محمد الحويلة للحجرف: ما إجراءاتكم للتغلب على أزمة القبول؟

توجه النائب محمد الحويلة بسؤال لوزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف حول سياسات جامعة الكويت واستعداداتها للمرحلة المقبلة وخطتها المستقبلية ، فيما يلي نص السؤال :

1-    ما هي سياسة القبول بجامعة الكويت للعام الجامعي 2013/2014 وابرز التعديلات عليها بالمقارنة مع سياسة القبول للعام الجامعي 2012/2013 مع تزويدي بالقرارات الرسمية التي اعتمدت هذه السياسة وبيان الآتي:

أ – آلية ونسب القبول لكل من العامين 2012/2013-2013/2014.

ب – أعداد الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين المقبولين في كل من العامين 2012/2013-2013/2014.

2-    هل اتخذت الادارة الجامعية أي اجراءات لاستيعاب الأعداد المتزايدة المتوقعة من الطلبة للعام الجامعي 2013/2014؟ واذا الاجابة بنعم أرجو بيان هذه الاجراءات وتزويدي بنسخ من القرارات الرسمية الصادرة باقرارها أو تنفيذها؟.

3-    تنص المادة (4) من لائحة الايفاد للبعثات بجامعة الكويت على تحديد مهام اللجنة العامة للبعثات وجاء في بند (أ) رسم وتنسيق السياسات العامة للبعثات وتخطيطها وتحديد الغاية منها ووفق احتياجات الجامعة  . لذا ارجو الاجابة عن الاتي مع تزويدي بنسخة من الوثائق التي تدعم الاجابة:

أ – ما احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس من الكويتيين للاعوام الجامعية الخمسة المقبلة؟

ب – كم يبلغ عدد الكويتيين المعيدين الذين تم ابتعاثهم منذ 2008 حتى تاريخ هذا السؤال مع تحديد العدد في كل عام والكلية والقسم العلمي والفئة (طلبة/ طالبات)؟.

ت – كم يبلغ أعداد المتقدمين على معيد بعثة بجامعة الكويت وتنطبق عليهم الشروط ولم يحالفهم الحظ منذ 2008 حتى تاريخ هذا السؤال مع بيان العدد في كل عام والكلية والقسم العلمي والفئة (طلبة/ طالبات)؟.

ث – كم عدد المقاعد المخصصة لابتعاث المعيدين وتم الغاؤها منذ 2008 حتى تاريخ السؤال مع ذكر السبب وبيان العدد في كل عام والكلية والقسم العلمي والفئة (طلبة/ طالبات)؟

ج-هل هناك نية لزيادة مقاعد الابتعاث مستقبلا؟

4-    كم يبلغ أعداد المتقدمين للتدريس بجامعة الكويت من حملة الدكتوراه وتم رفض طلباتهم منذ العام 2008 حتى تاريخ السؤال مع بيان سبب الرفض وذلك لكل قسم علمي.

5-    ما أبرز المعوقات والتحديات التي تواجه جامعة الكويت خلال الأربع سنوات القادمة خصوصا فيما يتعلق بسياسة القبول؟ وما هي الميزانية التقديرية لكل سنة على حدة ؟ وما هي خطط وتصورات الادارة الجامعية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة مستقبلا؟ مع تزويدي بالوثائق الدالة على ذلك .

6-    ما خطط الوزارة تجاه من لم يتم قبولهم في نظام البعثات الخارجية ونظام المنح الداخلية أو في جامعة الكويت الحكومية الوحيدة علما بأن هؤلاء الطلبة من أصحاب المعدلات العالية ؟

7-    يرجى تزويدي بكافة الوثائق المؤيدة لذلك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.