ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … السكنية: «36 مليون» قيمة عقد انشاء المباني الحكومية في مدينة صباح الاحمد… الغانم: الأداة الدستورية لن تشغلنا عن أداء عملنا… المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول الطعن في انتخابات المجلس البلدي… الكويت تدعو إلى شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية

الوطن

التميمي يقدم قانوناً للخدمة الوطنية في الدفاع والداخلية

الدستورية تقضي بعدم قبول الطعن ببطلان انتخابات البلدي

الجيماز: «17ر1 مليون» كلفة الصيانة بمصفاة ميناء عبدالله

السكنية: «36 مليون» قيمة عقد انشاء المباني الحكومية في مدينة صباح الاحمد

القبس

الغانم: الأداة الدستورية لن تشغلنا عن أداء عملنا

الحجرف: 75% من الميزانية تذهب للرواتب

الكندري: مقبلون على كارثة مرورية

استجواب «مباغت» لرئيس الحكومة من العدساني

الراى

“نفط الكويت” تفوز بـ”قائمة لويدز 2013″ لإسهاماتها في مجال البيئة

الرئيس الغانم: تسلمت طلب استجواب العدساني وأبلغت به سمو رئيس مجلس الوزراء

تقرير بريطاني: الكويت الأكثر ديموقراطية بين دول مجلس التعاون الخليجي

المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول الطعن في انتخابات المجلس البلدي

الانباء

«الأشغال»: 14 مشروعاً للطرق بنحو مليار ونصف المليار دينار

أحمد المشعل: الحكومة حريصة على تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

الهاجري: 4884 قضية رفعتها الكهرباء على المتقاعسين عن سداد مستحقاتها حصلت على حكم في 1300 منها

«الدفاع» توقع اتفاقية تمرين حسم «العقبان 2015» مع الجيش الأميركي

الجريدة

الفرصة مهيأة لهطول الامطار في البلاد

النصف: على الوزيرة دشتي نفي ما نسب إليها من تضييق على الحريات السياسية

العدساني يتقدّم باستجواب من محورين لرئيس الوزراء

الكويت تدعو إلى شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية

من الوطن نقرأ

يشمل الذكور اجبارياً والاناث اختيارياً

التميمي يقدم قانوناً للخدمة الوطنية في الدفاع والداخلية

جدد النائب عبدالله التميمي تقديم مشروع قانون لاداء الخدمة الوطنية “التجنيد ” للذكور والاناث بعد أن اجرى تعديلات على مشروعه المقدم في المجلس المبطل.

وقال إن المشروع الجديد يحمل ذات المفهوم لاداء الخدمة ويتيح للشباب الكويتي اداء واجبهم الوطني باختيار احدى الجهتين العسكريتين الداخلية او الدفاع كما أنه خفض مدة الخدمة لتكون سنة لحملة الثانوية العامة ومادون وستة اشهر لحملة الدبلوم ومافوق.

وأكد التميمي ان مشروع القانون المقترح سيسهل كثيراً على الشباب الكويتي خدمة بلادهم ويعطي مجالاً للاناث الكويتيات شرف خدمة وطنهن بشكل اختياري ، مشددا ًأن هذا المشروع اذا ماتم اقراره سيحبب الشباب في اداء دورهم الوطني بكل سهوله.

ومن القبس نقرأ

اتهم البلدية بالمراوغة في تطبيق لائحة المخيمات

الكندري: مقبلون على كارثة مرورية

ينطلق موسم المخيمات الربيعية ابتداء من أمس في محافظات الجهراء والأحمدي والفروانية.

وأعرب رئيس اللجنة البيئية في المجلس البلدي عبد الله الكندري عن اسفه لعدم تطبيق البلدية لائحة المخيمات الربيعية التي أقرها المجلس البلدية السابق لعدم وجود جدية من البلدية.

وقال الكندري في تصريح صحفي: لقد فوجئنا بقيام اللجنة المكلفة القيام باختصاصات المجلس البلدي بدراسة اللائحة مجدداً من الناحية المالية فقط، من دون الاتجاه للامور الاساسية، حيث تم رفع التأمين الى 300 دينار.

واضاف الكندري ان وزير البلدية نوه على قرار اللجنة، وهناك من يسعى إلى عدم وجود لائحة والجهات الحكومية تشارك في الدمار البيئي للبلاد نتيجة للزحف والاستغلال السيئ للمخيمات.

وأكد الكندري ان المواطنين على استعداد لتطبيق اللوائح والقوانين، ولكن المشكلة في الجهات الحكومية التي لا يوجد عندها جدية في العمل باللائحة، مشيرا الى انه كان بامكان البلدية التعاقد مع شركات خاصة لترخيص المخيمات.

وقال ان البلدية تراوغ وتعمل على تأخير تطبيق لائحة المخيمات لعدم استطاعتها القيام بترخيص المخيمات، مشيراً الى عدم وجود قدرة عند بعض المحافظات لترخيص المخيمات لنقص في الموظفين وغيرها من الأمور.

ودعا الكندري الى اقرار هيئة النقل لحل المشكلة المرورية، وخصوصا اننا مقبلون على أزمة وكارثة مرورية داخل المدينة من خلال صعوبة التنقل داخلها.

وكشف الكندري عن رغبته بتقديم ورقة عمل مع المعنيين في جامعة الكويت لحل جزء من المشكلة المرورية.

وعلى صعيد آخر وافق وزير الدولة لشؤون البلدية المهندس سالم الاذينة على قرار اللجنة المكلفة للقيام باختصاصات اللجنة الفنية بشأن دراسة وتنظيم المخيمات الربيعية خلال مصادقته على محضر اجتماع اللجنة رقم 11 لسنة 2013.

وشملت موافقة الأذينة الرسوم المعدلة بحيث يتم تحصيل رسم تأمين مقداره 300 دينار على كل 1000م2 ورسم ترخيص مقداره 50 دينارا لكل مخيم.

ودعا الاذينة الى تعديل صياغة القرار ليكون كالتالي:

أولاً: استغلال المواقع المخصصة للجهات والهيئات الحكومية للتخييم طالما لم يتم البدء في اجراءات التنفيذ واخطار تلك الجهات بالعلم قبل بدء موسم التخييم مع الالتزام بالازالة في حال طلب تلك الجهة.

ثانيا: الحصول على موافقة وزارات الخدمات لتخصيص الموقع A.

ثالثا: الموافقة على تعديل البند أولاً من قرار المجلس البلدي المتخذ بتاريخ 11 يونيو 2012 الخاص بالاشتراطات المقررة لإقامة المخيمات الربيعية الموسمية وحماية البيئة والحفاظ عليها بحيث يضاف إليها بعض الاشتراطات.

ومن الراي نقرأ

“نفط الكويت” تفوز بـ”قائمة لويدز 2013″ لإسهاماتها في مجال البيئة

أعلنت شركة نفط الكويت فوزها بجائزة قائمة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية لعام 2013 وذلك عن اسهاماتها البيئية وخصوصا لانشائها محمية شركة نفط الكويت البحرية.

وقال بيان صحافي لـ(نفط الكويت) أمس ان الاعلان عن فوز الشركة جاء في الحفل الخاص بجوائز قائمة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية لعام 2013 الذي أقيم في (دبي) بمشاركة حشد من كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع البحري الاقليمي وعدد من المسؤولين الحكوميين وكبار الشخصيات.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشركة هاشم سيد هاشم تهنئته للموظفين على تحقيق هذا الإنجاز المهم حاثا اياهم على المضي قدما في تحقيق مزيد من النجاحات في مجالات عمل الشركة المختلفة وفي مقدمها جهود الحفاظ على البيئة.

وقال هاشم ان هذا الفوز يكتسب دلالة كبيرة بالنظر إلى عراقة الجهة المانحة وكذلك لأن شركة نفط الكويت تحرص دائما على تجنيب البيئة أي أضرار قد تنجم عن تنفيذ أعمالها ومشاريعها وهي تقدم باستمرار العديد من المبادرات بهذا الشأن.

يذكر ان مدير (مجموعة خدمات الاحمدي) نوري الخترش تسلم الجائزة ممثلا عن الشركة بحضور مدير (مجموعة مشاريع الاحمدي) اسماعيل الخواري ومدير مجموعة (التصدير) يوسف البكر ورئيس فريق الاعلام محمد البصري وعدد من مسؤولي الشركة.

ومن الانباء نقرأ

«الدفاع» توقع اتفاقية تمرين حسم «العقبان 2015» مع الجيش الأميركي

عقد في الرئاسة العامة للجيش الكويتي اول امس اجتماع تمرين «حسم العقبان 2015» بين الجانبين الكويتي والاميركي وتم خلاله توقيع اتفاقية التمرين وبحث سبل التعاون المشترك وتفعيل آلية العمل في مجال العمليات والتدريب ضمن اطار موحد للقوات المسلحة بدول مجلس التعاون.

وقالت وزارة الدفاع في بيان صحافي ان الاجتماع عقد برئاسة معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط اللواء الركن عبدالرزاق العوضي من الجانب الكويتي في حين مثل الجانب الاميركي قائد التمرين والتدريب القيادة الوسطى الأميركية اللواء روبرت كاتالناتي.

وأوضحت الوزارة ان تمرين حسم العقبان يعد من التمارين المشتركة في شتى انواعها من تمرين مراكز قيادات وتمرين قطاعات ويغطي جوانب ادارة الأزمات والكوارث ومواجهة التهديدات وردع الأعمال العدائية والارهابية بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

واضافت ان الهدف من مثل هذه التمارين التي يقوم بها الجيش الكويتي هو تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره واكتساب المزيد من الخبرات.

ومن الجريدة نقرأ

الكويت تدعو إلى شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية

دعت دولة الكويت المجتمع الدولي للعمل الحثيث على تحقيق هدف إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة عضو وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السكرتير الأول أنس عيسى الشاهين خلال اجتماعات اللجنة الأولى (نزع السلاح والأمن الدولي) في سياق الدورة الـ 68 الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية.

وأشار الشاهين إلى “حجم الخطر الداهم الذي يكمن في أسلحة الدمار الشامل المنتشرة في كثيرٍ من أصقاع الأرض”.

وقال “لا تكاد نجد بقعة من العالم إلا وتحفها احتمالات كارثة نووية أو كيماوية أو إشعاعية أو بيولوجية ولو بشكل غير متعمد أو مقصود مما أصبح يهدد كلَّ ما يرتبط بالأرض والبشرية والبيئة والحضارة بل وحتى الفضاء”.

وأضاف أن “ذلك كله يحتم علينا أن نجتمع كي نتفق على سبل إخلاء هذا العالم من تلك المخاطر المحدقة به”.

وقال أن لدى المجتمع الدولي “قناعة راسخة بأن نجاة البشر وعيشهم بسلام يكمن في التخلص النهائي والتام من ترسانات أسلحة الدمار الشامل”.

ورأى أنه ولهذا السبب انصبت الجهود الدولية وتضافرت مساعي أعضاء المنظمة الدولية على مدى عقود عديدة في سبيل تحقيق هذه الغاية السامية من خلال المعاهدات التي تحظر تلك الأسلحة والاتفاقيات التي تمنع تجاربها والصكوك التي تفرض نزعها والتخلص منها.

وأوضح أنه “لن يتحقق هذا الهدف إلا بالتزام جميع الأطراف في المنطقة بهذه الرغبة التي اتفق عليها العالم منذ مؤتمر عام 1995 وأكد عليها المجتمع الدولي مرة أخرى في عام 2010 خلال المؤتمر الاستعراضي لمعاهدة عدم الانتشار النووي”.

ورأى الشاهين أن “الأمل في جعل العالم أكثر أمناً وسلاماً أصبح أبعد من ذي قبل حين فشل المجتمع الدولي في عقد ذلك المؤتمر في العاصمة الفنلندية هلسنكي حيث كان المفترض أن يشهد عام 2012 إنجازاً تاريخياً في مجال نزع السلاح”.

وأوضح أن ذلك الانجاز يتمثل في إنشاء منطقة شرقِ أوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى “ولكن الآمال خابت حين لم تلتزم اسرائيل بالمشاركة في تلك الفعالية الدولية”.

وقال أن “دولة الكويت تتمنى أن تشهد في المرحلة القادمة تعاونا مثمرا وشفافا بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

ورأى أن تنفيذ الالتزامات الدولية سينعكس بشكل إيجابي كبير على منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

وختم الشاهين كلمته بالقول أنه “متى ما كانت تقارير الوكالة الدولية بشأن الملف النووي الإيراني إيجابية فإن ذلك سيعزز الثقة ويبعث على الاستقرار ويبدد الغموض في منطقة يشوبها التوتر بين فترةٍ وأخرى”.

وأكد في المقابل حق جميع الدول دون تمييز في الاستغلال السلمي للطاقة النووية لأغراض تعود بالمنافع الجمة للبشرية كتطوير التكنولوجيا والطب والكهرباء وغيرها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.