ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الشمري: تدني مستوى الخدمات الصحية تحتاج إلى وقفة قوية لإصلاحها… مقتل 4 عمال وإصابة 16 في تصادم مروّع… الكويت تؤكد ضرورة مد جسور التعاون مع مختلف الدول الافريقية والعربية… الكويت تدعو إلى منع وضع الأسلحة في الفضاء الخارجي

الوطن

عشاء السلطتين.. «الاختلاف لا يفسد للود قضية»

صفاء لرئيس الوزراء: 38? لايملكون سكناً خاصاً في دوله نفطية غنية.. «وين الخلل سموك؟!»

الشمري: تدني مستوى الخدمات الصحية تحتاج إلى وقفة قوية لإصلاحها

الكندري: سرعة القبض على الجناة تؤكد تطور المنظومة الأمنية

القبس

الحكومة والمجلس أمام قرارات غير شعبية

مقتل 4 عمال وإصابة 16 في تصادم مروّع

«الإعلام» تكسر حاجز «الفرح» .. الحفلات تعود إلى الديرة

تعديلات قانون B.O.T خطوة إلى الوراء

الراى

الوزير الشمالي: متفائل كل التفاؤل بالتعاون بين الحكومة والمجلس ولا وجود لتعيينات جديدة في «النفط»

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: رسالتنا للداخل والخارج اننا نختلف في وجهات النظر إنما من تقاليدنا ان الاختلاف لا يفسد للود قضية

الكويت تؤكد ضرورة مد جسور التعاون مع مختلف الدول الافريقية والعربية

«الداخلية»: تسجيل 31340 مخالفة مرورية وحجز 1210 مركبات خلال أسبوع

الجريدة

الكويت تدعو إلى منع وضع الأسلحة في الفضاء الخارجي

البورصة أنهت تعاملات الاسبوع الماضي على ارتفاع

الصالح يسأل عن المحاكم الرياضية

معارك حكومية – حكومية على «تويتر»

من الوطن نقرأ

لديك ترسانة من القوانين التي تساعدك لتحرير الأراضي وبناء مدن عندك.. فلماذا المماطلة؟

صفاء لرئيس الوزراء: 38? لايملكون سكناً خاصاً في دوله نفطية غنية.. «وين الخلل سموك؟!»

واصلت النائب صفاء الهاشم انتقادها لاداء حكومة سمو الشيخ جابر المبارك، خاصة فيما يتعلق بالقضية الإسكانية التي تبدو أكثر تعقيداً، قائلة في تصريح لها: “سأقولها لك ببساطة حتى تستوعبها ياسمو الرئيس! دخل الكويت اليومي 280 مليون دولار وبانتاجية 2.8 مليون برميل باحتساب ان سعر البرميل 100 دولار غير دخل هيئة الاستثمار اليومي”.

وتساءلت الهاشم: “وين الخلل سموك؟! دولة غنية بمواردها وتحت يدك وتصرفك، وترسانة من القوانين التي تساعدك لتحرير الأراضي وبناء مدن عندك. أذن لماذا المماطلة في حل مشكلة الإسكان والعمل علي السيطرة لارتفاع أسعار العقار الجنوني؟!”.

وأضافت الهاشم: “38? من عدد سكان الكويت لايملكون سكنا خاصا في دوله نفطية غنية.. ونحن دولة من السهل استصلاح أراضيها.. عرفت الخلل وين سموك؟! نجاوبك: القرار السياسي وقلة العزم لدى حكومتك بأكملها”.

ومن القبس نقرأ

مصدر وزاري: إعادة النظر في الرسوم لإطلاق التنمية

الحكومة والمجلس أمام قرارات غير شعبية

قال مصدر وزاري لـ القبس إن مجلس الوزراء يتجه لاعتماد برنامج عمل الحكومة في اجتماعه الأسبوعي غداً الاثنين.

وأكد المصدر ان البرنامج يتضمن خطة لإطلاق الإصلاح الشامل لحل القضايا التي تهم المواطن. لكنه أشار إلى أن البرنامج يتضمن إعادة النظر في الرسوم الخاصة بالخدمات التي تقدمها الدولة كالكهرباء والماء والهواتف وغيرها.

وأكد المصدر ان المواطن يجب أن يكون شريكاً في مسألة الإصلاح وعليه واجبات كما ان لديه حقوقا. وقال المصدر إن الحكومة والمجلس أمامهما قرارات غير شعبية، لكنها ضرورية لإطلاق عجلة الإصلاح بشكل سليم ومنهجي.

ومن الراي نقرأ

الكويت تؤكد ضرورة مد جسور التعاون مع مختلف الدول الافريقية والعربية

اكدت الكويت ايمانها الراسخ وقناعتها التامة بأهمية مد جسور التعاون في مجالات التطوير والتنمية مع مختلف الدول الافريقية والعربية حيث سارعت منذ انضمامها للامم المتحدة للوفاء بمساهماتها في كافة البرامج الدولية لخلق الشراكة العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة القتها الملحقة الديبلوماسية في بعثة دولة الكويت الدائمة لدى الامم المتحدة فرح الغربللي امام الدورة 68 لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة لمناقشة بند (الشراكة الجديدة من أجل تنمية افريقيا). وقالت الغربللي ان الكويت لم ولن تدخر جهدا في مواصلة ودعم وتقديم المساعدات للدول النامية عامة والدول الافريقية بشكل خاص وذلك عبر مؤسساتها الرسمية أو قطاعها الخاص.

واشارت الى ان ذلك نهج ثابت لسياسة الكويت الخارجية انطلاقا من قناعاتها بأن النهوض باقتصادات تلك الدول ومد يد العون لها لتحقيق أهدافها الإنمائية سيعود بالنفع على الجميع ويعزز آفاق الشراكة والتعاون ويزيد متانة النظام التجاري والاقتصادي العالميين.

واضافت ان “لدولة الكويت تاريخا حافلا في الشراكة مع الدول الافريقية ودعم عجلتها التنموية وجسدت دولة الكويت هذه الشراكة في جانبها السياسي من خلال علاقات ثنائية متميزة وفي جانبها الاقتصادي كذلك”

ومن الجريدة نقرأ

الكويت تدعو إلى منع وضع الأسلحة في الفضاء الخارجي

دعت دولة الكويت الى البدء، بشكل جاد، في التفاوض حول إنشاء صك دولي شامل وغير تمييزي وملزم قانونا لمنع وضع اي نوع من أنواع الاسلحة في الفضاء الخارجي، مؤكدة دعمها لإنشاء لجنة في اطار مؤتمر نزع السلاح لتناول هذا الموضوع ضمن برنامج عمل شامل ومتوازن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السكرتير الثاني في البعثة الدائمة لدولة الكويت لدى الامم المتحدة عبدالعزيز العجمي امام لجنة نزع السلاح والأمن الدولي المتفرعة من الدورة الـ68 للجمعية العامة للامم المتحدة والتي ناقشت “الفضاء الخارجي… الجوانب المتصلة بنزع السلاح” الليلة قبل الماضية.

وقال العجمي ان دولة الكويت تدرك ان الاستغلال الأمثل للفضاء الخارجي لا يأتى الا من خلال العمل متعدد الأطراف الخاضع لمبادئ وميثاق الأمم المتحدة الساعي الى الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأشار الى ان تلك الجهود عليها الا تركز فقط على تنظيم الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بل يجب ان تشمل نطاقات أوسع واشمل لتوفير بيئة تشاركية عالمية الطابع بعيدا عن الإجراءات أحادية الجانب.

ورأى العجمي أن القصور الفني المرافق للصكوك القانونية الدولية التي تتعامل مع انتشار الأسلحة في الفضاء الخارجي رغم دورها في تعزيز الاستخدامات السلمية وتنظيم الأنشطة في الفضاء كمعاهدة الحظر الجزئي للتجارب النووية لعام 1963، ومعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، والاتفاق المنظم لأنشطة الدول على سطح القمر والإجرام السماوية الأخرى الموقع عام 1979 قد يؤدي في النهاية الى حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.