الربيع العربي يقترب من تركيا .. الاحتجاجات تتوسع وأوردغان الغائب عن إسطنبول يعاند

لليوم الرابع على التوالي، تستمر الاحتجاجات التركية في اسطنبول ومدن تركية أخرى، فيما سافر رجب طيب أردوغان في رحلة إلى المغرب العربي، بعدما أعلن أنه ثابت على موقفه، ودعا معارضيه إلى منازلته ديمقراطيًا، في صناديق الاقتراع.

وتنذر الاضطرابات التركية المستمرة، بما هو أسوأ، بعدما أدت حتى الآن إلى مقتل اثنين من المتظاهرين، الأول دهسًا بالسيارة يوم الأحد، والثاني بعيار ناري مجهول المصدر، في منطقة هاتاي.

ومقتل المتظاهرين دفع باتحاد نقابات القطاع العام، اليساري التوجه والذي يعد نحو 240 ألف منتسب، إلى إعلان الاضراب اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، في ما يبدو لعبة من عض الأصابع بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وثلة من معارضيه. وأعلن الاتحاد أن الارهاب الذي تمارسه الدولة على التظاهرات السلمية يتواصل بشكل يهدد حياة المدنيين.

وقد أوقعت أعمال العنف في الايام الأربعة الماضية أكثر من 1500 جريح في اسطنبول و700 في انقرة، بحسب إحصاءات منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ونقابات الاطباء. وكان وزير الداخلية معمر غولر أعلن مساء الاحد اصابة 58 مدنيًا و115 شرطيًا بجروح.

وامتدت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة التركية إلى أنقرة وأزمير، حيث استخدمت الشرطة خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق الحشود، فرد المتظاهرون بقذفها بالحجارة، ما اوقع العديد من الجرحى قبل عودة الهدوء ليل أمس. وكان المتظاهرون استمروا في احتلال ساحة تقسيم في وسط اسطنبول ليل الإثنين الثلثاء، رافعين الرايات الحمراء، ومطالبين برحيل أردوغان، هاتفين: “طيب استقل”.

لكن أردوغان ليس بوارد أن يسمع ما يهتف به الغاضبون في تقسيم أو في أي ساحة تركية أخرى. فهو تجاهل كل ما يحدث في البلاد، ومضى في زيارة رسمية لدول المغرب العربي، تستمر حتى الخميس المقبل . وبالرغم من خطورة الوضع، ومن أن هذا هو التهديد الشعبي الأول لأردوغان منذ وصل إلى الحكم في العام 2002، اصر على انتهاج سياسة حازمة حيال المتظاهرين.

وقبل مغادرته تركيا ، أكد أردوغان مواصلته الحزم في مواجهة من يتهمونه بالتسلط وبالسعي إلى أسلمة تركيا العلمانية، ودعاهم إلى الاحتكام لصناديق الاقتراع في الانتخابات المحلية في العام 2014، متكلمً بلغة الواثق من قدرته على الفوز مجددًا. ورفض مطلقًا الكلام عن ربيع تركي يلوح في الأفق، واتهم متطرفين مرتبطين بالخارج بتحريك الاحتجاجات.

من جانبه، حض نائب رئيس الحكومة التركية بولند ارينج الثلاثاء الاتراك على ان “يوقفوا اليوم” التظاهرات، في اليوم الخامس من حركة احتجاج ضد الحكومة في مجمل انحاء تركيا. وقال ارينج في مؤتمر صحافي في انقرة بعد ان استقبله الرئيس عبد الله غول “اني على قناعة ان مواطنينا، وهم يتحلون بالمسؤولية، سيوقفون اليوم احتجاجاتهم”، مضيفا “هذا ما نتوقعه منهم”.

واعلن نائب رئيس الحكومة التركية بان الحكومة تحترم “مختلف انماط حياة” كل مواطني البلاد وتعتبر ان التظاهرات الاولى التي نظمت في اسطنبول الاسبوع الماضي للتنديد بمشروع تنظيم مدني للحكومة الاسلامية المحافظة كانت “عادلة ومشروعة”.

وقال ارينج : “التنوع يشكل اكبر ثروات تركيا وحكومتنا تحترم وتراعي مختلف انماط الحياة”. واضاف “ليس على الجميع ان يكنوا لنا التقدير لكننا منفتحون على اراء هؤلاء الذين لا يدعموننا”. واعتبر الناطق باسم الحكومة التركية “التظاهرات الاولى التي انطلقت على اساس مخاوف بيئية، عادلة ومشروعة”.

وقدم نائب رئيس الحكومة التركية اعتذاره للعدد الكبير من المتظاهرين الذين اصيبوا بجروح اثناء حركة الاحتجاج التي تهز مجمل الاراضي التركية منذ خمسة أيام. وقال ارينج : “أقدم اعتذاري لكل الذين وقعوا ضحية أعمال عنف لانهم حريصون على حماية البيئة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.