العنزي: تأسيس كلية علوم وهندسة الحاسوب

أكد القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت الدكتور فواز شخير العنزي أن تأسيس كلية علوم وهندسة الحاسوب يعتبر نقطة تحول تميز جامعة الكويت في مجال الحوسبة وإيذانا بانطلاقة كبرى في مجال المعلوماتية بالكويت.

وقال الدكتور العنزي في تصريح صحافي اليوم “نتطلع إلى أن تكون الكلية رائدة في علوم وهندسة الحاسوب ومتميزة في مجالي التدريس والأبحاث حيث تصبو الكلية بأن تكون المرجعية العلمية للمتخصصين في مجال الحاسوب ومصدرا رئيسيا لتلبية حاجات سوق العمل من المتخصصين والاستشاريين في مجال الحاسوب في الكويت والمنطقة”.

وذكر ان إنشاء وتأسيس كلية علوم وهندسة الحاسوب كان بناء على المرسوم الأميري رقم (130) لسنة 2011 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2011 وصدر قرار بتشكيل المكتب التنفيذي بقرار مدير الجامعة رقم (1944) بتاريخ 28 يوليو 2011 ليقوم بالاعمال اللازمة لإنشاء الكلية.

وأوضح أن الكلية تضم ثلاثة أقسام علمية اولها قسم هندسة الكمبيوتر من كلية الهندسة والبترول وثانيا قسم علوم الحاسوب من كلية العلوم واخيرا قسم علوم المعلومات من كلية البنات الجامعية مشيرا أنه سيتم افتتاح اقسام جديدة مثل هندسة البرمجيات وذلك حسب متطلبات سوق العمل.

وبين أن نظام الدراسة المعمول به في الكلية هو نظام المقررات حيث يلتحق الطالب بسنة تمهيدية مشتركة لكل التخصصات يتخصص بعدها الطالب حسب رغبته وحسب الأماكن المتوفرة في كل قسم علمي مشيرا الى حرص الكلية على قبول الطلبة المتميزين والراغبين بالاستفادة من مناهج الكلية حيث حددت نسبة 80 بالمئه للثانوية من القسم العلمي كحد أدنى للقبول.

وحول قسم هندسة الكمبيوتر ذكر الدكتور العنزي أن برنامج هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت تأسس بكلية الهندسة والبترول عام 1985 ويقدم حاليا برامج اكاديمية منها بكالوريوس هندسة الكمبيوتر وماجستير هندسة الكمبيوتر.

واشار الى ان برنامج البكالوريوس معترف به من مجلس الاعتراف الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (اي بي ايي تي) وهذا الاعتراف يضمن أن البرنامج يتماشى مع القياسات العالمية.

وقال انه اضافة إلى البرامج الأكاديمية يقدم قسم هندسة الكمبيوتر دورات مهنية من خلال مكتب الاستشارات والتطوير المهني كما يقدم برامج بحثية في مواضيع متعددة في حقل هندسة الكمبيوتر.

وأوضح أن منهج البكالوريوس في قسم هندسة الكمبيوتر تم تصميمه حسب المنهج القياسي لفرع الكمبيوتر التابع لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وجمعية الكمبيوتر الأمريكية ويشمل المنهج المواد الأكاديمية والمختبريه التي توفر أساسيات هندسة الكمبيوتر كذلك يشمل مقررات اختياريه ومقررات مرتبطة بالتصميم تتيح الفرصة للطالب للتركيز على حقل حاسوبي معين.

وذكر ان المنهج يحتوى ايضا على منهج هندسة الكمبيوتر على مقررات في البرمجة والخوارزميات والمنطق الرقمي وتحليل الدوائر والإلكترونيات وبناء الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر وبرمجة الشبكات ونظم السوفتوير والذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات ويركز القسم على الحقول الفنية منها شبكات الكمبيوتر وهندسة البرمجيات ونظم المعلومات والنظم الذكية الحوسبية وبناء الكمبيوتر (هارد ويير).

وفيما يخص قسم علوم الحاسوب قال ان القسم يعتبر حديث الإنشاء حيث انشىء القسم عام 2010 ويقدم برنامجيين هما برنامج البكالوريوس فى علم الحاسب وبرنامج الماجستير فى علم الحاسب مشيرا الى أن القسم يخطط لتقديم برامج هندسة البرمجيات وبرنامج تكنولوجيا المعلومات وذلك بالتعاون مع كلية علوم وهندسة الحاسوب والأقسام العلمية بتلك الكلية.

وأكد الدكتور العنزي أن إقبال الطلبة على برامج علم الحاسوب يعتبر في تزايد مستمر فقد تم قبول 144 طالبا في الفصل الأول من العام الأكاديمي 2011/2012 ومن المتوقع زيادة أعداد الراغبين في الالتحاق ببرامج القسم نظرا لحاجة سوق العمل للمتخصصين في مجالات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وحول الاعتماد الأكاديمي للقسم قال ان الزيارة الاولى لمقيمي مؤسسة الاعتماد الاكاديمي (اي بي ايي تي) ستكون فى الفصل الاول من العام الاكاديمي 2012/2013 وذلك لاعتماد برنامج بكالوريوس علوم الحاسوب.

وذكر أن قسم علوم المعلومات يهدف إلى تخريج طلبة ذوي تعليم متميز وحديث ومتكامل في مجال نظم وعلوم المعلومات عن طريق توفير المعارف والمهارات الحديثة في مجال التكنولوجيا وعلوم المعلومات لمواجهة التحديثات الحديثة على المستوى المحلي والعالمي.

وبين ان قسم علوم المعلومات يمنح درجة البكالوريوس مشيرا الى أن البرنامج يتميز بمرونته وارتباطه القوي باحتياجات سوق العمل المحلية ويتم تقييم البرنامج بشكل مستمر لإجراء ما يلزم من تعديلات ترتقي بالعملية التعليمية بما يتوافق مع الجديد في مجال التكنولوجيا والاحتياجات المتطورة في سوق العمل.

وقال ان عدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية يبلغ 64 عضوا مقسمين على الأقسام العلمية الثلاثة وعدد الطلبة المتوقع التحاقهم بالكلية يقدر ب1430 طالبا سنويا مع زيادة سنوية متوقعة بنسبة 15 بالمئه مما يعني أن إجمالي عدد الطلبة في الكلية قد يصل 3000 او 4000 طالب مستقبلا.

وشدد الدكتور العنزي على حرص الكلية على تطبيق الخطة التطويرية التي تتضمن بناء مجتمع معلومات وعملية مراجعة البرامج الأكاديمية لدرجتي البكالوريوس والماجستير لتكون متميزة في طرح التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل وذلك بالوقوف على احتياجات السوق وعمل دراسات مسحية.

ولفت الى إلى وجود خطة لطرح برامج الدكتوراه في الكلية بعد دراسة جدوى الموضوع وأخذ الموافقات الرسمية لذلك مضيفا أن الكلية تبنت كذلك متابعة حالة المتخصصين في مجال الحاسوب في الدولة والميزات المالية التي يتلقونها ومقارنتها بما يحصل عليه زملاؤهم في التخصص على المستوى الإقليمي والدولي.

وأشار الى أن للكلية موقعا الكترونيا يتم تحديثه بآخر التطورات في عملية إنشاء الكلية بصورة دورية ويمكن للمهتمين الاطلاع على آخر اخبار الكلية فيه.

واعرب الدكتور العنزي عن تقديرة وامتنانه لكل من قدم الدعم لإنشاء كلية علوم وهندسة الحاسوب بصورة متميزة خصوصا أعضاء المكتب التنفيذي والدعم الذي تحظى به الكلية من الإدارة العليا ومدير الجامعة بصفة شخصية وكذلك تعاون عمداء كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم وكلية البنات الجامعية في تذليل الصعاب أمام إنشاء الكلية.

وشكر أعضاء الفرق العاملة في التخطيط لإنشاء الكلية وهم أعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية والموظفون فيها الذين لم يقصروا في عمل اللازم في عملية التحضير لانطلاقة الكلية في المستقبل القريب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.