جلسة مجلس الامة لحظة بلحظة

استانف نائب الرئيس افتتاح الجلسة وتلى الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء.
انتقل المجلس إلي التصديق علي المضابط.

علي العمير: نرجو ان يستمر قانون هيئة الاتصال في اولويته وذلك تصديقا للمضابط.

صالح عاشور: نرجو من الامانة العامة اعادة تقرير الخاص بإتفاقية الامم المتحدة بجعل الكويت مركزا اقتصاديا.

انتقل المجلس إلي بند الاوراق والرسائل الواردة.

يوسف الزلزلة: نتمني ان يستمر الاعضاء في نشاطهم وحضورهم اجتماعات اللجان وان يستمر تعاون الحكومة بالحضور للجان حتي نستطيع ان ننجز كل المشاريع وعلينا بالفعل ان ننتهي من الاولويات التي اتفق عليها المجلس مع الحكومة وإلا يكون حكم المحكمة الدستورية المنتظر يوم الاحد المقبل هاجسا.

صالح عاشور: لجنة الشؤون الخارجية اجتمعت16 اجتماعا بينما تقرير الاخوان في ادارة الجلسات ان اللجنة اجتمعت 4 اجتماعات لذلك ارجو التصحيح .

عادل الخرافي: نحن نشتغل ليس للانتاج وانما للاختلافات السياسية.

سعدون حماد: علينا ان نخصص جلسة للتصويت علي تقارير اللجان لان هناك عددا متخما من التقاريروانتقد التعيينات الاخيرة التي قام بها وزير النفط قبل قبول استقالته واغلب القياديين الذين اعاد تعيينهم الوزير حصلوا علي مبالغ من التأمينات ونهاية الخدمة تقارب النصف مليون ولم يطلب منهم ان يعيدوا هذه المبالغ وتم اعادة تعيينهم ثانية. وقدمت طلبا للامين العام بالتصويت نداء بالاسم علي تقرير لجنة التحقيق في التعيينات النفطية الاخيرة.

صفاء الهاشم: نحن في مجلس يسير في المسار الصحيح ليس لدينا شك ان رئيس الوزراء يحث فريقه الحكومي علي حضور اللجان والتعاون مع النواب للانجاز وتمنيت علي رئيس الحكومة بأن يحث وزراءه اكثر علي التناغم مع اللجان النيابية.

حسين القلاف: اعتقد ان نجاح الحكومة والمجلس هو نجاح للكويت واذا كنت قاسيا علي بعض الوزراء فهذه قسوة محب ولقد وضعت وزراء من اعز الاصدقاء علي منصة الاستجوابات نحن ضد الافراط والتفريط وتأجيل الاستجوابات سنة هو تفريط..ايضا لجنة الشكاوي والعرائض لم يحضر اليها سوي الوزيرة رولا دشتي بالرغم انني اختلف تماما مع الاخت رولا إلا انني اثني علي حضورها.

علي العمير: بعض اللجان تناقش اقتراحات النواب دون دعوة مقدميها بل والادهي والامر ان النواب مقدمي الاقتراحات يفاجأون برفض اقتراحاتهم.. وهذا للاسف ما يحدث في اللجنة التشريعية التي تعد هي الفلتر ..هل يعقل ان توافق اللجنة التشريعية في مجلسي2009 و2012 المبطل علي مقترح وتاتي اللجنة في هذا المجلس وترفضه

معصومة المبارك :اللجنة التشريعية تبدي رايها من حيث الناحية الدستورية فقط بالنسبة للمقترحات ومن ثم يحال الامر الي اللجنة المختصة

انتقل المجلس الي بند الاسئلة

فيصل الكندري : التعيينات التي قام بها وزير الصحة بعضها لم يوافق عليها ديوان الخدمة المدنية وللاسف الوزير مازال يقوم بمثل هذه التعيينات ومستمر ايضا في الترقيات المخالفة لديوان الخدمة المدنية.

مشاري الحسيني : رد وزير الكهرباء عن سؤالي عن ارتفاع خزنات المياه لابراج الكويت لم يكن علي قدر السؤال وارفض رد الوزير بعدم دستورية السؤال.

وزير الكهرباء : هو سؤال واحد لكن يحتوي علي 18 سؤال وعمليه الدستورية من عدمه انا لست من يحددها انا ارسل السؤال للدستورية وهم من يحددون.

عبد الحميد دشتي : حجم الامتيازات التي حصل عليها موظفون في الدولة تجعلنا نعتقد أننا لسنا في دولة الكويت خاصة وأننا نعاني من ترهل وظيفي لكن تبين ان هناك وسيلة للتنفيع والربع في الديوانيات يجاملون وللأسف نجامل في الفساد علي الأداء العام ليس لدي مأخذ علي أي وزير إنني سألته ولم يجب علي ، واتمني أن تعيد الحكومة النظر في اليه تقييم الموظفين سنويا وليس كل من يحصل علي تقدير امتياز يحق له أن يأخذ مقابل أعمال ممتازة.

خالد الشطي: استنكر قيام ادارة الجمارك بمصادرة الكتب الشخصية للقادمين للكويت ، بعض الدول الكبري التي لها مصالح مع الكويت تحدد علاقاتها وفقا علي مدي الحريات داخل الكويت ، وهناك معاناة للأخوة المسيحيين و هناك مصادرة لبعض كتبهم حتى من داخل كنائسهم وهذا يدلل علي عدم حضارية الدولة . واطالب وزير المالية بأن يوصي ادارة الجمارك انه إذا كانت الكتب للاستعمال الشخصي فانه يجب السماح بدخولها البلاد.

وزير الصحة: وضعنا حجر الأساس للمستشفي الأميري وفي غضون ثلاث سنوات ونصف سوف يتم الانتهاء منها وذلك في رده علي سؤال النائب خليل الصالح.

هشام البغلي: نمي لعلمي أن هناك تؤاطئا من قبل موظفي وزارة الكهرباء في أن يتباطأ في إيصال الكهرباء لصالة المناسبات بمنطقة الجابرية.

ذكرى الرشيدي: نؤكد ان الوزارة انتهت من كافة الإجراءات وان الموضوع حاليا عند وزير الأشغال لتوصيل البنية التحتية للصالة ، هذه أملاك دولة وليس ملكا شخصيا يبدوا ان هناك استغلال مناصب لتعطيل افتتاح الصالة.

وزير الكهرباء: الأخ العضو المحترم لم يتصل بي واطلب منه ان يأتيني برد وزيرة الشؤون حتى أتابع الموضوع ونحن لن نقف عثرة في وجه احد .

خالد الشليمي: وجهنا أسئلة لوزير الدفاع وحتى رئيس الحكومة بخصوص إخوانا العسكريين الذين أنهيت عقودهم وهناك لازال متضررين ممن أنهيت خدماتهم .. ألان وين يروحون !.

انتقل المجلس إلي رفع الحصانة عن النائب كامل العوضي في القضية جنح مري ومسموع والمرفوعة من محمد صالح مهاوش بناء علي لقاء للعوضي في قناة الراي.

كامل العوضي: انا اطلب من الجميع رفع الحصانة عني لأذهب للنيابة وأشوف الشاكي ، والقانون فوق الجميع.

المجلس يقرر عدم رفع الحصانة عن النائب كامل العوضي.
النتيجة: حضور 45.. موافقة 28 .. عدم موافقة16 .. امتناع 1.

رولا دشتي: أطالب أن تكون هيئة تنظيم الاتصالات وتقنيات المعلومات علي اولي بنود جلسة اليوم وذلك انسجاما مع ما تم الاتفاق عليه سالفا.

سعدون حماد :أطالب بالتصويت علي تقرير لجنة التحقيق الخاص بالتعيينات الأخيرة في القطاع النفطي التي قام بها الوزير قبل قبول استقالته.

رولا دشتي: الحكومة تطلب ان يتم تقديم تقارير الاتفاقيات بعد الانتهاء من هيئة الاتصالات.

يبدأ المجلس حاليا في مناقشة تقرير اللجنة المالية الخاص بمؤسسة الخطوط الكويتية.

سعدون حماد: حرصنا التصويت علي هذا القانون لأهميته لماذا نجهز أسطول الكويتية ما دمنا عزمنا علي بيعها ؟؟ المشكلة أن هذا الموضوع لم يعرض علي الجهات الرقابية وممثل هيئة الاستثمار قدم استقالته ونتمنى أن يخبرنا وزير المالية السبب الآن ، وزير الأشغال يعطل تطوير المستشفيات بالرغم أن سمو الأمير ينادي بإنشاء المستشفيات وتطويرها ، هناك شركة محسوبة علي وزير الأشغال ويعطل المشاريع لأجل ترسيه المناقصات عليها وسوف ابلغ رئيس الحكومة بأسم الشركة ومالكها.

  عبد الحميد دشتي: المرسوم الأخير الخاص بالكويتية جاء ليكون بمثابة قبلة الحياة للمؤسسة ، مؤجلي الصرف الإضافة مستحقه بالنسبة لهم واطالب المجلس بإضافة التعديلات علي مرسوم القانون والتوقف عن المزايدات كما أطالب بضمان حقوق كل من عمل مع هذه الشركة.

محمد الجبري: الوضع الخاص بمؤسسة الخطوط الكويتية من سيئ إلي اسواء وتجاذبان الحكومة أخرت هذا المشروع لذلك اطلب من المجلس أن يتم التصويت علي المقترحات وهذا يدلل علي تفاعل النواب مع خطوط الكويتية ، وأناشد الحكومة والنواب أن يتم التوافق علي كل ما يخص حقوق الموظفين وان يتم التصويت عليه اليوم بالمداولتين الأولي والثانية.

حسين القلاف :عندما نتحدث عن الكويتية فنحن بحاجة الي الوقفة مع النفس ..نحن في سرقة عصر وهذا ما جاء علي لسان المستشار الماليزي ..رأس مال الكويتية250 مليون وتخسر بينما الإماراتية رأس مالها70 مليون وتكسب ؟؟.. إذا المجلس لم يحل مشكلة موظفي الخطوط الكويتية فهذا يعتبر ظلما للمواطن الكويتي , هل نبيل الفضل هو سبب الخراب!! .

  نبيل الفضل: من أسباب المشكلات أن المرسوم جاء وفيه خلل من الأساس لا يعقل أن يضع وزير المواصلات مجلس الإدارة المسؤول ؟..لماذا نحمله هذا الأمر ؟

مصطفى  الشمالي: وضع الكويتية حاليا شركة, يختلف تماما عن كونها مؤسسة سابقا ..فهي أصبحت شركة تحت مظلة قانون التجارة , والسهم الذهبي عملية القياس عليه بعيدا عن الخصخصة..و ممكن أن يكون سببا في نزول سعرها..أما حقوق العاملين سوف تعطي كاملة غير منقوصة وهذا لا خلاف عليه , ولم تأخذ الدولة حق أي عامل من قبل حتى تأخذ حق العاملين في الكويتية.. وأوضح انه لن تقل نسبة توظيف الكويتيين عما كانت عليه سابقا وستعطي الأولوية في التعيين للكويتيين علي ما سواهم.. أفضل ما نقول علي الأجانب

  حسين القلاف: عندنا سوابق بان الحكومة لم تعط مستحقات لبعض العاملين فيها ..هناك عسكريون بدون وخليجيين تم تسريحهم ولهم20 سنة ولم يعطوهم شيئا ..لا نريد شعارات زائفة

صالح عاشور : الكويتية مثال صارخ علي غياب الرؤية الحكومية هل يعقل أن يتم الفشل في حل أزمة الكويتية علي مدار10 سنوات اعتقد أن الهدف من التعطيل هو تدمير الكويتية لمصلحة الكبار .

خالد الشليمي: أنا ضد خصخصة الكويتية نهائيا سبب انهيار الكويتية ، الفساد الإداري والمالي رأس مالها كان900 مليون حاليا انخفض ل 250 بحجة أن تنهض المؤسسة بنفسها.

علي العمير : في مجلس2009 اقرينا صرف مكافأة 200 للطالب وحتى بعد تخرجه الي أن يستلم وظيفة وللأسف حثي الآن لم يستلم طالب واحد هذا المبلغ وعندما نسال وزير التربية يقول الموضوع عند وزير المالية وهذا ما نخشاه ، بالنسبة لقضية الكويتية نخاف أن نسأل وزير المواصلات عن شيء يقول هي عند وزير المالية لذلك لابد من فض هذا التشابك هل يعقل الموظف في الكويتية بين المكافأة من الصندوق وراتب 36 شهر.

وافق المجلس علي مشروع قانون الكويتية من حيث المبدأ وتم إقرار المداولة الأولي وكانت النتيجة بإجماع الحضور45 عضوا.

وافق المجلس علي التصويت علي المداولة الثانية الخاصة بقانون الكويتية استثناء من المادة 104 للائحة الداخلية.
مصطفى الشمالي: لا يوجد شيء اسمه الوزير المختص الذي يتولي تعيين مجلس الإدارة وإنما يجب أن تكون جمعية عمومية.

يعقوب الصانع: عدم تحديد وزير بعينة يعني ضياع المسؤولية السياسية واعتقد أن وزير المالية هو المختص ويجب أن يثبت ذلك.

عادل الخرافي: نحن مجلس الأمة ليس لنا دخل هذه شركة استثمارية ولها مدير ومجلس ادارة.

عدنان عبد الصمد: لسنا في احتياج لوزير مختص لأنه بمجرد أن تكون جمعية عمومية من هيئة الاستثمار اوتماتيكينا يكون وزير المالية هو المختص.

يوسف الزلزلة: نحتاج الي نصف ساعة للاجتماع مع الأخ الوزير المالية حتى نعد الصياغة المضبوطة.

مبارك الخرينج: ترفع الجلسة نصف ساعة للصلاة.

استأنف رئيس المجلس علي الراشد عقد الجلسة.

بدأ مقرر اللجنة المالية والاقتصادية في تلاوة التعديلات علي قانون الكويتية حيث وافق المجلس علي إلغاء المادة الأولي من القانون وتعديل البند الثاني الخاص بالتعيين في الكويتية.

اقر المجلس المداولة الثانية لقانون الكويتية بYجماع الحضور ..53  عضوا .

وتعال التصفيق من الجمهور الحضور.

وزير المواصلات: كل الشكر للإخوان الأعضاء والكويتية تستاهل منا أكثر من ذلك ، واليوم انتهت مسؤولية وزير المواصلات بالكويتية وهي ملك لكل الكويتيين.

انتقل المجلس الي المقترحات النيابية ، وتلى الأمين العام طلب تخصيص ساعة في جلسة الغد لمناقشة قرار مجلس الوزراء الأخير الخاص بإحالة القياديين الذين امضوا 30عام للتقاعد.

رولا دشتي: ما عندنا مانع من تخصيص ساعة ، لكن بعد الانتهاء من الاتفاقيات .

علي الراشد : الاتفاقيات يوم الخميس.

معصومة المبارك: اتمني أن نلتزم اليوم بجدول الأعمال فهناك قوانين مدرجة علي جدول الأعمال احدها خاص بالمرأة.

علي الراشد: دكتورة اليوم تمت الموافقة علي ان يقدم هيئة الاتصالات.

معصومة المبارك: ثلاثة أرباعكم ما جاء إلا بأصوات المرأة وقانون هيئة الاتصالات مطول .

علي العمير: الدكتورة معصومة تجعلنا أننا ضد المرأة .. شنو هذا الكلام .. أحنا نمشي علي ما أقرة المجلس .

وافق المجلس علي تخصيص ساعة غدا لمناقشة قضية قرار مجلس الوزراء بشأن المتقاعدين.

تلى الأمين العام طلب تخصيص ساعة لمناقشة قضية متقاعدي ألمطافي.
ووافق المجلس علي دمج المقترح مع مقترح المتقاعدين .

تلى الأمين العام طلب مناقشة الرعاية السكنية وبدل الإيجار فيما يخص البندين34 و 35 .

رولا دشتي: في جلسة الغد لدينا موضوعان تمت الموافقة علي نقاشهما واتمني أن نبدأ في الميزانيات لأنها اولي نحن لسنا موافقين علي تقديم البندين سالفي الذكر.. الحساب الختامي ذو أهمية لنا.

رفض المجلس الطلب .

تلى الأمين العام طلب عرض تقرير لجنة العرائض والشكاوي الخاص بالتحقيق في الترقيات والتعيينات الاخيرة بالنسبة للقطاع النفطي علي أن يقدم مناقشة التقرير علي ما سواه.

وافق المجلس علي أن تكون المناقشة بعد الرعاية السكنية.

تلى الأمين العام طلب تقديم البند 52 والمتعلق بتكليف اللجنة التعليمية بالتحقيق في شكاوي التطبيقي علي ما سواه.

وافق المجلس بشرط أن يكون بعد البنود التي تم الموافقة عليها سابقا.

تلى الأمين العام طلب تقديم التقرير 33 بشأن تعديل المرسوم الخاص بتعديل العلاوة الاجتماعية والمساعدات وعلاوة الأولاد لتصبح 100 دينار بدلا من 50 ورفع قرض الترميم.
وقرر المجلس تأجيل التصويت علي هذا المقترح.

تلى الأمين العام طلب تشكيل لجنة تحقيق في قرارات وزير النفط الأخيرة. .. وكذلك طلب استعجال تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن الاتفاقية الأمنية الخليجية وتحديد يوم الغد لإقرار الاتفاقية.

قرر المجلس تأجيل التصويت علي الطلبين إلي الانتهاء من جدول الأعمال.

انتقل المجلس إلي مناقشة قانون هيئة الاتصالات .

عادل الخرافي: هذه الهيئة أتوقع أن يكون فيها تطوير للأداء الحكومي ، هذا القانون لابد من دعمه ، واتمني أن يكون القائمين علي الهيئة من المتخصصين ونبعد عنها المحسوبيات ، قضية الاتصالات ليست قضية دول وإنما هي قضية شعوب واتمني أن يتعامل معها وزير المواصلات بالسرعة المطلوبة خاصة وانه أوقف جميع التراخيص لحين الانتهاء من هذه الهيئة.

علي العمير: أسجل تقديرنا لوزير المواصلات في تعاونه مع اللجنة لإقرار هذا القانون الذي يحتوي علي90 مادة واخذ من لجنة المرافق شهرين لمناقشته ، واتمني إقرار القانون اليوم في مداولته الأولي والثانية وذلك لوقف جشع الشركات والتي ضحيتها هو المستخدم وجعلنا مجلس الإدارة هو المختص في ادارة هذه الهيئة حتى لا يكبل باختصاص وزير بعينه وإنما يكون الوزير إشرافيا وليس منفذا.

صالح عاشور: الكويت أخر دولة خليجية ما عندها هيئة اتصالات واليوم بوجود 3 شركات للاتصالات لابد من هيئة تشرف علي ذلك اليوم اغني المستثمرين هم العاملين في الاتصالات الكل يتابع موضوع نقل الأرقام والوزارة كل يوم تعطينا موعد وترد تغيره ، وإذا نجحنا في اختيار الأشخاص القائمين علي هيئة الاتصالات ونعطيهم الاستقلالية فسوف يقومون بالمهام الموكلة لهم أما إذا كانت الهيئة تابعة للوزير اعتقد أنها سوف تكون تحت ضغط سياسي.

خليل ابل: هيئة الاتصالات خطوة نحن تأخرنا فيها كثيرا فهي هيئة تشرف علي صناعة تقدر بمليارات الدينارات ويفترض من يقوم بالإشراف علي الهيئة أن يكونوا من المختصين المشهود لهم بنظافة اليد ، كنا نتطلع ان تكون الهيئة موجودة لنشركها في التوصيات الخاصة بالتشريعات الالكترونية نريدها هيئة فنية وليست سياسية.

خالد الشليمي: دور الهيئة هو ضبط استخدام تكنولوجيا المعلومات تلك التكنولوجيا التي أسقطت الطغاة فيما يسمي بالربيع العربي الذي يعد خريف الطغاة.

صفاء الهاشم: تعبنا من سيطرة التجار..هناك قوتان تسيطران حاليا علي قطاع الاتصالات وستنزفان جيوب المواطنين ، ينبغي الا نعيد نفس العجلة الفاسدة بهيئة سوق المال ، بالنسبة لهيئة الاتصالات نحتاج إلي ناس متفرغين ، وتسعير خدمات أسعار الاتصالات بطرق مضبوطة ,احلم في يوم أن يبلغ شخص وطني عن فاسد دون أن يفتش الوطني من عمله .(خرجت الهاشم عن كلامها, وقالت: قاعد يسوي نفسه مش عارف وهو عارف يتحيدر تقصد رئيس الحكومة..تعبت وانا أوصل له هذه المعلومات.

يعقوب الصانع: لم يتم تحديد من هي الجهة المخولة بمنح الضبطية القضائية ، هل هي النيابة العامة ؟؟ ام الإدارة العامة للتحقيقات ؟؟لابد من الالتفات لهده النقطة ولابد أن يحدد مجلس الإدارة من الموظفين الذين سيمنحون الضبطية.

صالح عاشور: في كل دول العالم تفرض نسبه من أرباح شركات الاتصالات للدولة أما في الكويت لا يوجد هذا الأمر مع العلم أن معدات الدولة في السنترالات تستهلك عبر الاتصال بالجوالات.

رولا دشتي: أطالب بشطب عبارات الهاشم عن سمو رئيس الوزراء عندما قالت يتحيدر..

صفاء الهاشم: سمو الرئيس له كل الحشيمة وما قلته حرصا علي سموه.

حسين القلاف: إذا ما تشتغلون عدل راح تُنسون لا تغضبون.

وافق المجلس علي مشروع قانون هيئة الاتصالات من حيث المبدأ.

تم إقرار المداولة الأولي للقانون بإجماع الحضور..48 عضوا ، بعد أن تم الموافقة علي التعديل بأن يشرف الوزير علي مجلس الإدارة ، وان تكون مدته في مجلس الإدارة دورتين كل منهما أربع سنوات فقط.

قرر المجلس التصويت علي المداولة الثانية للقانون في جلسة الغد.

محمد الجبري: أتمني أن نصوت علي المداولة الثانية اليوم لان غدا عندنا قوانين شعبوية والأسبوع القادم عندنا حكم المحكمة الدستورية واحتا ما نضمن خلنا نخلص من القوانين الشعبية.

خالد الشليمي: يوم16-6 عند الله عز وجل وإذا الله قدر الأمر شنو نسوي لكن ما نريد الاستعجال.. إقرار المداولة الثانية خاصة والأخ علي العمير يقول هناك تعديلات جوهرية علي هيئة الاتصالات.

انتقل المجلس الي تقرير اللجنة المشتركة من المالية والمرأة الخاص بتعديل بعض أحكام القانون بشأن الرعاية السكنية.

سعدون حماد: يجب الا يقل قرض المرأة عن70 ألف دينار ويجب أيضا أن تحصل المرأة الكويتية على بدل إيجار الي حين حصولها علي السكن المناسب ..ويجب إنصاف المرأة لأنها لا تأخذ فرصتها الكاملة في القرض

عبدالله التميمي:المستفيدون من قرض المرأة هم ملاك العقارات والأراضي والتجار وانا مع رفع القرض الإسكاني الي أكثر من 70 ألف لان الكل يعلم أن شقة متواضعة تصل الي 100 ألف دينار ونسال ما المشكلة أن تشيد الدولة شققا؟

وزير الإسكان: كل الدعم للمرأة الكويتية فهي أمنا واختنا ، لكن في المادة28 مكرر يقدم بنك التسليف قرضا دون فوائد ورأي البنك انه تم زيادة القرض الي ٧٠ ألف دينار ويطبق حقيقة في البنك ولسنا في حاجة لنص.

صالح عاشور: الدستور ينص علي أن الناس سواسية لكن الواقع السياسي اليوم هناك تمييز بين الرجل والمرأة وان الأوان لتطبيق الدستور تطبيقا فعليا.. ونحن نصر أن يخرج الأمر بقانون لان اليوم فيه احتماليه ان يرتفع القرض الي100 ألف وتظل المرأة علي ال 70 ألف ، وحق المرأة منفردة أن تقدم طلب الإسكان واليوم السؤال هل يحق للرجل أن يقدم طلب الإسكان منفردا.. يجب أيضا المساواة في هذه الجزئية إذا كنا نتحدث عن الحقوق.

وزير الإسكان: نحن نتحدث عن حق الرعاية السكنية للأسرة وليس للفرد ولكن من خلال هذا القانون سوف نحدد الرعاية السكنية للفرد.

خالد الشليمي: أطالب بإلغاء المرأة العزباء من القانون ، فكيف تسكن لحالها منفردة !!

صفاء الهاشم: كيفها تسكن .

خالد الشليمي: هذي كيفها تروح تسكن بشقة لحالها, ما تقصون علينا أحنا عاداتنا وتقاليدنا ما تسمح لنا.

صفاء الهاشم: اوكد علي احترام أدمية كل مواطن سواء رجل أو امرأة ، لا تعطي له القاب وأرجو شطب ما ورد من عبارات فيها إساءة علي لسان الأخ والزميل الفاضل خالد الشليمي.

وزير الإسكان: نحن سوف نمتنع عن التصويت وهذا لتثبيت موقفنا الذي ابديناه من قبل للإخوان في اللجنة.

معصومة المبارك: نحن نريد أن يكون للحكومة مبدأ حقيقي بالإيمان بالدستور وقد تجاوبنا مع مطلب الوزير بإلغاء المرأة المنفردة وعلي الحكومة أن تبادلنا التعاون.
المجلس يقر المداولة الأولي لقانون الرعاية السكنية للمرأة .
– موافقة 40 .. وامتناع 8 .

تقدم عدد من النواب بطلب استثناء بالتصويت علي المداولة الثانية للقانون.

صالح عاشور : تقديرنا للجهد المبذول نحن صوتنا علي المداولة الأولي فنتمنى أن نرجئ التصويت علي المداولة الثانية الي الأسبوع القادم ونعطي الحكومة فرصة حتى لا يتم رد القانون.

حسين القلاف: إصرار الحكومة يعني إنها ماشية علي النهج بأن المرأة درجة ثانية في البلد.

محمد العبد الله: وصف الأخ حسين القلاف للحكومة بهذه الصفات لا يتسم مع ما تقوم به الحكومة فهي من عينت المرأة وزيرة وسفيرة ومنحتها الحقوق السياسية ، موقفنا من هذا القانون إننا نريد منكم التريث لنوضح لكم وجهة نظرنا ، ونحن علي أتم الاستعداد لنسوي مجلسكم الموقر مذكرة لما قامت به الحكومة علي مدار 50 سنة للمرأة.

حسين القلاف: مع احترامي للشيخ محمد العبد الله نحن نتكلم عن حكومة جاءت بعد تأزيم وخروج للشارع ،أعطيتم أي مرآة؟.. نحن نتكلم عن البسطاء الفقراء ليس من حطيتوهم سفراء ووزراء..هم الذين يصيرون لكم اللي تبونهم انتم ..لكن نحن نتكلم عن السواد الأعظم لان الواصلين خالصين.

المجلس يقر المداولة الثانية لفانون الرعاية الإسكانية للمرأة.

– موافقة37 .. ورفض8 .

عبدالله التميمي يطلب سحب تعديل قانون الجيش وإعادته للجنة الداخلية والدفاع لمزيد من الدراسة ، .. والمجلس يوافق علي السحب.

الراشد : ترفع الجلسة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.