عبدالله المعتوق يفتتح قرية نموذجية في مخيم الزعتري

افتتح رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار في الديوان الاميري عبد الله المعتوق في مخيم الزعتري شمالي الاردن اليوم قرية نموذجية خاصة باللاجئين السوريين بسعة الف كرفان (منزل متنقل ) مقدمة بمكرمة من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وحضر حفل افتتاح مشروع القرية وزيرة التنمية الاجتماعية الاردنية ريما ابوحسان وسفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج ورئيس بيت الزكاة الكويتي ابراهيم الصالح و الرئيس السابق للهيئة الخيرية يوسف الحجي.

وقال المعتوق في كلمة له ان القرية الكويتية تضم 1000 بيت جاهز كمرحلة اولى وسيتم قريبا تدشين المرحلة الثانية من المشروع والتي ستضم مستشفى ومسجدا ومدرستين وذلك بدعم كريم من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والحكومة الكويتية والشعب الكويتي.

واوضح ان هناك توجيهات من سمو امير البلاد لبناء 1000 بيت آخر في مخيم الزعتري للاجئين السوريين لمساعدتهم على مواجهة الشتاء القارس.

وقال ان الكويت ستستضيف في يناير المقبل المؤتمر الثاني لدعم الوضع الانساني في سوريا بهدف جمع 4ر4 مليار دولار لاغاثة الاشقاء السوريين داخل سوريا وخارجها معربا عن امله في ان تنتهي محنة الشعب السوري في القريب العاجل.

واضاف ان المساعدات الكويتية المقدمة للشعب السوري تأتي في اطار عمل دؤوب ومتواصل لإغاثة اللاجئين لافتا الى الدور الذي تؤديه الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بمساعدة الجمعيات الخيرية الكويتية.

واكد المتعوق ان “الشعب الكويتي لن يتوانى عن دعم السوريين الذين تحظى قضيتهم باهتمام القيادة الكويتية انطلاقا من المسؤولية الانسانية والواجب الاسلامي تجاه الشعب الشقيق”.

وناشد المعتوق بصفته كذلك مبعوثا للسكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية المجتمع الدولي مساعدة الشعب السوري الذي يعيش ازمة انسانية ومد يد العون له من خلال تلبية احتياجاته الاساسية والانسانية معربا عن تقديره للأردن ملكا وحكومة وشعبا لجهودهم في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الانسانية لهم.

وثمن المعتوق دور دولة الكويت الاخلاقي والانساني وجهودها المبذولة لتأمين احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا بقرية مماثلة.

من جانبها اشادت الوزير الاردنية بدور الكويت في مساعدة اللاجئين السوريين وكذلك في دعم الاردن مشيرة الى مشروع اردني كويتي مشترك لتوفير مساكن للأسر المتعففة بالاردن وسيتم تمويله عبر المنحة الكويتية المخصصة ضمن المنحة الخليجية.

ولفتت الى التحديات التي تواجه الاردن في استضافة اللاجئين السوريين نتيجة محدودية الموارد وزيادة نسبة السكان بحوالي 20 في المئة ما شكل ضغطا على البنية التحتية ونظامي التعليم والصحة.

من جهته اكد سفير الكويت في عمان حرص الكويت على مواصلة مد يد العون للاجئين السوريين مشيرا الى ان المساعدات الكويتية توجت اليوم بمكرمة اميرية سامية.

واعرب السفير الدعيج عن تضامن الشعب الكويتي مع الاشقاء السوريين ومساعدتهم على تجاوز محنتهم التي يمرون بها مؤكدا ان المساعدات الكويتية ستتواصل وبتوجيهات من القيادة الكويتية.

واشاد في هذا الاطار بدور المملكة الاردنية قيادة وحكومة وشعبا في تقديم يد العون والمساعدة لاشقائهم اللاجئين السوريين.

من جانبه اشاد رئيس مخيم الزعتري العميد وضاح الحمود في كلمة له بدور دولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا في دعم جهود الاردن لاستيعاب اللاجئين السوريين وتأمين منازل تؤويهم.
وقال ان عدد اللاجئين السوريين في الاردن يقدر حاليا بحوالي 3ر1 مليون شخص منهم 500 الف يعيشون في المخيمات داعيا في هذا الصدد الدول الى الاحتذاء بالكويت وبمبادرتها الانسانية.

بدوره اشاد ممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين كلاين توبلس في كلمة بجهود الكويت في دعم اللاجئين السوريين موضحا ان الكويت تشكل نموذجا في الاستجابة للنداءات الانسانية الخاصة باللاجئين السوريين.

واشار الى تعاون الكويت مع المفوضية في تنفيذ مشاريع انسانية لإغاثة اللاجئين مشيرا الى ان شعار (الكويت تستجيب) يعني مساعدة الانسان في مجال التعليم والصحة والترفيه ايضا.

من جهته اعتبر الرئيس السابق للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية يوسف الحجي النشاط الانساني الذي تقوم به الكويت واجبا تجاه الاشقاء السوريين معربا عن امله في ان يبادر المجتمع الدولي الى تقديم العون والمساعدة للاشقاء في سوريا.

من ناحيته ناشد مدير عام بيت الزكاة ابراهيم الصالح المجتمع الدولي مساعدة الشعب السوري والوقوف الى جانبه محنته الانسانية مشيرا الى ان مشاريع بيت الزكاة مستمرة في سوريا وتهدف الى تأمين العيش الكريم للشعب الشقيق.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.