الأبحاث العلمية يقيم حفل تكريم لعامليه المتميزين برعاية سمو ولي العهد

أقام معهد الكويت للابحاث العلمية حفل تكريم اليوم للعاملين المتميزين لديه لعام 2012 – 2013 وتوزيع جوائز الانجاز والتميز العلمي في دورتها الرابعة وذلك تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله.

وقال وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس أمناء المعهد الدكتور نايف الحجرف في كلمة ألقاها نيابة عن سمو ولي العهد حفظه الله في افتتاح الحفل ان تكريم المتميزين يأتي تقديرا للتميز وتعميقا لمفاهيمه وتعزيزا للاتجاهات الايجابية نحو المعرفة والبحث العلمي في البلاد ومن أجل بث روح الابداع والابتكار في شرايين قطاعات الوطن المختلفة.
وأضاف الوزير الحجرف ان الكويت تنظر الى البحث العلمي باعتباره محرك التطور فيها “وهي تنتظر الكثير منكم فأنتم بوابتها للتفاعل مع حركة التقدم وأداة مواجهة تحديات العصر ومواكبة التطور المتسارع وصنع الحضارة الجديدة”.
وذكر ان الاحتفاء بالمتميزين يشكل أيضا دافعا لمواصلة مسيرة التميز وحافزا لجميع العاملين بالمعهد للسير قدما بخطى ثابتة وارادة صلبة الى الامام ولتحقيق انجازات يتلمسها المواطن وتؤثر في تحسين الحياة في مجتمعنا.
وبين ان الكويت عمدت الى تطوير المعهد بغية انجاز المشاريع البحثية الاكثر حيوية وأهمية بالنسبة للدولة وقطاعاتها وسبر أغوار المجالات البحثية الجديدة واهتمت بتعزيز قدرات المعهد وتمكينه من تعظيم دوره واسهاماته.
وأشار الى ان الدولة أضافت الى خطتها الخمسية للمرة الاولى هدفا استراتيجيا خامسا يعنى بالنهوض بنشاط البحث العلمي والتطوير كما أدرجت مبادرات المعهد ال 43 في خطتها الخمسية للتنمية المتعلقة بتطوير مرافق المعهد البحثية وموارده البشرية والنهوض بأنشطته البحثية المختلفة.
وقال الوزير الحجرف ان تكلفة المشاريع التي يتم تنفيذها ضمن اطار تلك المبادرات تبلغ 442 مليون دينار كويتي تقريبا والمتوقع انجاز معظمها بحلول عام 2017 لافتا الى شروع الدولة بمساعدة المعهد على تطوير هيكله الجديد بما ينسجم مع مشروعه الواعد (التحول الاستراتيجي) واصدارها ما يحتاجه لذلك من قرارات واعتمادات سواء لعملية التطوير أو لتأسيس شركات جديدة بغية تسويق أبحاثه.
وذكر ان الكويت تشجع مؤسساتها وهيئاتها على الاستفادة من نتائج أعمال المعهد “الذي قطع خطوات في هذا الصدد حيث زادت نسبة مساهمات الجهات المستفيدة بتمويل العقود الجديدة والمشاريع والخدمات الفنية والاستشارية عن 90 في المئة أي ما يوازي ضعفي ايرادات العام الماضي ويفوق ضعفي متوسط ايرادات العقود السنوية التي تمت بين العامين 2007 و 2010”.
من جهته هنأ المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري في كلمته الفائزين بجوائز الانجاز والتميز العلمي معربا عن بالغ التقدير “لرسالتهم السامية وأهميتها خصوصا في هذا العصر الذي أصبح فيه البحث العلمي بوابة الخروج من مشكلاتنا والسبيل الأهم للتقدم”.
وقال الدكتور المطيري ان هذا اللقاء يمثل فرصة لمتابعة مسيرة العمل والتطوير في وقت قطع المعهد شوطا مهما في مجال الطاقة المتجددة الذي له أهمية اقتصادية واجتماعية وتنموية وبيئية كبرى.
واستعرض انجازات المعهد في هذا المجال كبناء وتشغيل خمس محطات رصد لمصادر الطاقة المتجددة في كل من الشقايا وكبد والوفرة والعبدلي والصبية والانتهاء من وضع المخطط الهيكلي لمجمع الشقايا المصمم ليكون بمنزلة أول محطة في العالم تضم تقنيات متنوعة تتيح الحصول على أقصى كفاءة ممكنة في انتاج الكهرباء لكل متر مربع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.