بدر المطوع أغلى لاعب في تاريخ الكويت .. ويحيي الشهري الأول خليجيا

احتفظ نجم منتخب الكويت ونادي القادسية بدر المطوع بالمركز الأول كأغلى لاعب كرة قدم في الكويت والثالث في الخليج بعدما لعب محترفا في نادي النصر السعودي لمدة 4 أشهر فقط في مقابل 850 ألف دولار طبقا لـ«ترانسفير ماركت»، المهتم بانتقالات اللاعبين في العالم والمعتمد من الفيفا واليويفا، وهو مبلغ فاق بمئة مرة ما ناله أول محترف كويتي في الملاعب السعودية علي مروي أحد أبرز المهاجمين الذين مروا على الكرة الكويتية عند انضمامه لصفوف الأهلي السعودي.

أما أغلى لاعب خليجي الان فهو لاعب وسط الاتفاق يحيى الشهري الذي انتقل إلى نادي النصر في صفقة قياسية بتاريخ الدوري السعودي مقابل مبلغ وصل إلى 48 مليون ريال سعودي .
ولم يدخل أي لاعب كويتي هذه القائمة رغم ان عددا كبيرا منهم خاض تجربة الاحتراف الخارجي في الفترة ما بين مروي والمطوع وهم على سبيل المثال لا الحصر بشار عبدالله الذي انتقل في العام 1998 من نادي السالمية إلى نادي الهلال السعودي لمدة موسم واحد ، وفي العام 2001 انتقل إلى نادي الريان القطري لمدة موسم واحد ، وفي العام 2002  اعير إلى نادي العين الإماراتي لمدة موسم واحد ، أما زميله جاسم الهويدي انتقل في العام 1999 من ناديه إلى نادي الهلال السعودي واستمر عقده لمدة موسم واحد، وفي العام 2001 احترف في نادي الريان القطري لمدة موسم واحد ثم عاد الى نادي السالمية.
ومساعد ندا الذي اعير في العام 2004 من نادي القادسية إلى نادي الوكرة القطري ليخوض معهم بطولة كأس الأمير، وفي العام 2007 كرر فترة الاعارة مع النصر السعودي ثم عاد لنادي القادسية بعد مرور شهر من الصفقة لعدم توفقه بالاحتراف مع نادي النصر السعودي، ثم كانت التجربة الثالثة مع نادي الشباب السعودي لمدة نصف موسم ثم عاد لنادي القادسية، وأحمد عجب اعير في العام 2009 من نادي القادسية إلى نادي الشباب السعودي، وبقي هناك لمدة نصف موسم ثم عاد لنادي القادسية، واعير يعقوب الطاهر في العام 2009  من نادي الكويت إلى نادي الاتفاق السعودي ثم عاد الى نادي الكويت.
وأغلى لاعب محترف جاء إلى منطقة الخليج البرازيلي ريكاردو اوليفيرا الذي احترف في صفوف نادي الجزيرة الإماراتي في صفقة قدرت بنحو 20  مليون يورو.

وكان الجزيرة كسر الرقم القياسي في سوق الانتقالات الخليجية مرتين الاولى عندما ضم البرازيلي رافايل سوبيس إلى صفوفه مقابل 17.5 مليون يورو، بعدما كان العين ضم التشيلي خورخي فالديفيا مقابل 17 مليون يورو.

ويذكر أن أغلى صفقة عربية هي قيمة انتقال التونسي يوسف المساكني من الترجي التونسي إلى نادي لخويا القطري في صفقة جاوزت 15 مليون دولار لمدة أربعة مواسم .

وذكر الموقع عددا من أسماء اللاعبين الكويتين الذين انتقلوا لاندية كانت بمثابة محطات ترانزيت حيث لم يتجاوز المقابل فيها الا مبالغ زهيدة لا تقارن، وهم على سبيل المثال لا الحصر سلطان الطروقي (القادسية)، وطلال خلفان (العربي)، ومحمد حمد كتكوت (السالمية) ويونس المشيفري وجمعه الوهيب)( التضامن) ووليد العطي (النصر) ويوسف بن مطر (اليرموك) وخليفة بن مطر (الفحيحيل)  ومحمد سالم الحبسي (خيطان) وعصام فايل وسامي مبارك (الجهراء)، ياسر رجب (الساحل)  وعبدالله كمون (كاظمة).

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.