أسرار الإفطار على تمر
التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور ” رواه أبو داود والترمذي .
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء ” رواه أبو داود والترمذي .
ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .
ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الكوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .
وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 – 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 – 24 % ماء ، 70 – 75 % سكريات ، 2 – 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .
كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 – 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ،
24 – 58 % مواد سكرية ، 2,1 – 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية .
وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية – كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد الشحات – النتائج التالية :
1.إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم
2.إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .
3.إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .
4.إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 – 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار.
سؤال وجواب
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان.. خشية إفساد الصوم .
هل هذا صحيح … وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
جـ : التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره مــن الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لاوجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديـث الصحيح مطهرة للفم مرضاة للـرب ومشروع متأكد عند الوضوء ، وعنـد الصلاة، وعند القيـــام مـن النوم ، وعند دخول المنزل أول ما يدخل، في الصيــام ، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعـم وأثّــر فـي ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خـــرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت فـي هذا فإنه لا يؤثر فـي الصيام شيئا ً. (الشيخ ابن عثيمين)
س : ماحكم بلع اللعاب للصائم ؟
جـ : اللعاب لايضر الصوم ، لأنه من الريق ، فإن بلع فلا بأس ،وإن بصق فلا بأس . أما النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو لأنف ، ويقال لهــا النخاعة ،وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من
الرأس ، هذه يجب على الرجل والمرأة بصقه وإخراجه وعدم ابتلاعه .
أما اللعاب العادي الذي هو الريق ، فهذا لاحرج فيه ولا يضر الصـائم لا رجلاً ولا امرأة . ( الشيخ ابن باز )
.
خصائص شهر رمضان
1- خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .
2- تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا .
3- يزين الله في كل يوم جنته .
4- تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار .
5- تصفد فيه الشياطين .
6- فيه ليلة القدر هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كــله .
7- يغفر للصائمين في آخر ليلة من رمضان .
8- لله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة من رمضان .
9- للصائم دعوة لا ترد .
مرحبا بالزائر الكريم
صح عنه عليه الصلاة أنه إذا رأى الهلال قال :” ربي وربك الله هلال خير ورشد ، اللهم أهلّه علينا بالسلامة والإسلام والأمــــــــن والإيمان ” .
ورمضان أشرف الشهور ، وأيامه أحلى الأيام ، يعاتب الصالحون رمضان لقلة الزيارة ، وطول الغياب ، فيأتي بعد شوق ، ويفد بعد فراق ، فيحييه لسان الحال قائلاً :
مَرحباَ أهْلاً وسهْلاً بالصيامِ يا حبيباً زارنَا في كلِّ عــامْ
قد لقِينَـاك بحبِّ مفعـمِ كلّ حبِّ في سِوَى المَولى حَرَامْ
فاقبل الـلَّهُـمَّ ربِّي صَوْمَنَا ثُمَّ زِدنَا من عَطايَــاكَ الجسِامْ
لاتُعـاقِبْــنَا فقد عَاقَبَنَـا قلقٌ أسهــرَنَا جُنْحَ الظَّـلام
والعجيب أن هذا الضيف يصلح الله بمقدمه القلوب ، ويغفر بزيارته الذنوب ويستر بوصوله العيوب ، فحيَّ هلا وسهلا به .
يقول أحد السلف :أطلقت عيني مرة في حرام ، فنسيت القرآن الكريم بعد أربعين سنة ، جزاء من غضَّ بصره عن الحرام أن يبدله الله إيمانا يجد حلاوته في صدره .
قالوا عن العين : هي رائد إذا أُرسل صادَ وإذا انقِيدَ انقادَ ، وإذا أُطلق وقع بالقلب في فساد .
وقالوا عن العين : إذا أفلتَّ حبلها أوبقتك ، وإذا أطلقتَ قيدها عذبتك .
الجوع يكسر جموح العين ويحبس خطاها ويقيّد مداها .
الجوع يضعف شهوة النظر ويطفئ حرارة البصر .
من الناس من يصوم بطنه عن الشراب والطعام وترتع عينه في خمائل الحرام ، فهذا الصائم ما عرف حقيقة الصيام .
فلتصم عيوننا يا عباد الله عن الحرام كما صمنا عن الشراب و الطعام عـلّ قلوبنا أن تصح وأرواحنا أن ترتاح .
قال شاه الكرماني:من غضَّ بصره عن الحرام وعمر باطنه بالتقوى ، وظاهره بإتباع السنة لم تخطئ له فراسة .
كيف يصوم القلب؟
قال تعالى( ومن يُؤْمِن بالله يهدِ قَلْبَه).وهداية القلب أساس كل هداية ومبدأ كل توفيق وأصل كل عمل ورأس كل فعل .
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ” ألا وإن في الجسد مُضغــة إذا صلُحت صلُح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كلُّــه ، ألا وهي القلب ” رواه البخاري ومسلم .
فصلاح قلبك سعادتك في الدنيا والآخرة وفساده هلاك محقّق لا يعلم مداه إلا الله عز وجل .قال تعالى ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) .< سورة ق-37 >. ولكل مخلوق قلب . ولكنهما قلبان ، قلب حيٌّ نابض بالنور مشرق بالإيمان ممتلئ باليقين عامر بالتقوى ، وقلب ميت مندثر سقيم فيه كل خراب ودمار .
إن قلوب أعداء الله عز وجل معهم في صدورهم ، ولكن لهم قلـــوب لا يفقهون بها ، لذلك كان يقول عليه الصلاة والسلام كما صح عنه ” يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك ” رواه الترمذي .
قلب المؤمن يصوم في رمضان وغيره وصيام القلب يكون بتفريغه من المادة الفاسدة من شركيات مهلكة ومن اعتقاد باطل ، ومن وساوس سيئة ، ومن نوايا خبيثة ، ومن خطرات موحشة .
وقلب المؤمن يصوم عن الحسد ، لأن الحسد يحبط الأعمال الصالحة ويطفيء نور القلب ويُعطّل سيره إلى الله تعالى .
قلب المؤمن يصوم عن الكبر لأنه يفطّر القلب ، فلا يسكن الكبر قلب المؤمن لأنه الحرام ، والكبر خيمته ورواقه ومنزله في القلب ، فإذا سكن الكبر في القلب أصبح صاحب هذا القلب مريضا سفيها ، وسقيما أحمق ، ومعتوها لعّابا .
يقول سبحانه كما في صحيح الحديث القدسي ” الكبرياءُ ردائي والعظمةُ إزاري ، من نازعني فيهما عذبته ” رواه أحمد وغيره وهو عند مسلم بلفظ آخر .
قلب المؤمن يزهر كالمصباح ، ويضيء كالشمس ، ويلمع كالفجر يزاد قلب المؤمن من سماع الآيات إيمانا ، ومن التفكر يقينا ،ومن الاعتبار هداية.
أخبر عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات عن رجل من أصحابه أنه من أهل الجنة ، فلما سُئل ذاك الرجل بما تدخل الجنه ؟ قال : لاأنام وفي قلبي حسدٌ أو حقدٌ أو غشٌ على مسلم .فهل من قلب يصوم صيام العارفين :
صيامُ العَارفينَ له حنــينٌ إلى الرّحمن ربّ العالمينَـا
تصومُ قُلوبُهم في كلِّ وقتٍ وبالأسْحارِ هم يَسْتغْفِرونا
اللهم اهدِ قلوبنا إلى صراطك المستقيم ، وثبتها على الإيمان يارب العالمين .
.
كيف يصوم اللسان ؟
للسان صيامٌ خاصٌ يعرفه الذين هم عن اللّغو مُعرضون ، وصيام اللسان دائم في رمضان ، وفي غير رمضان ، ولكن اللسان في رمضان يتهذب ويتأدب .صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمعاذ رضي الله عنه :” كُفَّ عليك هذا ، وأشار إلى لسانه ” . قال معاذ : أو إنا لمؤاخذون بما نتكلم به يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ” ثَكِلتْكَ أمُك يا معاذ ، وهل يَكُب الناس في النّارِ على وجوهِهِم إلاّ حصائدُ ألسِنَتِهِم “.
ضرر اللسان عظيم وخطره جسيم ، كان أبوبكر الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويبكي ويقول : هذا أوردني الموارد .
اللسان سبع ضار، وثعبان ينهش ، ونار تتلهَّبُ .
رحم الله من حاسب ألفاظه ، ورعى ألحاظه ، وأدب منطقه ووزن كلامه .
يقول تبارك اسمه “ما يلفظ من قوْلٍ إلا لديْهِ رقيبٌ عتيدٌ “.
كيف يصوم من أطلق للسانه العنان ؟ كيف يصوم من لعب به لسانه وخدعه كلامه وغرَّه منطقه ؟ كيف يصوم من كذب واغتاب ،وأكثر الشتم والسُّباب ونسيَ يوم الحساب ؟ كيف يصوم من شهد الزور ولم يكفَّ عن المسلمين والشرور ؟
في اللسان أكثر من عشرة أمراض إذا لم يُتحكَّم فيه :
من عيوبه الكذب ، والغيبة ، والنميمة ،والبذاءة ، والسبّ ، والفُحش
والزُّور ، واللعن ، والسخر ، والاستهزاء ،وغيرها .
اللسان طريق للخير ، وسبيل للشر ، فيا لقرّة عين من ذكر الله به واستغفر وحمد وسبح وشكر وتاب . ويا لخيبة من هتك به الأعراض وجرح به الحرمات وثلم به القيم .
يا أيها الصائمون رطبوا ألسنتكم بالذكر ، وهذبوها بالتقــوى ، وطهّروها من المعاصي .
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( المسلمُ من سلم المسلمون من لسانه ويده ) متفق عليه .
ويقول عز من قائل ( ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) الحجرات الآيه 12
اللهم إنا نسألك ألسنةً صادقة ، وقلوباً سليمة ، وأخلاقاً مستقيمة .
ما يباح للصائم فعله
1- السواك للصائم :
قال “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء “أخرجه البخاري ومسلم .
فلم يخصّ الرسول الصائم من غيره ، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة.وكذلك فهو عام في كل الأوقات قبل الزوال أو بعده. والله أعلم.
2-المضمضة والاستنشاق :
لأنه كان يتمضمض و يستنشق وهو صائم ، لكنه منع من المبالغة فيهما .
قال “…وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً “
3-تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية :
فإنه ليس من المفطرات .
4-الحجامة :
كانت من جملة المفطرات ثم نُسخت،وثبت عن النبي فعْلُها وهو صائم ،لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما :أن النبي احتجم وهو صائم”.أخرجه البخاري.
تعجيل وتأخير الفطر
قال :” لا تزال أمتي على الفِطرة ، أو لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الفِطْر ” أخرجه البخاري .
وفي السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه ، لايزال الدِّينُ ظاهراً ما عجَّل الناس الفِطر ، إن اليهود والنصـارى يُؤخرون “.
وفي السنن عنه قال : قال الله عز وجل :” أحــبُّ عبادي إليَّ أعجلهم فطراً “
.
قم بكتابة اول تعليق