بان كي مون يستعجل نتائج التحقيق في كيماوي سوريا

اطلع السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون على الخطوات المقبلة التي يعتزم الفريق الأممي المعني بالتحقق من استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا اتخاذها.

وذكرت الأمم المتحدة في بيان أن بان كي مون أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع أوكا سالستروم رئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في الاتهامات المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وكان سالستروم الذي عاد إلى لاهاي أمس مع بقية أعضاء فريق الخبراء الذي رافقه خلال مهمته في سوريا لجمع عينات في الفترة ما بين 19 و31 أغسطس الماضي.
وأشار البيان إلى أن سالستروم أطلع السكرتير العام للأمم المتحدة على المراحل المقبلة من عملية التحقيق.
وأضاف البيان “كافة الاستعدادات لتصنيف العينات تسير على نحو جيد” مشيرا إلى أنه سيبدأ نقل العينات التي جمعها فريق التحقيق خلال مهمته في سوريا إلى المختبرات غدا.
وأضاف أن سالستروم أبلغ السكرتير العام للأمم المتحدة بأن “اثنين من المسؤولين السوريين كانا يراقبان العملية وأن العملية برمتها ستتم في ظل التقيد الصارم بأعلى معايير التحقق الموضوعة والمعترف بها من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.
وأكد “أنه في ضوء الحجم البشع لحادث الحادي والعشرين من أغسطس في منطقة الغوطة في دمشق طلب السكرتير العام من الدكتور سالستروم الإسراع بتحاليل البعثة للعينات والمعلومات التي تم الحصول عليها بدون المساس بالجداول الزمنية اللازمة لدقة التحاليل وتقديم تقرير للسيد بان عن النتائج في أقرب وقت ممكن”.
ولفت البيان إلى أن الرجلين ناقشا خلال الاتصال الهاتفي سبل مواصلة تسريع هذه العملية .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.