الشال: اسعار النفط قد تستمر في الهبوط لفترة قادمة

قال تقرير الشال الاقتصادي المتخصص ان اسعار النفط قد تستمر في الهبوط لفترة قادمة مشيرا الى ان أدنى معدل لسعر برميل النفط الكويتي خلال الربع الاول من السنة المالية الحالية بلغ نحو 75ر87 دولار أمريكي في 22 يونيو الجاري.

واوضح التقرير الذي أعدته وحدة البحوث الاقتصادية في شركة الشال للاستشارات ان معدل سعر برميل النفط الكويتي لشهر يونيو (معظمه) بلغ نحو 93 دولارا بانخفاض ملحوظ بلغ نحو 5ر13 دولار أي بما نسبته 7ر12 في المئة عن معدل شهر مايو البالغ نحو 5ر106 دولار.

واشار الى ان معدل سعر برميل النفط الكويتي للربع الأول من السنة المالية الحالية بلغ نحو 5ر105 دولار في اشارة الى ان معدل شهر أبريل الفائت كان أعلى معدل لسعر برميل النفط الكويتي عند نحو 9ر116.

وقال ان معدل الربع الأول من السنة المالية يزيد بنحو 5ر40 دولار للبرميل أي بما نسبته 3ر62 في المئة عن السعر الافتراضي الجديد المقدر في الموازنة الحالية والبالغ 65 دولارا للبرميل مما سينعكس إيجابا على الإيرادات النفطية موضحا ان معدل شهر يونيو 2011 من السنة المالية الفائتة 2011/2012 قد بلغ نحو 8ر106 دولار للبرميل في حين ان السنة المالية الفائتة التي انتهت بنهاية مارس الفائت قد حققت لبرميل النفط الكويتي معدل سعر بلغ نحو 9ر109 دولار.

والمح الى انه من المفترض أن تكون الكويت قد حققت إيرادات نفطية خلال الربع الأول بما قيمته 8 مليارات دينار كويتي في حال استمرار مستويي الإنتاج والأسعار على حاليهما ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الإيرادات النفطية المحتملة للسنة المالية الحالية بمجملها نحو 32 مليار دينار وهي قيمة أعلى بنحو 2ر19 مليار دينار عن تلك المقدرة في الموازنة.

وبين التقرير انه ومع إضافة نحو 2ر1 مليار دينار كويتي إيرادات غير نفطية ستبلغ جملة إيرادات الموازنة للسنة المالية الحالية نحو 2ر33 مليار دينار وبمقارنة هذا الرقم باعتمادات المصروفات البالغة نحو 7ر22 مليار دينار ستكون النتيجة تحقيق فائض افتراضي في الموازنة يقارب 5ر10 مليارات دينار لمجمل السنة المالية 2012/2013 مشيرا الى ان المؤشرات غير المريحة في الهبوط الشديد لمستوى الأسعار والضغط الشديد على الكويت لخفض مستوى إنتاجها يوحيان بانحسار سريع في زمن فائض الموازنة.

وحول الأداء الأسبوعي لسوق الكويت للأوراق المالية قال التقرير ان أداء السوق خلال الأسبوع الماضي كان مختلطا مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حيث انخفضت كمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المبرمة بينما ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة وقيمة المؤشر العام.

وقال ان قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) كانت في نهاية تداول يوم الخميس الماضي قد بلغت نحو 1ر422 نقطة بارتفاع بلغ 8ر6 نقطة أي ما يعادل 6ر1 في المئة عن إقفال الأسبوع الذي سبقه وبانخفاض بلغ 1ر28 نقطة أي ما يعادل 2ر6 في المئة عن إقفال عام 2011.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.