الحجرف: إعلان خطة القبول الجامعي الأسبوع الجاري

أجرى الوزير الحجرف زيارة تفقدية لعدد من المدارس، للاطلاع على سير اختبارات الثانوية العامة في يومها الأول، مؤكدا حرص “التربية” على أن تكون الأسئلة في مستوى الطلبة، مشددا على أنه سيعلن خطته لقبول خريجي الثانوية في الدراسة الأكاديمية خلال الأسبوع الجاري.

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف أن اسئلة الامتحانات تخاطب المستويات الثلاثة للطلبة، المتميز والمتوسط والضعيف، مشددا على ان التواجيه الفنية حرصت على اتباع هذه المعايير عند وضع الامتحانات.
وقال الحجرف، في تصريح صحافي، خلال جولة تفقدية للاطلاع على سير الاختبارات للصف الثاني عشر في مدرسة الرجاء لذوي الاعاقة وثانويتي عبدالله الجابر بنين والروضة بنات صباح امس، إن الوزارة حرصت على أن تضع أسئلة الاختبارات بشكل يتناسب مع جميع مستويات الطلبة، مشيرا إلى وجود آلية محددة وفق المعايير العالمية تم اتباعها في عملية وضع الاسئلة.

جامعات حكومية

وكشف عن قيام الحكومة برفع قانون استصدار الجامعات الحكومية الى الفتوى والتشريع للبت فيه، لافتا الى انها بانتظار رد “الفتوى” تمهيدا لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحسب الرأي الذي سيصل للحكومة بهذا الشأن.
وأضاف أن اعلان خطته التي وعد بها لقبول خريجي الثانوية، وتوفير مقاعد دراسية لهم في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد التطبيقية سيتم خلال الاسبوع الجاري، مشيرا الى ان الخطة ستضمن دخول كل طالب كويتي يستوفي الشروط للقبول في التعليم الجامعي.
وذكر ان الزيارات المفاجئة للمدارس الهدف منها اتاحة الفرصة للاطلاع وبشكل واضح علي مجريات الامور في المدرسة خلال العام الدراسي كله او خلال الثلاث شهور الماضيةموضحا ان الاعلام لم يترك لنا مجال لان نقوم بهذه الزيارة المفاجئة!.

اهتمام وتركيز

واستطرد الحجرف: “انطلقنا بجولتنا هذه من مدرسة الرجاء، حرصا على ان تكون رسالتنا مفادها ان ابناءنا من ذوي الاحتياجات الخاصة يحظون بذات الاهتمام والتركيز من جميع قيادات التربية، اسوة بإخوانهم المنتظمين في مدارس التعليم العام”. واوضح ان الاستعدادات للامتحانات تكون على مدار العام الدراسي، لاسيما ان التتويج النهائي لنشاط العام الدراسي هو ختام العام، لذلك وزارة التربية على اتم الاستعدادات وتعمل ما بوسعها لهذه الفترة، مطمئنا اولياء امور الطلبة “بأن الوزارة حريصة جدا على التحصيل العلمي للابناء، وسنعمل على ان تكون هذه الفترة مكتملة وعلى اكمل وجه”، متمنيا ان يحصد الطلبة على مؤهلات النجاح واكمال الدراسة الجامعية والمساهمة في بناء مستقبلهم وخدمة الوطن.
وفي ما يتعلق بمشكلة معهد الفنون الموسيقية قال الحجرف: “الآن معهد الفنون الموسيقية والمعهد العالي للفنون المسرحية اصبحا تحت مظلة اكاديمية الفنون”، مؤكدا ان مجلس الامناء سيضع كل اللوائح، وينظم عمل المعاهد بما يحقق الهدف المرجو منها.

جاهزية اللجان

بدورها، أكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ان الوزارة جهزت جميع اللجان بكل الاحتياجات، مشيرة الى تعاون وزارتي الداخلية والصحة، حيث قامت الأخيرة بتوفير العيادات المدرسية والهيئة التمريضية، بينما قامت الداخلية بتوفير الحماية لسيارات نقل الاختبارات.
وقالت السديراوي: “هناك تعليمات لمديري المناطق التعليمية بتكثيف زياراتهم على المدارس طوال فترة الامتحانات”، مشددة على التحاق حوالي ٣٤ الف طالب لتأدية امتحانات الثانوية العامة.
وبينت ان الوزارة تسعى جاهدة لضمان عدم تسريب الامتحانات، من خلال عدة اجراءات، منها التشديد على المطبعة السرية، وتوفير الحماية خلال نقل الاختبارات، وتغيير بعض الامور الادارية في كنترولي الامتحانات.

الكندري: لا يمكن أن يتسرب اختبار الفلسفة قبل الخروج من القاعات

نفى وكيل قطاع التعليم العام محمد الكندري ان يكون هناك تسريب لاختبارات الثانوية العامة، بعد انتشار معلومات مفادها وجود تسريب لاختبار مادة مبادئ الفلسفة، التي اختبر فيها طلبة القسم الادبي للصف الثاني عشر أمس، مؤكدا أن الوزارة تتبع اجراءات مشددة في المطبعة السرية لا يمكن اختراقها، مستدركا انه في حال وجود تسريب للاختبارات فإنه قد يحدث بعد الساعة الاولى لبدء الاختبارات لأن الاوراق تم توزيعها.
وذكر الكندري ان الوزارة لم ترصد اي شكوى أو تسرب لاختبار الفلسفة الذي اثيرت حوله الشائعات امس، لافتا الى ان «جميع لجان الاختبارات كانت تسير وفق الخطة الموضوعة، ولم تردنا اي شكاوى بهذا الخصوص»، مشيدا بتعاون الادارات المدرسية لضمان سهولة الامتحانات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.