ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الغانم: نواب يصرحون بأجر.. ومعصومة: من يدفع لي أو للأخت صفاء؟… سفيرنا في لبنان: أنشأنا مكتبا في مطار رفيق الحريري لتسهيل مغادرة رعايانا إلى أرض الوطن… «صبغ أظافر» يخلي مبنيي وزارتي الكهرباء والأشغال… القناعي: تخصيص طائرات لنقل المواطنين الكويتيين من لبنان إلى أرض الوطن… وزير المالية: المحفظة الوطنية مستمرة في البورصة… 608 ملايين.. تسويات الشركات المدرجة خلال أغسطس
الوطن
الغانم: نواب يصرحون بأجر.. ومعصومة: من يدفع لي أو للأخت صفاء؟

سفيرنا في لبنان: أنشأنا مكتبا في مطار رفيق الحريري لتسهيل مغادرة رعايانا إلى أرض الوطن

«صبغ أظافر» يخلي مبنيي وزارتي الكهرباء والأشغال

لشيخ صباح الخالد يتابع آخر مستجدات اختطاف المواطن أحمد الكندري بالفلبين

الراي
مرزوق الغانم: اجتماع صباح الخالد بلجنة الشؤون الخارجية البرلمانية الأربعاء بعد أن تسلمنا من الوزارة كتابا رسميا

7 مواطنين بينهم امرأتان تقدموا بأوراق ترشحهم لانتخابات “البلدي” اليوم

“الإطفاء”: لا وجود لأي نوع من الغازات في مبنى “الاشغال”

الأنباء
القناعي: تخصيص طائرات لنقل المواطنين الكويتيين من لبنان إلى أرض الوطن

بلورة البديل الإستراتيجي للرواتب اليوم

وزير المالية: المحفظة الوطنية مستمرة في البورصة

دعاة لـ «الأنباء»: الفتور بين الزوجين طبيعي.. وهذه طرق العلاج

الكويتية
608 ملايين.. تسويات الشركات المدرجة خلال أغسطس

تعاون بين «الصحة» و«الدفاع» للتعجيل بـ «الإسعاف الطائر»

بوادر أزمة بسبب تأخر صرف المكافآت.. والوزارة: ميزانية الإعلام لا تكفي مصاريفها

هيئة إدارة الأزمات والكوارث .. متى ترى النور؟

من الوطن نقرأ
تسبب في إعلان حالة طوارئ وإطلاق صفارات الإنذار ووقوع حالات إغماء
«صبغ أظافر» يخلي مبنيي وزارتي الكهرباء والأشغال «فيديو»

أخلي أمس مبنيا وزارتي الكهرباء والماء والأشغال، وأعلنت حالة الطوارئ، وأطلقت صفارات الانذار، وأبلغت عمليات وزارة الداخلية وعمليات الادارة العامة للاطفاء والادارة العامة للطورائ، ووقعت 4 حالات اغماء بين الموظفات.. والسبب (صبغ أظافر ومواد تجميلية وعطورات وبخور) هكذا فسر مدير عام الادارة العامة للاطفاء اللواء يوسف الأنصاري الروائح التي انتشرت في المبنيين وتسببت بحالة الخوف والهلع بين الموظفين ظنا منهم ان هناك تسربا لغازات خطرة.

وقال الأنصاري ان رجال الاطفاء قاموا بعملية مسح شاملة للمبنيين ولم يرصدوا أي انبعاثات للغاز.

وقال عدد من الموظفات انهن شعرن بحالة من الغثيان لم يعلمن سببا لها حتى شممن رائحة غريبة في المكان وسمعن جرس الانذار ووصول رجال المطافئ الذين طالبوا الموظفين بإخلاء المبنى.

إطلاق صافرات الإنذار وإغماء 4 موظفات إحداهن حامل
رائحة غريبة تسبب الهلع والغثيان في الأشغال والكهرباء… والإطفاء: صبغ أظافر!!

اللواء الأنصاري: آليات وفرق «مشرف» و«مبارك الكبير» تعاملت مع الحدث.. وتم مسح المبنى وإخلاؤه
خالد باقر: من غادر المبنى بعد صافرات الإنذار أثناء الدوام يعتبر «بدون إذن»

أدت روائح مجهولة المصدر انبثقت في مبنى وزارة الكهرباء والماء ووزارة الاشغال أمس الى اخلاء المبنيين من الموظفين تماما واعلان حالة الطوارئ واطلاق صافرات الانذار فيهما، وابلاغ عمليات الداخلية وعمليات الادارة العامة للاطفاء والادارة العامة للطوارئ الطبية، حيث نتج عن الروائح اربع حالات اغماء بين الموظفات- احداهن حامل- الامر الذي ادى الى اثارة حالة من الخوف والقلق بين الموظفين.

وفيما طمأن مدير عام الادارة العامة للاطفاء اللواء يوسف الانصاري الموظفين عبر وسائل الاعلام بأنه لا يوجد اي تسرب لغازات خطرة من انابيب التكييف المركزي او غيرها، فقد رجح في الوقت نفسه ان يكون السبب وراء الروائح التي ادت الى حالات الاغماء الأربع قبل انطلاق صافرات الانذار في الوزارتين واخلائهما من جميع الموظفين «صبغ اظافر»!!، مضيفاً ان رجال الاطفاء قاموا بعملية مسح شاملة للمبنى كاملا ولم يرصدوا اي انبعاثات للغازات.

وقال اللواء الأنصاري ان بلاغا اوليا ورد في الساعة 12 ظهرا عن وجود بعض حالات الاغماء بين الموظفات في مبنى وزارة الاشغال وتحركت على الفور آليات وفرق الاطفاء من مركزي مشرف ومبارك الكبير للمواد الخطرة، مبينا ان رجال الاطفاء قاموا فور وصولهم بعملية المسح والتعامل مع اركان المبنى بالأجهزة الدقيقة بعد ان اخلت وزارة الاشغال موظفيها كاجراء احترازي.

واشار الى ان عدد الحالات التي شعرت بالروائح في مكاتبهم بلغت 4 حالات نقلت احداهن للمستشفى كونها (حامل) فيما تمت معالجة الاخريات في مبنى الوزارة.

وأرجع الانصاري اسباب تلك الروائح الى وجود بعض المواد التجميلية والعطورات والبخور، مبينا ان البلاغ الاولي كان من قبل مدير ادارة الخدمات وتزامن ذلك مع خروج الموظفين من مقار اعمالهم، وبين ان زر الانذار المخصص لاطلاق جرس الانذار قد وجد مكسورا وعليه فان اطلاق الانذار قد يكون حدث بشكل غير مباشر. ولفت الى ان المشكلة قد بدأت في مكتب مدير ادارة الخدمات وانحصرت في نفس الموقع ما بين اربعة الى خمسة مكاتب، واشاد بجهود كافة الجهات المشاركة في هذا الحدث مثل الداخلية والدفاع المدني والطوارئ الطبية.

وبينما ابلغ المسؤولون في وزارة الاشغال موظفيهم بأن الوزارة لن تحاسب من غادر العمل بعد الساعة الثانية عشرة وتحديدا مع موعد اطلاق صافرات الانذار ولن تقوم بخصم رواتبهم على اعتبار الظروف التي حصلت، وان الادارة العامة للاطفاء لم تغادر المبنى سوى الساعة الثالثة عصرا، فقد اكد موظفون في وزارة الكهرباء والماء ان الوكيل المساعد للشؤون الادارية خالد باقر قد ابلغ المسؤولين المباشرين بأن يعتبروا كل من غادر المبنى بعد صافرات الانذار ممن خروجوا اثناء الدوام الرسمي بدون اذن رسمي.

وعند سؤال بعض موظفات الكهرباء والماء قال الموظفة هديل: عند سماعنا لصافرة الانذار لم نعتقد ان الأمر حقيقي، حيث ان بعض الموظفات شعرن بحالة غثيان لم يعلمن سببها، وعند بدء صافرة الانذار اعتقدن أنها لا تعمل، لذا لزمن أماكنهن، حتى سمعنا صافرات الاسعاف والمطافئ، وعندها علموا ان هناك تسرباً، وقمنا جميعأً باخلاء المبنى.

أما الموظفة «زينب» فأوضحت أنها شعرت بحالة غثيان لم تعلم سببها، كما أنها شمت رائحة غريبة في المكان.

في حين اشار أحد موظفي المطافئ الى تلقيهم بلاغاً من احدى الموظفات بتسرب غاز ووجود حالات غثيان، واختناق في وزارة الأشغال ووصول رائحة غريبة الى الكهرباء والماء.

الفرق فحصته 3 مرات والصحة أكدت سلامة جميع الحالات
الإطفاء: لا وجود لأي نوع من الغازات في مبنى «الأشغال»
كونا: قالت الادارة العامة للأطفاء امس انها تأكدت بعد تمشيط مبنى وزارة الاشغال العامة بواسطة اجهزة قراءة الغازات من عدم وجود اي نوع من الغازات سواء الضارة او غير الضارة.

واوضح المدير العام للادارة بالانابة العميد خالد المكراد في تصريح صحافي انه بعد تلقي الادارة بلاغا من وزارة الاشغال امس حول شبهة وجود تسرب غازات في المبنى وحالات حرقة في العين والوجه لدى موظفات فيه انطلقت فرق من الادارة الى المبنى واخلته من جميع الموظفين والعاملين فيه.

وذكر ان فرق الادارة مشطت عند وصولها المبنى بأجهزة مختصة وتبين بعد الفحص الاولي ان جميع قراءات الاجهزة سليمة وانه لا وجود لأي نوع من الغازات مضيفا انه لزيادة التأكد فحصت الفرق المبنى ثلاث مرات وبين عدم وجود اي غاز وهو ما اكدته ايضا اجهزة القراءات الخاصة بالوزارة واجهزة الهيئة العامة للبيئة.

واضاف المكراد ان وزارة الصحة اكدت ان جميع الحالات التي تم فحصها سليمة ولم يتبين في الفحوص تعرضها لأي نوع من الغازات الضارة.

انطلاق صافرات الإنذار فجأة كشف تخبط إدارة أمن المبنى في تعاطيها
قال مصدر مطلع في وزارة الكهرباء والماء انه كان من المفترض على مسؤولي ادارة أمن وسلامة الوزارة تهدئة روع الموظفين وتبيان نوع الخطر عبر مكبرات الصوت المنتشرة في جنبات الوزارة لتمكينهم من اخلاء المبنى بصورة أكثر انسيابية، محملا اياهم «موظفي الأمن والسلامة» مصدر الفوضى التي كادت تعم الوزارة.

كما حمل المصدر رجال الدفاع المدني مسؤولية التخبط الذي حدث أمس في مبنى الوزارة وقال «كان من المفترض على رجال الدفاع المدني اخبار موظفي أمن وسلامة وزارة الكهرباء بتفاصيل الموضوع قبل اطلاق جرس الانذار حتى يتمكن الجانب الأخير من تنبيه موظفي الوزارة وتوضيح ملابسات الموضوع».

ومن الرأي نقرأ
مرزوق الغانم: اجتماع صباح الخالد بلجنة الشؤون الخارجية البرلمانية الأربعاء بعد أن تسلمنا من الوزارة كتابا رسميا

أعلن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم تسلمه كتابا رسميا من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد يفيد فيه برغبته الاجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية لعرض استعدادات الحكومة لأي عمل عسكري محتمل في المنطقة.

وقال الرئيس الغانم في تصريحات للصحافيين في مجلس الامة اليوم انه “سيرافق وزير الخارجية فريق وزاري وحكومي متكامل لشرح التفاصيل كافة واستعدادات الدولة لمواجهة التطورات السريعة في المنطقة وأي عمل عسكري محتمل” لافتا الى أن الاجتماع سيكون يوم الاربعاء المقبل. وأوضح أن الغرض من هذه الجلسة أن يكون هناك عرض لاستعدادات الدولة أسوة بالعرض الذي تم في اجتماع مجلس الوزراء والاجابة عن أسئلة النواب الذين بدورهم يستطيعون الاستفهام عن أي أمر في هذا الشأن خلال الاجتماع داعيا العلي القدير أن يتم على الكويت نعمة الامن والامان في ظل الاحداث المتوالية التي تحصل في المنطقة.

وذكر الغانم ان “المعلومات التي تصلنا تدل على أن هناك تطورات تسير في وتيرة متسارعة جدا ونريد أن نسمع من الجانب الحكومي الذي يفترض أنه يملك معلومات أدق ويوصلها الى النواب وفي الوقت نفسه يطمئن النواب ويجيب عن أسئلتهم والتي بالنهاية هي أسئلة المواطنين”.

وردا على تساؤل عما أثير حول آلية تلقي الأسئلة البرلمانية أفاد بأن هناك شروطا وضوابط حددتها اللائحة الداخلية لمجلس الأمة في شأنها “واذا رأى الرئيس أن أي سؤال موجه غير لائحي يحيله الى مكتب المجلس واذا رأى المكتب كذلك أن السؤال غير لائحي فلا يحق له رفضه انما الحق مكفول للنائب بعرضه على مجلس الامة والقرار النهائي يكون للمجلس”.

وبين الرئيس الغانم في السياق ذاته ان الآلية المطبقة تقع ضمن احترام الدستور واللوائح وتقوي النواب وتزيد من القوة الرقابية “وتنزع أي اعذار لعدم الاجابة على الاسئلة البرلمانية حيث كانت الحكومة لا تجيب عن الاسئلة بحجة مخالفتها للائحة وعدم مطابقتها للشروط والضوابط”.

وردا على تساؤل حول برنامج الحكومة نفى وصول البرنامج الحكومي الى مجلس الامة قائلا “المعلومات التي لدي انها (اي الحكومة) تعكف على الانتهاء من هذا البرنامج”، مشيرا الى أن بعض اللجان البرلمانية قدمت أولوياتها وفي انتظار بقية اللجان لتقديم أولوياتها للوصول الى الحد الادنى من التوافق مع الحكومة.

وعن استطلاع الرأي الذي يجريه مجلس الامة عن أولويات المواطنين قال الرئيس الغانم انه بحلول الاسبوع القادم “سننتهي من الاستطلاع والنتائج ستعلن في مؤتمر صحافي واضح وشفاف” مؤكدا انه سيستخدم الوسائل كافة التي من شأنها ايصال رأي المواطن الى قاعة عبدالله السالم “وسيكون الرأي النهائي للنواب للأخذ بهذه الآراء من عدمه”.

ومن الانباء نقرأ
في الاجتماع الأول لـ «الخدمة المدنية» برئاسة سالم العبدالعزيز وترقية قياديين في وزارتي النفط والكهرباء و«السكنية»
بلورة البديل الإستراتيجي للرواتب اليوم

يرأس نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز الاجتماع الأول لمجلس الخدمة المدنية اليوم بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

هذا، ويعقد الاجتماع عند العاشرة صباحا وقبيل اجتماع مجلس الوزراء وسيتفق خلاله على الخطوط العريضة لبعض القضايا والمقترحات والتوجيهات التي يراها وزير المالية الجديد تجاه المطالب المادية والبدلات والكوادر المطروحة من بعض الجهات الحكومية والنقابات العمالية «والإجابة عن سؤال هل سيتم إيقاف أي مطالب مالية لحين البت في البديل الاستراتيجي للرواتب ام لا؟.

وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» سيتم عرض البديل الاستراتيجي للرواتب على أعضاء المجلس للاستماع الى التوجيهات في المقترح الذي اعده ديوان الخدمة المدنية، وهل سيكتفي به عوضا عن المطالب المقدمة وبلورة مشروع متكامل يحقق المطالب المالية المقدمة ويحقق أيضا الأهداف المرجوة منه تمهيدا لمناقشته رسميا في الاجتماع المقبل.

وكشفت المصادر عن ان المؤشرات تبين انه سيتم إيقاف أي مطالب مالية من بدلات أو كوادر وإعطاء دفعة قوية لبلورة التعديلات المطلوبة لتلافي العقبات امام البديل الاستراتيجي للرواتب الذي يحقق ليس فقط المطالب المقدمة بل سيحقق العدالة لجميع الفئات الوظيفية.

وأعلنت المصادر ان المجلس سينظر في ملفات ترقية بعض القياديين بوزارتي النفط والكهرباء والماء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

هذا،ويضم المجلس في تشكيلته الجديدة وزراء شؤون مجلس الوزراء والصحة، والعدل والأوقاف، والأشغال العامة والكهرباء، والتربية والتعليم العالي، وممثلا عن القطاع الخاص.

ومن الكويتية نقرأ
شملت إعادة جدولة ديون لجهات محلية وخارجية
608 ملايين.. تسويات الشركات المدرجة خلال أغسطس

كشفت دراسة أعدتها «الكويتية»، عن ارتفاع ملحوظ في إتمام التسويات للشركات المتعثرة المدرجة بالبورصة، ما يشير إلى تحرر الكثير من شركات البورصة من قيود الديون، وخصوصا بعد أن بلغت قيمة التسويات المعقودة خلال أغسطس الماضي 607.4 ملايين دينار، ما بين إعادة جدولة ديون، سواء لبنوك محلية أو عالمية.

وأبرزت الإحصائية أن 15 شركة نجحت في إبرام تسويات مع 3 بنوك محلية، كما تصدرت شركة دار الاستثمار قائمة اكبر الشركات المتعثرة التي نجحت في عقد تسويات مع دائنيها، وذلك بعد قيامها باتفاق لتسوية ديون بقيمة 300 مليون دينار (1.055 مليار دولار) مع 34 جهة دائنة، ستدفع «الدار» مقابل هذه الديون أصولا عينية بقيمة 150 مليون دينار، وشملت الصفقة شراء ثلاثة أصول استراتيجية من «الدار»، هي حصتها في شركة أستون مارتن للسيارات وشركة البلاد للتطوير العقاري التي تملك أصلا عقاريا قيما في البحرين وجزيرة ضمن مشروع جزر العالم المملوكة لشركة أوكيانا، إضافة إلى بعض الاستثمارات الأخرى منخفضة القيمة.

الاتفاقية النهائية
وجاءت صفقة التسوية التي عقدتها شركة منشآت في المركز الثاني من حيث القيمة، بعد التوقيع على اتفاق مبدئي مع دائنين يطالبون الشركة بمبلغ 91.5 مليون دينار تقريبا، وتقضي الاتفاقية النهائية مع هؤلاء الدائنين، والتي تتم بمبادلة حصة في أحد المشاريع المملوكة لها بجميع مديونياتهم سدادا نهائيا لها، تلتها تسوية شركة إسكان في المرتبة الثانية من حيث القيمة، وذلك بقيامها بتسوية مديونيتها مع اثنين من كبار الدائنين لدى الشركة، تنفيذا لاتفاق تعاقدي مسبق مع الدائنين بمبلغ إجمالي قدره 53.8 مليون دينار، تلتها تسويات شركة صكوك، بعد تسويتها مديونية بمبلغ 33.9 مليونا مع إحدى الشركات المدينة، والتي تقضي بالمبادلة، وتملك حصة في أحد المشاريع العقارية.

تسهيلات مصرفية
كما نجح بيت التمويل الكويتي بإتمام تسوية مديونية أحد العملاء بقيمة 32.5 مليون دينار، فيما عقدت شركة أرجان صفقة تسوية، وذلك بعد الانتهاء من توقيع عقد تسهيلات مصرفية مع أحد البنوك المحلية بمبلغ 31 مليون دينار، يتم من خلالها سداد تسهيلات مصرفية من أحد البنوك المحلية بصورة فورية بقيمة 20 مليون دينار، بالإضافة إلى سداد تسهيلات مصرفية من إحدى المؤسسات المالية المحلية بقيمة 10 ملايين دينار.

وتمكنت شركة إيكاروس من توقيع اتفاقية تسوية مع البنك الوطني لإعادة هيكلة ديونها الائتمانية، والبالغة 115 مليون دولار، وتم الاتفاق على سداد المديونية، فيما لوحظ تحقيق الشركات العديد من التسويات الصغيرة، مثل تسوية شركة نور، والتي بلغ قدرها 1.6 مليون دينار، كخطة إعادة جدولة ديون الشركة لدى بنك الكويت التجاري.
بريق أمل
في هذا السياق، اعتبر مراقبون بسوق الكويت للأوراق المالية، أن ارتفاع نسبة التسويات سوف ينعكس ايجابيا على أداء الشركات المدرجة في البورصة، موضحين أن تحرر مجالس الإدارات من قيود الديون البنكية سوف ينعكس ايجابيا على السوق بشكل عام.

وأكدوا ان نجاح الجهات المستدينة في جدولة ديونها إشارة إلى تحسن الوضع الاقتصادي في البلاد، مؤكدين ان البنوك ستكون اكبر المستفيدين من تطور الأوضاع في ما يتعلق بملف الشركات المتعثرة، حيث إن غالبية هذه السيولة سوف تعود إلى خزائنها، بعد ان عانت التعثر منذ أزمة 2008 العالمية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.