الكويت في عيون الصحف العربية

“زين”: اتفاقية القرض الثانوي الجديدة تحسن رأس المال العامل
أعلنت «زين السعودية» عن إنهائها توقيع اتفاقية تسهيل طويلة الأجل جديدة بمثابة القرض الثانوي والبالغ 2.25 مليار ريال سعودي يمتد لفترة ثلاث سنوات، وذلك بعد توصلها لاتفاق مع تحالف بنكي يضم أربعة بنوك وهي: البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي، بنك الخليج الدولي ومجموعة سامبا المالية، حيث سيتم استخدام التسهيلات من هذه الاتفاقية الجديدة لاستبدال الإتفاقية السابقة.

وفي هذا الجانب بين فريزر كيرلي الرئيس التنفيذي لـ»زين السعودية» أن هذه الاتفاقية تعتبر خاضعة وثانوية بالنسبة لتسهيل المرابحة المشترك البالغ 9 مليارات ريال سعودي، كما ستكون مغطّاة بالكامل بضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء من قبل شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية («مجموعة زين») على أن يتم تسديد أصل مبلغ التسهيل الجديد كدفعة واحدة بتاريخ الاستحقاق.

وأوضح السيد كيرلي أن الاتفاقية ستساهم في الاستفادة من السيولة الناتجة عن عملياتها التشغيلية خلال السنوات الثلاث القادمة لمواصلة عملية التوسع التي تقوم بها حالياً، بالإضافة إلى تحسين نسبة السيولة جراء تغيير تصنيف القرض من المطلوبات المتداولة إلى المطلوبات غير المتداولة، مضيفاً أن الشركة تشهد حاليا تطورات ملموسة في أدائها المالي، كنتيجة لاستراتيجياتها التشغيلية، وعملها على تعزيز خبرات مشتركيها ودعم العلامة التجارية.

وكانت «زين السعودية» قد وقعت مؤخراً اتفاقية مع وزارة المالية السعودية تتضمن تأجيل سداد مستحقات الدولة المترتبة على الشركة والمستحقة خلال السنوات السبع القادمة والتي تقدر بنحو 5.6 مليار ريال سعودي، بحيث ستكون الأقساط المؤجلة بمثابة قرض تجاري يستحق القسط الأول منه بتاريخ 1/6/2021م، مما سيساهم في تخفيض جزء من الالتزامات المالية على الشركة ويؤدي إلى تخفيض التكاليف التمويلية.
جريدة الجزيرة – السعودية

تقدمت لها (12) دولة آسيوية
الآسيوي يحدد (1) يوليو آخر موعد لاستقبال طلب استضافة آسيا (2019)

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأول من شهر يوليو المقبل آخر موعد للتقدم بملف استضافة نهائيات كأس آسيا 2019 والتي تقدمت بتنظيمها 12 دولة وهي: السعودية والبحرين و الإمارات ولبنان و أوزبكستان والكويت وفيتنام والصين وعمان وتايلند وماليزيا ومينمار.

ويتعين على هذه الدول أن تقدم ملف الاستضافة ليقوم الاتحاد الآسيوي بدراستها وتحديد مدى مطابقتها للمعايير الموضوعة والاشتراطات المطلوبة على أن يقوم الاتحاد الآسيوي فيما بعد بزيارة الدولة المستضيفة ميدانياً والوصول للمرحلة الأخيرة المتمثلة في اختيار الدولة الفائزة بشهر ديسمبر من العام الجاري.

ومن أهم الشروط التي يضعها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتنظيم بطولاته ومطابقة الملاعب للشروط الدولية هي اعتماد أربعة ملاعب كبيرة تتسع لأكثر من 40 ألف متفرج لكل ملعب كحد أقصى على أن يتم تخصيص ميزانية ضخمة للمحفل القاري الكبير من أجل تقديم الكثير من الخدمات للمنتخبات المشاركة إضافة إلى الجماهير المتوقع حضورها للبطولة.
جريدة الجزيرة – السعودية

الدراما الخليجية لأول مرة على التلفزيون المصري

في بادرة هي الأولى من نوعها في الحركة الدرامية الخليجيَّة أهدت مجموعة السَّلام الإعلاميَّة ثلاثة أعمال درامية للتلفزيون المصري للعرض على التلفزيون الحكومي المصري، هي «أنت عمري» و»نور عيني» و»الأصيل» للعرض على الفضائية المصريَّة خلال الأيَّام القليلة القادمة.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس مجموعة السَّلام المنتج والفنان عبد العزيز المسلم مؤخرًا لمصر للاتفاق على العديد من التعاونات الدرامية المقبلة، وجرَّت العادة دائمًا على عرض الأعمال المصريَّة على التلفزيون الوطني الكويتي وليس العكس.

وفي هذا الصَّدد صرح المنتج والفنان عبد العزيز المسلم وقال: بالطبع سعيد بزيارتي المثمرة هذه لمصر بلدي الثاني الحبيب الذي أكن لشعبها الكثير من الموَّدة والحب لذلك ذهبت إليهم لأهديهم أفضل ثلاثة أعمال مصورين على طريقة HD وهم «أنت عمري» و»الأصيل» و»نور عيني» تلك الأعمال الحاصلة على علامة الجودة حسب المواصفات العالميَّة. فلأوَّل مرَّة سيعرضون على التلفزيون المصري قريبًا جدًا، لأنَّه حان الوقت أن يكون للدراما الخليجيَّة مكانها على شاشة التلفزيون المصري ووجود في الإعلام المصري ككل، وهذه البادرة ليست الأولى منا، وسبق وأهدت الكثير من التلفزيونات العربيَّة منها فلسطين وليبيا والسودان والجزائر واليمن.

وعن التعاون الجديد صرح المسلم وقال: «أيامنا الحلوة» هو باكورة التعاون الفعلي بين التلفزيون المصري والدراما الكويتية والخليجيَّة ذلك العمل الذي عكفنا على تحضيره منذ العام 2009 وسبق وقدم لوزير الإعلام المصري السابق ولم يجد الدَّعم المطلوب لكننا وجدنا الترحيب وسعة الصَّدر من وزير الإعلام الحالي السيد صلاح عبد المقصود ووجدنا منه كل الحب والحفاوة.
جريدة الجزيرة – السعودية

الأخضر يفتتح مشوار المونديال بالأزرق الكويتي

يخوض اليوم المنتخب السعودي مواجهة قوية أمام المنتخب الكويتي ضمن التصفيات التمهيدية (المرحلة الأولى) المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة الطائرة وذلك على صالة نادي اليرموك بمنطقة بيان بالعاصمة الكويت، وكان الفريقين قد ضمنا التأهل للمرحلة الثانية بعد انسحاب المنتخب اليمني من المجموعة التي يتأهل منها فريقان واستعد الأخضر لهذا اللقاء بعد أن أقام معسكرا قصيرا في العاصمة الرياض بمشاركة 14 لاعبا ركز من خلاله على التدريبات اللياقية والتكتيكة التي تؤكد جاهزية اللاعبين. ويتوقع أن يلعب المدرب فلادي سلاف بتشكيلة مكونة من خليل حجي ونايف بوحسون وإبراهيم مجرشي وسعد الغامدي وشريف الخليفة وفهد مسعود وصالح الدوسري وعبدالعزيز المقرن كلاعبي ليبرو.

بالمقابل استعد المنتخب الكويتي هو الآخر بتدريبات لياقية وتكتيكية بعد اكتمال وعودة لاعبيه المصابين، ويتوقع أن تظهر المباراة بمستوى قوي نظرا لتقارب مستوى الفريقين.

وكانت آخر مباراة جمعت الفريقين في بطولة المنتخبات العربية التي أقيمت في مملكة البحرين ونجح الأخضر من كسب اللقاء بنتيجة 1/3.
جريدة عكاظ – السعودية

«الطائرة» السعودية تستعد لتجاوز الكويت في تصفيات كأس العالم
الأخضر بدأ الإعداد بـ14 لاعبا في الرياض.. والقاسم: جاهزون للمباراة

يستهل المنتخب السعودي الأول للكرة الطائرة، اليوم السبت، مشواره في التصفيات التمهيدية الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم حينما يلتقي نظيره الكويتي
جريدة الشرق الأوسط – السعودية
سميح جوهر حيات

سفير الكويت لدى المكسيك، قدم أول من أمس، إلى رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا سافيدرا، أوراق اعتماده أول سفير للكويت فوق العادة ومفوض غير مقيم لدى نيكاراغوا محالا من المكسيك.
جريدة الشرق الأوسط – السعودية

المهندس عبد العزيز الإبراهيم

وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال العامة الكويتي، ترأس أخيرا الوفد المشارك في أعمال الدورة الخامسة للمجلس الوزاري العربي للمياه المنعقد في العاصمة القاهرة، وكان في استقباله سفير الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد.
جريدة الشرق الأوسط – السعودية

عزوف كويتي عن الترشح للمجلس البلدي

شهد مقر الترشح في انتخابات المجلس البلدي في الكويت أمس عزوفاً تاماً، رغم فتح باب الترشيح لليوم الخامس على التوالي.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، على موقعها الإلكتروني أمس، أن المرشحين الراغبين في الترشح إلى انتخابات المجلس البلدي الحادي عشر عزفوا عن التقدم بأوراق ترشحهم إلى الإدارة العامة لشؤون الانتخابات في وزارة الداخلية في اليوم الخامس من فتح باب الترشح.

ولم تشهد الإدارة قدوم أي مواطن كويتي راغب في ترشيح نفسه إلى تلك الانتخابات، فيما ظل إجمالي المترشحين عند 33 مترشحاً منذ فتح باب الترشح في الثالث من يونيو الجاري.

يذكر أن اليوم الثاني لفتح باب الترشيحات شهد فقط ستة مرشحين مع غياب تام للمرأة، فيما شهد اليوم الرابع تقدم مرشحين فقط.

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية العليا للانتخابات أعلنت الاثنين الماضي فتح عضوية الترشح للمجلس البلدي، وذكرت أن شروط الترشح أن يكون المرشح كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقاً للقانون، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخابات، وأن لا يقل عمره يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

كما تتضمن الشروط خلو سجل المرشح الجنائي من أي عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رُدّ إليه اعتباره. وطالبت اللجنة المرشحين بالتقدم إلى الدوائر المعنية مع مراعاة أحكام القانون والدستور.
جريدة البيان – الاماراتية

الزنكوي: الموسم الدرامي ضعيف

وقالت الفنانة مشاعل الزنكوي إن الموسم الدرامي الحالي يشهد قلة في عدد الأعمال التلفزيونية، دون وجود سبب مبرّر لهذا الأمر مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت تغصّ بالمسلسلات.

وأضافت الزنكوي: أُطل على جمهوري عبر برنامج «مساء الخير يا كويت» الذي يشرف عليه حمود الخالدي ويبث يومياً على شاشة تلفزيون الكويت، كذلك من خلال التواجد الإذاعي عبر برنامجين، الأول “ويك اند” وهو برنامج منّوع من إعداد حسن إبراهيم وإخراج ماهر رويشد، ويبث عبر أثير “الغناء العربي القديم”، أما البرنامج الثاني “السيف” بطابع اجتماعي فيتم من خلاله استضافة دكتور أو مسؤول وغيرهما من الأشخاص ذوي التخصص للتناقش حول الظواهر اليومية والمشاكل التي نعاني منها، وهو من إعداد شريفة الكندري وعبدالغني السعودي، ومن إخراج عمر العامر.
جريدة الراية – القطرية

كونسورتيوم يقوده مكتب الاستثمار الكويتي يحسن عرضه لشراء سيفرن ترنت

رفع كونسورتيوم يقوده مكتب الاستثمار الكويتي -وهو صندوق للثروة السيادية- وشركتان عرضه المقترح لشراء شركة المياه البريطانية سيفرن ترنت الى 3ر5 مليار جنيه استرليني 8.2 مليار دولار اليوم الجمعة الامر الذي دفع أسهم الشركة البريطانية للارتفاع ما يصل الى تسعة بالمئة.

وقدم كونسورتيوم لونجريفر بارتنرز الذي يضم مكتب الاستثمار الكويتي وشركة يونيفرستيز سوبر انيوليشن سكيم البريطانية وشركة بورياليس انفراستراكتشر وهي جزء من صندوق كندي لمعاشات التقاعد عرضا نقديا مشروطا بسعر 2200 بنس لكل سهم من اسهم سيفرن ترنت لمجلس اداة الشركة.

وارتفع سهم سيفرن نحو تسعة بالمئة الى 2200 بنس بعد الاعلان عن العرض قبل ان يستقر على 2105 بنسات في الساعة 1402 بتوقيت جرينتش.

ويتضمن العرض توزيعات الارباح الاخيرة بواقع 45.51 بنس لكل سهم من اسهم سيفرن والذي اقترحه مجلس ادارة الشركة يوم 30 من مايو 2013 وهو أفضل من عرض سابق عند 2125 بنس للسهم رفضته سيفرن يوم الثالث من يونيو حزيران باعتباره لا يعكس قدرات الشركة في المدى الطويل.

وقال أحد أكبر 20 مساهما في سيفرن ترنت ان السعر مناسب وتوقع أن يرى مستثمرون اخرون كذلك ان السعر مناسب. وقال العرض عند مستوى 22 جنيها يمثل عائدا عادلا جدا.

وقال لونجريفر ان عرضه مشروطا بالرضى عن نتائج الفحص الفني النافي للجهالة على أعمل سيفرن ترنت وتوصية مجلس ادارتها. وقال كذلك انه يشجع مجلس الادارة على التعامل مع الكونسورتيوم قبل الموعد النهائي لتقديم عرض رسمي في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش يوم 11 يونيو .

وقال الكونسورتيوم في بيان عرض لونجريفر البالغ 2200 بنسا للسهم نقدا يمثل قيمة مغرية وحقيقية لحملة أسهم سيفرن ترنت.

وأضاف البيان نتطلع للعمل مع مجلس ادارة سيفرن ترنت لنتمكن من صياغة عرضنا الرسمي لحملة أسهم سيفرن ترنت.

بدون تعامل مع مجلس الادارة لن يكون هناك عرض من الكونسورتيوم.

ويقول لونجريفر ان العرض المشروط يمثل علاوة 34 بالمئة على متوسط أسعار اقفال السهم في ستة اشهر حتى 13 من مايو ايار اليوم السابق على اعلان سيفرن ترنت تلقيها عرضا من الكونسورتيوم.
وتجتذب شركات المياه والصرف الصحي البريطانية اهتماما من المستثمرين المتعطشين لعائدات كبيرة بسبب تدفق السيولة المستمر وهيكلها المواتي تنظيميا.

وسبع من شركات المياه البريطانية العشرة الان في يد مستثمرين من القطاع الخاص.
جريدة الزمن – العمانية

مصر للطيران تزيد رحلاتها من الكويت إلى القاهرة بواقع 3 رحلات أسبوعيا

قال المدير الإقليمى لمكتب مصر للطيران فى الكويت على محروس إن الشركة قامت بزيادة رحلاتها من الكويت إلى القاهرة بواقع 3 رحلات أسبوعيا من الأسبوع الماضى، وزيادة حجم الطائرات على الرحلات المجدولة، تلبية للزيادة المطردة فى حركة السفر، خصوصا بعد انتهاء كثير من الامتحانات فى المراحل الدراسية المختلفة، واستعدادا لسفر كثير من الأسر قبل شهر رمضان المبارك.

وأضاف محروس أن مؤشرات القراءات الأولية تشير إلى زيادة الإقبال قبل شهر رمضان المبارك، كما أنه نسبة الإقبال وصلت إلى 100%، وهذا ما يؤكد عودة الزخم مرة أخرى الى المحطات المصرية المختلفة.

وأشار إلى أن مكاتب السفريات وكلاء مصر للطيران بدأوا يسجلون تحولا فى وجهات سفر المسافرين من بعض الوجهات الى القاهرة وشرم الشيخ والإسكندرية، وهذا يتطلب العمل على زيادة عدد الطائرات وحجمها، وهو ما تفكر فيه شركة مصر للطيران، خاصة وأن الموجة الثانية من السفر ستكون خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك.

وتابع قائلا:- نظر للزخم الكبير فى الحركة إلى المحطات المصرية المختلفة، فإن إدارة التشغيل حددت الحد الأقصى لسعر التذكرة الاقتصادية بـ 227 دينار، مشيرا إلى أنه رغم الارتفاع فى أسعار تذاكر السفر، إلا أن التحدى الأكبر بالنسبة لمصر للطيران هو توفير مقاعد للمسافرين على متن طائرات الشركة ، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك الذى تشهد فيه الحركة زخما كبيرا فى العشر الأواخر منه.

واشار إلى أنه تم رصد سفر جميع الجنسيات بصورة مطردة، إلا أن هناك زيادة كبيرة من المواطنين الكويتيين على متن رحلات الشركة، لا سيما محطات شرم الشيخ التى تدرس الشركة حاليا تكثيف وزيادة عدد الرحلات إليها، وذلك على وقع الحجوزات التى تأتى من مكاتب الحجز والموقع الإلكترونى للشركة.

وأكد أن مصر للطيران تهدف من تطبيق إستراتيجيتها التشغيلية إلى توفير المزيد من الرحلات والسعة المقعدية لتلبية احتياجات المسافرين، وكذلك اختيار المواعيد التى تلائمهم فى السفر.
جريدة اليوم السابع – المصرية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.