سلمان الحمود: القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بمؤتمر “التشريعات الالكترونية”

أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الصباح الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة السياسية في دولة الكويت بالمؤتمر الوطني للتشريعات الالكترونية والامال الكبيرة التي تعولها عليه.

وأعرب الشيخ سلمان الحمود في مؤتمر صحافي مشترك عقده اليوم مع المنسق العام للمؤتمر النائب يعقوب الصانع عن سعادته بالتقاء السلطتين التشريعية والتنفيذية في المؤتمر الذي يقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وباهتمام من رئيس مجلس الامة علي فهد الراشد ومن سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في التاسع من يونيو الجاري.

وقال الشيخ سلمان الحمود ان القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بالمؤتمر الذي يستمر يومين “كما تعول عليه السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية كثيرا في تحقيق طفرة ونقلة نوعية نحو مشروع (الحكومة الالكترونية)”.

وأوضح أن من شأن ذلك المشروع تقديم مختلف الخدمات والانشطة بما يواكب عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية من خلال الاقمار الصناعية وربط أجهزة الدولة والقطاع الخاص بشبكة عنكبوتية تتصل مع جميع دول العالم.

وأضاف “ان عملنا هذا يتصل بتطلعات سمو أمير البلاد ورؤية سموه بجعل دولة الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا من خلال استخدام تقنيات التراسلات ونقل البيانات وتقديم الخدمات الحكومية وغير الحكومية الكترونيا وهذا المشروع سيساهم باعتماد الكويت أيضا (الحكومة الالكترونية) عالية الجودة”. وقال “اننا جميعا كمسؤولين ومواطنين ومقيمين نتطلع الى انجاز المعاملات وتنفيذ احتياجاتنا من خدمات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص في وقت قصير وكسر حاجز البيروقراطية والنمطية الجامدة من خلال وسائط آمنة تحفظ سرية البيانات والمعلومات والملكية الفكرية”.

ولفت الشيخ سلمان الحمود الى أن الحكومة تنبهت منذ زمن بعيد الى أهمية تكنولوجيا المعلومات وبادرت منذ فترة الى انشاء (البوابة الالكترونية) الرسمية للدولة واعتماد توقيع موحد يمكن من خلاله التعرف الكترونيا على هوية المستفيد من الخدمات والمعلومات التي تقدمها تلك البوابة والتي تتيح أيضا دفع الرسوم الحكومية والمستحقات بطريقة آمنة.

وبين أن عدد الخدمات الحكومية بلغ حتى شهر ابريل الماضي 742 خدمة الكترونية ومعلوماتية مقدمة من 51 جهة حكومية وخاصة في وقت بلغ عدد زوار البوابة الالكترونية في ذلك الشهر 1.8 مليون زائر بنسبة زيادة بلغت 300 بالمئة عن شهر مارس الماضي.

وقال الشيخ سلمان الحمود ان فوز دولة الكويت بجائزة (أفضل مشروع الكتروني) للتوظيف التابع لديوان الخدمة المدنية خلال (القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2013) دليل على ايلاء الدولة موضوع تكنولوجيا المعلومات أهمية خاصة.

وأشار في موازاة ذلك أيضا الى الاهتمام بتطوير التشريعات الالكترونية وتهيئة البيئة القانونية المناسبة لتطوير الاعمال وايجاد فرص عمل جديدة لما لذلك من أثر كبير في اطلاق عجلة الاقتصاد.

وأكد أهمية مشاركة جميع مؤسسات الدولة في المؤتمر الوطني للتشريعات الالكترونية “مع الحاجة الى تشريعات الكترونية تضمن الحقوق الشخصية والملكية الفكرية وتساهم في الحفاظ على النظام العام دون المس بالحريات لاسيما مع مشاركة بعض المنظمات الدولية مثل (اسكوا) التي ستقدم تجربة التشريعات الالكترونية في بعض الدول العربية”.

من جانبه قال المنسق العام للمؤتمر النائب يعقوب الصانع ان التعاون بين السلطات “أمر منصوص عليه في الدستور الكويتي” مضيفا ان مشروعا مهما كالمؤتمر الوطني للتشريعات الالكترونية “يحتاج الى تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

وأعرب النائب الصانع عن بالغ التقدير والاعتزاز للرعاية الكريمة من قبل سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه للمؤتمر منوها ب”المساهمة الكبيرة لوزير الاعلام في التحضير للمؤتمر وسعيه الحثيث لانجاح فعالياته خصوصا ان المؤتمر يعنى بمفاهيم بارزة منها التنمية المستدامة وأيضا خطة التنمية الحكومية في الكويت”.

ولفت الى أن الكوادر العاملة تحضيرا واعدادا للمؤتمر هي وطنية مئة بالمئة من الشباب الكويتي المتطوع والمتطلع الى اظهار اسم الكويت عاليا وتحقيق الرغبة السامية بتطبيق مشروع (الحكومة الالكترونية).

وذكر ان أهمية المؤتمر تكمن في تشريع الكتروني سيقدم من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية واعطاء الجهات المعنية فرصة للنقاش وابداء الآراء في القوانين المقدمة ومدى امكانية تطبيقها ووضع الحلول للمعوقات وكيفية ربط أجهزة الحكومة المختلفة الكترونيا وعمل ربط بينها مباشرة (أون.لاين)”.

وأشار الى حاجة دولة الكويت الى قفزة نوعية لتحقيق الهدف المرجو من المؤتمر بالوصول لمشروع (الحكومة الالكترونية) من خلال تشريعات متخصصة تساهم في الوصول الى هذا المشروع وتطبيقه عمليا على ارض الواقع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.