فريق الغوص الكويتي: نفوق المحار في الخيران آخذ بالتزايد

قال فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية انه رصد اليوم كميات كبيرة جدا من المحار النافق في ساحل الخيران الى جانب العثور على بعض الكائنات النافقة مثل (القبقب) وأنواع أخرى من الاصداف.
وأضاف رئيس الفريق وليد الفاضل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عدد المحار النافق آخذ بالتزايد بشكل كبير وعلى شكل أكوام ما يتطلب جهدا كبيرا من المختصين والمعنيين لمعرفة الاسباب الحقيقة لحدوث ذلك ووضع الحلول بغية تدارك الكميات الاخرى من المحار في قاع بحر الكويت.

وأوضح الفاضل ان الفريق سجل أيضا ملاحظات تتعلق بالمحار النافق منها عدم وجود أي من مكونات المحار الداخلية وأن صدفتي المحارة مفتوحة بواقع 45 درجة كما تمت معاينة بعض أنواع المحار الحي.

ونوه بسرعة تجاوب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وتفاعلهما وأخذهما عينات من المحار النافق والحي والمياه القريبة من مواقع النفوق لدراستها ومعرفة أسباب هذه الظاهرة.

وذكر ان الفريق حاول الغوص للوقوف على أسباب نفوق المحار ومعاينة قاع البحر الا أن ارتفاع الموج وانعدام الرؤية حال دون ذلك واصفا هذه الظاهرة ب”الكارثة الحقيقة لأنفس وأغلى محار في الخليج العربي خصوصا بموقع (قحة بن جمادة) مقابل سواحل الخيران الذي يعتبر من أنفس وأفضل مناطق الغوص في الخليج”.

وأشاد الفاضل بقرار الهيئة العامة لشؤون لزراعة والثروة والسمكية المعني بحظر الغوص من أجل المحار بكميات تجارية وذلك بغية المحافظة على الحياة الفطرية في البلاد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.