وليد المعلم: سوريا ستشارك في مؤتمر جنيف انطلاقا من حق الشعب في رسم مستقبله

اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم هنا اليوم ان سوريا ستشارك في مؤتمر جنيف المقبل “انطلاقا من حق الشعب السوري في رسم مستقبله”.
وأضاف المعلم خلال اجتماع مع المبعوث الدولي العربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي إن دمشق ستشارك في المؤتمر الدولي أيضا “انطلاقا من حق الشعب السوري الحصري في اختيار قيادته ورفض اي شكل من اشكال التدخل الخارجي وان الحوار في جنيف سيكون بين السوريين وبقيادة سورية”.

وشدد المعلم في بيان أصدرته الخارجية السورية على “رفض كل التصريحات والبيانات التي صدرت بعناوين ومسميات مختلفة بما فيها بيان لندن حول مستقبل سوريا باعتبارها اعتداء على حق الشعب السوري واستباقا لنتائج حوار بين السوريين لم يبدا بعد”. من جانبه استعرض الابراهيمي نتائج جولته في المنطقة والجهود الهادفة لعقد مؤتمر جنيف مشيرا إلى انه توجه الى دمشق للتحضير لمؤتمر جنيف الذي وصفه بأنه “للحوار بين الاطراف السورية وان السوريين وحدهم من يحدد مستقبل سوريا.

وأشار إلى أن وجهات النظر كانت متفقة حول اهمية وقف العنف والارهاب واحترام سيادة سوريا ووحدة اراضيها معربا عن توقعه ان يتوافق السوريون على هذه المبادئ باعتبارها اساسية في نجاح المؤتمر.

وكان الابراهيمي نفى في وقت سابق ما نقلته عنه بعض الصحف العربية والاجنبية عن المرحلة الانتقالية نحو سورية الجديدة واعتباره ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يساهم فيها من دون ان يقودها بنفسه.

وأكد الابراهيمي في تصريح صحافي عقب لقائه اليوم عددا من اطياف المعارضة بدمشق ان ما نسب اليه غير دقيق على الاطلاق.

واضاف الابراهيمي “انني هنا في اطار التحضير لمؤتمر جنيف2 وفي هذا المؤتمر الحكومة السورية طرف اساسي والكلام الذي قلته يجب ان يقرأ كاملا”.

وأوضح “الكلام الذي قلته هو ان الحضور الى جنيف يتم دون شروط مسبقة وان جنيف مبني على ان الاطراف السورية هي التي ستحدد المستقبل وهذا الكلام الذي قلته ولا اتراجع عنه”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.