صادرات النفط الكويتي إلى اليابان ترتفع إلى 61% في أبريل الماضي

قفزت صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان الى نسبة 61 في المئة في ابريل الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليبلغ حجمها 9,74 مليون برميل او ما يعادل 325 ألف برميل يوميا.

وأظهر التقرير الأولي لوكالة الطاقة والموارد الطبيعية في اليابان أن الكويت تبقى رابع أكبر مصدر للنفط الخام الى اليابان خلال ابريل الماضي منذ أن حلت محل ايران في مارس الماضي بتزويد طوكيو بنسبة 8,3 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام مقارنة بنسبة 5,7 في المئة في نفس الشهر من العام الماضي وبنسبة 8,1 في المئة في مارس الماضي.

وارتفع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في ابريل الماضي بنسبة 10,7 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 117,92 مليون برميل أو ما يعادل 3,93 مليون برميل يوميا للشهر الثالث على التوالي. وثبتت الواردات النفطية لليابان من منطقة الشرق الأوسط عند مستوى 3,27 مليون برميل يوميا وشكلت نسبة 83,1 في المئة من اجمالي واردات اليابان منخفضة بنسبة 1,4 في المئة عن العام الماضي.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للنفط الى اليابان إذ ارتفع حجم صادراتها بنسبة 9,7 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 1,07 مليون برميل يوميا فيما تحتل صادرات الامارات العربية المتحدة المرتبة الثانية بمليون برميل يوميا مرتفعة بنسبة 20,1 في المئة.

وتأتي قطر في المرتبة الثالثة بمقدار 451 ألف برميل يوميا اذ ارتفعت وارداتها بنسبة 44,4 في المئة تليها روسيا بمقدار 222 ألف برميل يوميا وبنسبة ارتفاع بلغت 53,9 في المئة. وتراجعت في الوقت نفسه شحنات النفط الخام الايراني الى اليابان بنسبة 26,1 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 189 ألف برميل يوميا.

وازداد احتياج اليابان الى النفط لتوليد الطاقة الحرارية بعد أن توقف عمل جميع المفاعلات النووية البالغ عددها 54 مفاعلا تجاريا على أثر كارثة زلزال وتسونامي مارس 2011.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.