اقتصادي ياباني يؤكد تحسن الكفاءة الاقتصادية لمصفاة فيتنام المشترك مع الكويت

اكد رئيس شركة ايدميتسو كوسان اليابانية العملاقة لتكرير النفط تاكاشي تسوكيوكا هنا اليوم تحسن الكفاءة الاقتصادية لمشروع المجتمع النفطي (نغي سون) في فيتنام والمشترك مع الكويت واليابان بشكل كبير بعد المفاوضات الدقيقة التي اجريت بين الشركاء.
وقال تسوكيوكا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البنوك ساهمت بتمويل نسبة تتخطى 50 في المئة من المشروع ومن اجل ذلك كانت هناك تعديلات صعبة بين المستثمرين ومجموعة من البنوك”.

واضاف ان التنسيق بين المستثمرين من الكويت وفيتنام واليابان اخذ وقتا أطول مما كان متوقعا ما تسبب بتأجيل البداية المتوقعة لتشغيل مشروع المجمع النفطي (نغي سون).

وقلل تسوكيوكا من أهمية الآثار السلبية التي قد تترتب عن التأخير لمدة ثلاث سنوات.

وتتولى ادارة المشروع شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (ايديميتسو كوسان) اليابانية وشركة (بتروفيتنام) وشركة (ميتسوي) اليابانية وسيدخل حيز التشغيل في عام 2017 بدلا من عام 2014 الذي كان مقررا من قبل.

ودشنت شركة البترول الكويتية العالمية الى جانب شركائها الاسبوع الماضي مشروع مجمع (نغي سون) في احتفالية عالمية كبرى ايذانا بانطلاق عمليات الهندسة والبناء للمشروع الاستراتيجي العملاق الذي سيتم تشييده على بعد 180 كيلومترا جنوب هانوي عاصمه فيتنام.

وتبلغ التكلفة الرأسمالية للمشروع نحو تسعة مليارات دولار تمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (ايديميتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 35.1 في المئة لكل منهما في حين تمتلك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 25.1 في المئة بينما تملك شركة (ميتسوي) اليابانية 4.7 في المئة.

وسيتم تمويل نحو خمسة مليارات من التكلفة الرأسمالية الاجمالية من خلال قروض من بنوك عالمية في حين سيتم تمويل الاربعة مليارات المتبقية من الشركات المستثمرة.

ومن المتوقع ان تبلغ القدرة الانتاجية لمجمع (نغي سون) 200 الف برميل يوميا ما يعادل 10 ملايين طن سنويا حيث تشتمل منتجات المصنع الأساسية على الغاز النفطي المسال والغازولين والكيروسين ووقود الطائرات النفاثة اضافة الى وقود الديزل وزيت الوقود والكبريت وبولي بروبيلين و(بارا -إكس) والبنزين وغيرها.

وقال تسوكيوكا انه سيتم اعطاء المستثمرين اليابانيين والكويتيين في مشروع (نغي سون) حقوق ممارسة اعمال التجزئة في جنوب فيتنام مضيفا ان شركة (ايدميتسو كوسان) تجري دراسة جدوى لتجارة التجزئة.

وردا على سؤال بشأن مستقبل التعاون بين شركة (ايدميتسو كوسان) ومؤسسة البترول الكويتية اعرب تسوكيوكا عن توقعه بأن “تستمر الكويت بتزويدنا على المدى الطويل بالنفط الخام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.