلا مستويات مرتفعة جديدة فى الآونة الأخيرة.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبى 0.8 بالمئة ليغلق عند 3590 نقطة مسجلا أعلى إغلاق له منذ أكتوبر 2008 لكنه ما زال منخفضا نحو 50 بالمئة عن ذروته لذلك العام.
وفى مصر هبط سهم أوراسكوم تليكوم ذو الثقل 6.8 بالمئة بعدما سحبت ألتيمو الروسية عرضها لشراء حصة مساهمى الأقلية فى الشركة.

وقالت ألتيمو إنها لا تخطط للتقدم بعرض جديد بعدما رفضت الهيئة العامة للرقابة المالية فى مصر محاولتها لإعادة تقديم عرض سابق.

وأخفقت الشركة الروسية فى الحصول على الحد الأدنى المطلوب فى الموعد المحدد 27 مايو الماضى.
وهبط المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 1.2 بالمئة متراجعا بذلك للمرة الرابعة فى السبع جلسات الأخيرة.
وارتفع المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.5 بالمئة مسجلا أعلى إغلاق له فى 13 شهرا، ودعمت أسهم البنوك التى سجلت أداء أقل فى الجلسات السابقة مكاسب السوق مع ارتفاع مؤشر القطاع 1.1 بالمئة.
وتجدد اهتمام المستثمرين بأسهم التأمين وهو ما رفع مؤشر القطاع 1.4 بالمئة.
جريدة اليوم السابع – المصرية

* ميس حمدان نجمة «شوبارد» في الكويت

* حضرت الفنانة ميس حمدان إلى الكويت بعد أن تلقت دعوة من اللجنة المنظمة لحفل افتتاح أحد فروع «Chopard» العالمية في الخليج العربي، وذلك لتكون نجمة حفل الافتتاح في «The Avenue Mall»، واتسم الاحتفال بالرقي والبساطة وحضره عدد من نجوم الدراما الكويتية، وغنت ميس عددا من أغنياتها قبل عرض بعض تصاميم المجوهرات والأزياء الجديدة لـ«شوبارد» لصيف 2013.

واستغلت ميس وجودها في الكويت والتقت بالملحن الكويتي عبد الله القعود من أجل الاستقرار على الأغنية الخليجية التي سوف تقوم بتسجيلها هذا الشهر في أول تعاون بينهما، كما قامت بزيارة الفنان داود حسين بعد تعرضه لوعكة صحية أخيرا.

من جهة أخرى، تشارك ميس هذا العام في فوازير «مسلسليكو» أمام النجم محمد هنيدي، وقد انتهت من تصوير حلقتين في إحدى الفيلات بمنطقة شبرامنت، ويقوم «هنيدي» حاليا بتكثيف تصوير المشاهد الخاصة به في الفوازير التي تحتوي على عدد كبير من الديكورات، وذلك حتى يستطيع الانتهاء منها قبل الموسم الرمضاني المقبل.
جريدة الشرق الأوسط – السعودية

الكويت والإمارات توقعان اليوم مذكرات تفاهم في الاقتصاد والطاقة
الشيخ صباح الخالد التقى اليستر بيرت وبحثا الأوضاع الإقليمية

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد اليوم نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، حيث سيترأسان وفدي اجتماع الدورة الثانية للجنة الكويتية الإماراتية المشتركة التي بدأت أعمالها في الكويت أمس.

وسيعقد الوزيران مساء اليوم مؤتمرا صحافيا مشتركا يستعرضان فيه أبرز أعمال اللجنة وآخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية.

وسيتناول اجتماع اللجنة المشتركة مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات الاقتصاد والموارد البشرية والطاقة والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية وتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي، كما يرافق الوفد الرسمي وفد تجاري يضم مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين سيلتقون برجال أعمال كويتيين للتعاون في مشروعات اقتصادية واستثمارية مشتركة بين البلدين.

من جهة ثانية التقى الشيخ صباح الخالد في وزارة الخارجية أمس وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليستر بيرت بمعية الوفد المشارك في اجتماعات لجنة التوجيه الكويتية – البريطانية المشتركة التي عقدت اجتماعاتها في الكويت أمس الأحد. وبحث الوزيران خلال اللقاء الأوضاع السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
جريدة الشرق الأوسط – السعودية

خادم الحرمين الشريفين يبعث برسالة لأمير الكويت
أمر ملكي بتعيين وترقية 22 قاضيا بديوان المظالم

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، برسالة خطية إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأشادت الرسالة وفقا لوكالة الأنباء الكويتية «بالعلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية»، جاء ذلك خلال استقبال الشيخ علي جراح الصباح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي أمس لحمزة محمد قصاص المستشار بالسفارة السعودية لدى الكويت. من جهة اخرى صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيين وترقية 22 قاضيا بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

وقال الشيخ عبد العزيز النصار رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري إن الأمر الملكي تضمن ترقية قاضٍ من درجة رئيس محكمة (أ) إلى درجة قاضي استئناف، وترقية قاضيين من درجة رئيس محكمة (ب) إلى درجة رئيس محكمة (أ)، وترقية ستة قضاة من درجة وكيل محكمة (أ) إلى درجة رئيس محكمة (ب)، إلى جانب ترقية ستة قضاة من درجة وكيل محكمة (ب) إلى درجة وكيل محكمة (أ)، وترقية قاضيين من درجة قاضي (أ) إلى درجة وكيل محكمة (ب)، وترقية أربعة قضاة من درجة قاضي (ب) إلى درجة قاضي (أ)، وتعيين ملازم قضائي. لافتا إلى أن نتاج الترقيات والتعيينات يعود إلى اهتمام خادم الحرمين الشريفين ببرنامج تطوير القضاء.
جريدة الشرق الأوسط – السعودية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.