عيادات نفسية في مستشفى الولادة لمعالجة الحوامل من الاكتئاب

كشف رئيس أقسام أمراض النساء والولادة بوزارة الصحة د.وليد الجسار عن قرب افتتاح عيادات نفسية في مستشفى الولادة بالتعاون مع مركز الكويت للصحة النفسية وباشراف رئيس قسم الطب النفسي في مركز الكويت للصحة النفسية د.سليمان الخضاري، وذلك لمعالجة النساء اللاتي يعانين من الكآبة النفسية خلال فترة الحمل او بعدها.
وقال د.الجسار في تصريح صحافي ان العيادة النفسية ستستقبل النساء الراغبات في الاستشارة النفسية يومين في الاسبوع.واكد ان ملف دخول المريضة الى الطبيب النفسي سيتم التعامل معه بسرية تامة كما هو الحال في عيادات مركز الكويت للصحة النفسية (مستشفى الطب النفسي سابقا).
واضاف ان العلاج في العيادة النفسية سيشمل النساء اللاتي يهيأن لاجراء عمليات جراحية لهن خاصة بامراض النساء، اضافة الى اللاتي تعانين من امراض خبيثة لمساعدتهن على تخطي الحاجز النفسي خلال المرض وبعد انتهاء فترة العلاج.
واشار د.الجسار الى ان الكآبة تصيب ما بين 50 و%80 من النساء بعد الولادة، وان السبب يعود الى تغيرات تطال الهرمونات الأنثوية، بعد انقضاء وتيرة تغيرات الهرمونات في مرحلة الحمل نفسها، مضيفا ان الدراسات تشير الى أن اكتئاب ما بعد الولادة يعكس حقيقة ما لحق بحياة المرأة من تغيير خلال مرحلة الحمل وما تمر به بعد خروج الجنين من رحمها.
واوضح ان نسبة الاصابة بمرض الاكتئاب في الكويت وفقا لاخر الاحصاءات تراوح بين %5 و%9، وان تقريرا نشرته دورية الطب النفسي السريري الصادرة عن منظمة الصحة العالمية كشف ان منطقة الشرق الاوسط تتصدر مناطق العالم في الاصابة بالاكتئاب، وان أكثر من %75 من الأفراد في البلدان النامية، لا يحصلون على العلاج الكافي للأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.