ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… سمو ولي العهد يهنئ الشيخ أحمد الفهد… انطلاق القمة العربية الأفريقية في الكويت… «الكهرباء» حصّلت 277 مليوناًمن المستهلكين في العام الحالي… “المالية” تؤجل “خصخصة الكويتية” للأسبوع المقبل

الوطن

سمو ولي العهد يهنئ الشيخ أحمد الفهد

حماد: استجواب وزير الأشغال مستحق!

الشمالي: مشروع «نغي سون» محطة تاريخية في الصناعة النفطية الكويتية

بصمة «بدون».. من موقع «المصاحف المحروقة»

القبس

انطلاق القمة العربية الأفريقية في الكويت

هيئة الاستثمار قد تشتري حصة في مشروع نووي في بريطانيا

بعض أطباء الصحة يسحبون المرضى إلى عياداتهم

المدن الإسكانية الأولوية رقم 24

الراى

“الداخلية”: أكثر من نصف مليون مسافر “عبروا” المنافذ دخولا وخروجا في عطلة “الأضحى”

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 9 سنتات في تداولات أول أمس الثلاثاء ليستقر عند 105.63 دولار

رئيس جمعية الاصلاح حمود الرومي: العمل الخيري الكويتي محل تقدير واعجاب جميع دول العالم والرقابة عليه لا تحد من فاعليته بل تمثل حماية له

“الأوقاف” تستنكر اقتحام مسجدي الخنه والمهنا وتدعو الكويتيين للحذر من محاولات زرع الفتن

الانباء

«التخطيط» تبدأ بوضع الخطة الخمسية بعد 3 أشهر

دورة خاصة للطلبة الضباط الطيارين

ذكرى: الحكومة تسعى لتمكين الشباب وإشراكهم في صناعة مستقبل الكويت

«الكهرباء» حصّلت 277 مليوناًمن المستهلكين في العام الحالي

الجريدة

الحكومة قدمت 24 أولوية إلى مجلس الأمة

“المالية” تؤجل “خصخصة الكويتية” للأسبوع المقبل

“الوطني” يحقق 6ر198 مليون دينار أرباحاً صافية
من الوطن نقرأ

خلال حفل أقامته شركة البترول الكويتية العالمية لوضع حجر أساس المشروع

الشمالي: مشروع «نغي سون» محطة تاريخية في الصناعة النفطية الكويتية

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ورئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية مصطفى الشمالي اليوم ان مشروع مجمع (نغي سون) للتكرير والبتروكيماويات يعتبر محطة مهمة وتاريخية في الصناعة النفطية الكويتية.

واعرب الشمالي خلال حفل أقامته شركة البترول الكويتية العالمية على شرف الوفد الكويتي المشارك في حفل وضع حجر أساس مشروع (نغي سون) عن الفخر لوجوده في هذا الحفل مثمنا دور اعضاء الفريق الكويتي الذي أشرف على المشروع منذ بدايته.

وشدد على حجم المسؤولية الملقاة على عاتق القيادات النفطية في احتضان طاقات وامكانيات الجيل الجديد وبث روح الحماس في نفوسهم.

وقال ان اعضاء الفريق الذين تم انتقاؤهم بعناية للانضمام للمشروع الحيوي هم نتاج حرص الادارة العليا على تطوير كفاءات الشباب واتاحة الفرصة لهم لاثبات الذات وحث القيادات النفطية على الاهتمام بصورة أكبر بالأجيال الجديدة.

من جانبه وصف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي وضع حجر الأساس بعد خمس سنوات من الاعداد والتخطيط بحدث العام والمناسبة التي تستحق وجود قيادات القطاع النفطي الكويتي بكل ثقله ليشهدوا لحظة التدشين التاريخية وشدد الرشيدي في كلمته على أن للمشروع أبعادا استراتيجية واقتصادية واجتماعية عديدة أبرزها توفير منفذ امن طويل المدى للنفط الخام الكويتي والمنتجات البتروكيماوية التي سيتم انتاجها اضافة الى اتاحة الفرصة لفريق العمل الكويتي لاكتساب خبرة عملية وفرصة تدريب قيمة وتعزيز التواجد في الأسواق ذات الطلب العالي على النفط والمنتجات النفطية.

واكد أن المشروع سيحقق انتعاشا اقتصاديا لمنطقة المصفاة وسيسهم في دعم الاقتصاد الفيتنامي المحلي مبينا أن الحكومة الفيتنامية باشرت بناء البنية التحتية من خلال بناء الطرق السريعة للمشروع والمجمعات السكنية والفنادق في تلك المنطقة الأمر الذي من شأنه خلق فرص عمل اضافية.

واعرب الرشيدي عن بالغ الشكر للقيادات النفطية السابقة التي تعاقبت على ادارة القطاع النفطي لبصماتها الملموسة في دعم المشروع منذ بداياته.

من جانبه وصف رئيس مجلس ادارة شركة البترول الكويتية العالمية والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري حفل التدشين بأنه ثمرة تضافر جهود طويلة ومخلصة وتتويج لجهود شركة البترول الكويتية العالمية في تحقيق هدف استراتيجي مهم ضمن استراتيجيتها طويلة المدى 2030 للتمركز في أسواق الشرق الواعدة وايجاد منفذ امن للنفط الخام الكويتي.

وأشاد المطيري في كلمته بالتزام الادارة الجديدة للقطاع النفطي بتحريك دفة المشاريع العملاقة معربا عن بالغ شكره لأعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية الذين كرسوا خبراتهم خلال سنوات عملهم الطويلة لخدمة القطاع.

واعرب عن بالغ تقديره للفريق الكويتي الذي تم تشكيله للاشراف على المشروع والدور الكبير المنوط بهم والتطلعات الكبيرة للانجازات التي سيقومون بها.

ويتألف الفريق الكويتي من نحو عشرة أعضاء يتمتعون بخبرات متراكمة اكتسبوها من سنوات عملهم الواسعة في شركة البترول الكويتية العالمية والشركات النفطية التابعة في مجالات مختلفة وسيعملون جنبا الى جنب مع الشركاء لاتمام المرحلة الثانية من الهندسة والبناء.

وخلال الحفل قدم نائب الرئيس – اسيا في شركة البترول الكويتية العالمية ناصر الشماع ومدير دائرة تطوير الأعمال غانم العتيبي ومدير دائرة المشاريع المشتركة سعد الفريح عرضا شاملا حول المشروع.

وفي كلمة باسم أعضاء الفريق الكويتي أعرب أحمد الفضلي من مكتب شركة البترول الكويتية العالمية التمثيلي في اليابان عن الفخر والاعتزاز للاهتمام الكبير الذي أبدته مؤسسة البترول الكويتية والتقدير الخاص الذي أظهره الوزير الشمالي تجاههم.

يذكر انه سيتم تشييد المشروع في اقليم (تهانه هوا) على بعد 180 كيلومترا جنوب هانوي عاصمة فيتنام بتكلفة نحو تسعة مليارات دولار لتغطية احتياجات جمهورية فيتنام من المنتجات البترولية والبتروكيماويات بنسبة 40 في المئة.

وتمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (ايديميتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 35.1 في المئة لكل منها في حين تمتلك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 25.1 في المئة وشركة (ميتسوي) اليابانية 7ر4 في المئة.

ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع نهاية عام 2016 على أن يتم تشغيله تجاريا خلال النصف الأول من عام 2017 بقدرة تكرير اجمالية تبلغ 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي مع امكانية مضاعفة القدرة الانتاجية للمصفاة خلال المرحلة الثانية من المشروع وفقا لحجم الطلب ليصل الى الضعف ب400 ألف برميل

ومن القبس نقرأ

الأمير ورئيس الوزراء استقبلا أمين عام الجامعة العربية

انطلاق القمة العربية الأفريقية في الكويت

استقبل سمو أمير البلاد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي الذي أجرى محادثات، في وقت لاحق، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بمناسبة انطلاق الفعاليات التحضيرية للقمة العربية الأفريقية الثالثة.

وأكد الخالد في مؤتمر صحفي مشترك مع العربي وكبير موظفي مفوضية الاتحاد الأفريقي جان ناتاما، أمس، أن مشاركة إيران وروسيا في القمة طبيعية، ففي كل المؤتمرات الكبيرة تتم دعوة بعض التكتلات والمجاميع، لافتاً إلى أن «إيران بصفتها رئيسة حركة عدم الانحياز ستشارك باسم هذه المنظمة، وروسيا بصفتها رئيسة مجموعة العشرين»، موضحاً أن هناك شخصيات أخرى ومنظمات ستشارك في الجلسة الافتتاحية.

وأجاب الخالد على سؤال بشأن إنشاء صندوق للمساهمة في تخفيف العبء عن شعوب الدول الأفريقية وبعض العربية، قائلاً «نتحدث عن قمة عنوانها شركاء بالتنمية والاستثمار، والأشقاء العرب سيركزون على كيفية توظيف هذه الإمكانات والاستفادة منها، كما أن هناك مقترحات وآراء وتوصيات سترفع إلى القمة، وسوف تشمل كل الجوانب التي فيها نفع للجانبين العربي والأفريقي».

تعزيز العمل

وأشار الخالد إلى أن استضافة الكويت للقمة العربية الأفريقية الثالثة تأتي انطلاقاً من حرصها على أهمية تعزيز العمل العربي الأفريقي المشترك، وذلك لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد في أن تكون قمة الكويت البداية الحقيقية لانطلاق التعاون المنشود بما يعود بالنفع على مصالح الفضائين العربي والأفريقي من خلال التوظيف الأمثل للإمكانات والخبرات والطاقات والقدرات البشرية والمادية.

هذا، وقد أعلن الخالد الانطلاقة الرسمية لفعاليات القمة العربية الأفريقية الثالثة، المقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 20 نوفمبر 2013، تحت شعار «شركاء في التنمية والاستثمار»، والتي تأتي امتداداً للقمة الأولى التي انعقدت عام 1977 في مصر، ثم القمة الثانية التي انعقدت في ليبيا عام 2010.

انطلاق الفعاليات اليوم

وأضاف أن الفعاليات الثقافية للقمة العربية الافريقية ستنطلق يوم غد (اليوم) 24 أكتوبر وحتى 16 نوفمبر، لافتاً إلى أنها تشمل عدداً من الفعاليات الفنية، من خلال مشاركة بعض الفرق من الدول الأعضاء من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية في إقامة أمسيات ثقافية وفنية في مختلف مناطق الكويت، نظراً لما تملكه هذه الدول العربية والأفريقية من إرث إنساني وثقافي غني يحكي قصة الترابط التاريخي بين الإقليمين.

خارطة طريق

وأوضح أن اللجان التحضيرية للقمة العربية الأفريقية الثالثة أنهت اجتماعاتها وفقاً لخارطة الطريق المتفق عليها والبرنامج الزمني المحدد لها، لافتاً إلى أنها قد تنقلت بين أديس أبابا والقاهرة والكويت على مدى أكثر من عام، حيث عقدت 12 اجتماعاً اعتمدت خلالها جميع الوثائق الخاصة بالقمة، بما في ذلك مشروع إعلان الكويت الذي سيصدر عن القمة.

جنيف2-

بدوره، رد الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي على سؤال حول التنازلات المطلوبة لانعقاد مؤتمر جنيف2- «المؤتمر لينعقد لا بد ان ينفذ البيان الختامي للمؤتمر الأول، الذي انتهى بمرحلة انتقالية وتشكيل هيئة حكومية مستقلة بالاتفاق بين النظام والمعارضة وحتى الآن الأطراف لم تجلس بعضها مع بعض».

وعما إذا كان هناك خلاف بين الجامعة العربية والأخضر الإبراهيمي بخصوص تحديد موعد جنيف2-، نفى العربي وجود تناقض بين المواعيد، سواء قبل 23 نوفمبر أو بعده، حيث أكد ان هناك أمورا تحتاج إلى وقت، والمهم جلوس الأطراف إلى طاولة الحوار المعني. لافتاً إلى ان أصحاب المبادرة هم روسيا والولايات المتحدة الأميركية، وهم من قرر أن يكون هذا المؤتمر بهذا الوقت ولكن المشاركين قد تكون لديهم ظروف أخرى.

قرارات

وشدد العربي على ضرورة ان تفضي نتائج القمة العربية الافريقية الثالثة التي ستستضيفها الكويت إلى قرارات عملية وليس إعلانات، مشيراً إلى وجود «لجنة ثلاثية» مكونة من الكويت والجامعة العربية والاتحاد الافريقي، تعمل منذ أكثر من عام، وبحثت كل تلك التفاصيل وهي متفقة والجميع متفق على ضرورة ان نخرج بنتائج إيجابية».

وأعرب السفير الافريقي جان نتاما مدير كبير موظفي مفوضي الاتحاد الافريقي عن شكره للكويت عن الالتزام الذي أبدته منذ الإعلان عن استضافتها للقمة في دورتها الثالثة، مشيراً إلى وجود طريق طويل للتعاون بين الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، وأضاف: كلنا في قارب واحد ولدينا رؤية واحدة وملتزمون العمل بعضنا مع بعض لإحراز تقدم لما ينفع شعوبنا في العالمين العربي والافريقي.

ومن الراى نقرأ

“الأوقاف” تستنكر اقتحام مسجدي الخنه والمهنا وتدعو الكويتيين للحذر من محاولات زرع الفتن

استنكرت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اقتحام مسجدي الخنه والمهنا في محافظة حولي والتعدي على المصاحف الشريفة الموجودة بهما بالحرق والتمزيق، ودعت الشعب الكويتي الى “أخذ الحيطة والحذر في كل ما من شأنه أن يفتت وحدته ويمزق كلمته وينال من استقراره وأمنه”، سائلة الله تعالى “أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه وسوء في ظل قيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده والحكومة الرشيدة”.

وقالت الوزارة في بيان صحافي: ان “الاقتحام كشف عن وجود من سولت له نفسه الخبيثة وتفكيره المريض بالإقدام على هذا الفعل المذموم بحرق كتاب الله وهو فعل تأباه البشرية جمعاء بكل أطيافها الدينية والفكرية، ويعد أمرا غريبا على عادات وتقاليد المجتمع الكويتي الذي كان دوما حريصا على الحفاظ على هويته الاسلاميه”.

وشدد البيان على “ثقة الوزارة بوزارة الداخلية وأجهزتها وقدرة رجالها على بذل الجهود لكشف هوية مرتكب هذا الفعل المشين في القريب العاجل”.

وذكر ان الوزارة على قناعة تامة ويقين كامل “بأن هذا الفعل مردود الى نحر وصدر مرتكبيه، وألا يصل الى مبتغاه أيا كان بفضل الله أولا ثم بتماسك لحمة الشعب الكويتي وترابطها التي لن يتمكن هذا الفعل المشين الى النيل منها أو الاساءة اليها”.

ومن الانباء نقرأ

«الكهرباء» حصّلت 277 مليوناًمن المستهلكين في العام الحالي

أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لشؤون المستهلكين عبدالله الهاجري عن ان قيمة اجمالي تحصيل القطاع امس بلغ 803 آلاف دينار نظير استهلاك خدمتي الكهرباء والماء من قبل المواطنين والمقيمين.

وقال الهاجري في تصريح صحافي ان ذلك يؤكد مدى استجابة المستهلكين لتسديد ما عليهم من مستحقات، مبينا ان اجمالي قيمة المبالغ المحصلة بلغ حتى امس 277 مليون دينار، الأمر الذي يعد إنجازا حققته الوزارة خلال العام المالي الحالي، معتبرا ان هذا الإنجاز تقف وراءه عدة أسباب، أهمها المتابعة الحثيثة لأداء القطاع من قبل وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال م.عبدالعزيز الإبراهيم الذي يحرص على تذليل كل العقبات التي تواجه القطاع لأداء مهامه على اكمل وجه ممكن، هذا بالإضافة الى الآليات التي يتبعها القطاع لتسهيل عملية تسديد المديونيات من قبل المواطنين والمقيمين في جميع المحافظات.

وذكر الهاجري ان الادارات المختصة والتابعة للقطاع تبذل جهدا كبيرا لتحصيل المديونيات من منطلق انها مال عام وقيمة خدمات قدمتها الدولة الى المواطن والمقيم وتعد أحد مصادر الدخل الوطني الذي تعول عليه الدولة الى جانب مصادر الدخل الأخرى.

وأضاف الهاجري ان القطاع يحرص على تنفيذ جميع توجيهات الأجهزة الرقابية ويثمن دورها في رقابة أداء القطاعات داخل الوزارة، لاسيما قطاع شؤون المستهلكين الذي يعد أحد القطاعات المهمة والحيوية داخل الوزارة كونه يتعامل مع جمهور المستهلكين من المواطنين والمقيمين كما ان القطاع يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الأجهزة الرقابية فيما يتعلق بعملية التحصيل ليطبقها على أرض الواقع والتي تمثلت في المبالغ التي حصلها القطاع خلال الفترات السابقة.

وأشاد الهاجري بحرص المواطنين والمقيمين على تسديد ما عليهم من مديونية استهلاك الكهرباء والماء.

ومن الجريدة نقرأ

“المالية” تؤجل “خصخصة الكويتية” للأسبوع المقبل

ارجأت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بت اقرار تعديلات قانوني خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وتحويلها الى شركة ونظام البناء والتشغيل والتحويل “B.O.T” الى مطلع الاسبوع المقبل تمهيدا لرفعهما الى المجلس في بداية دور الانعقاد المقبل.

وقال مقرر اللجنة النائب فيصل الكندري في تصريح صحافي اليوم ان اللجنة اجتمعت بحضور ممثل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والهيئة العامة للاستثمار لمناقشة تعديلات قانوني خصخصة الخطوط الجوية الكويتية ونظام البناء والتشغيل والتحويل “B.O.T” وكان هناك بعض الملاحظات الحكومية حول قانون الخصخصة كتوزيع الاسهم على المواطنين الكويتيين وعدم الزام المستثمر الجديد للشركة باستمرار العمالة الكويتية الموجودة الان خمس سنوات وكذلك عدم رغبة الحكومة في حق الاحتفاظ بالسهم الذهبي المطلق في ادارة شؤون الشركة من خلال حصتها.

وأوضح الكندري ان هذه التعديلات او التصورات غير ملزمة للجنة التي تتجه لاقرار اغلبية مواد القانون الذي تم اقراره في المجلس المبطل السابق، مبينا ان فريق العمل المشكل من قبل اللجنة المالية وممثلي الحكومة سيرفع للجنة المالية تقريره بشأن القانونين تمهيدا لاقرارهما الاحد المقبل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.