وكالة موديز ترفع تصنيفات بنك بوبيان للقوة المالية والودائع طويلة الأجل

اكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد ان رفع وكالة ( موديز ) العالمية للتصنيف الائتماني لعدد من تصنيفات البنك يؤكد نجاح الاستراتيجية التى بدأ تنفيذها قبل اربع سنوات مشيرا الى انه لا يزال هناك الكثير من العمل امام ادارة البنك لرفع هذه التصنيفات إلى درجات اكبر.

وكانت وكالة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني قد قامت في تقريرها الاخير برفع تصنيف القوة المالية لبنك بوبيان من D إلى D+ وكذلك رفع تصنيف الودائع طويلة الأجل من Baa2 إلى Baa1 وذلك بنظرة مستقبلية مستقرة.

واكدت موديز في تقريرها تحسن معدلات جودة الأصول للبنك حيث بلغت نسبة الديون غير المنتظمة 2.3% كما في 30 يونيو 2013 ( مقارنة مع 11 % في عام 2009 ) وهي أقل نسبة على مستوى البنوك الكويتية وكذلك أفضل من المتوسط العالمي للبنوك المثيلة ( الذي يبلغ 3.1 % ) .

واشارت الوكالة الى ان نسبة تغطية المخصصات والتي تبلغ 127% تعتبر اعلي من المتوسط المحلى والذي يبلغ 89% و المتوسط العالمي للبنوك المثيلة والذي يبلغ 93% .

كذلك فقد أشادت موديز بمعدلات الرسملة القوية جداً للبنك حيث بلغت نسبة الشريحة الأولى من رأس المال البالغة نحو 23.9% كما في 31 ديسمبر 2012 والتي تعتبر أعلى من مثيلاتها على المستوى المحلى والعالمي مضيفة ان حجم أعمال البنك تنمو بمعدلات أعلى من البنوك المحلية حيث نمت أصول البنك بمتوسط 20% خلال الفترة من 2008 إلى 2012 مقارنة بنسبة 6% لكل القطاع المصرفى.

** تصنيفات البنوك العريقة
واكد الماجد أن البنك قد استطاع ان يصل فى بعض تصنيفاته إلى تصنيفات بنوك عريقة وهو امر ايجابي في مسيرة البنك التى تمتد لنحو 9 سنوات كما انها علامة فارقة في مسيرة التصحيح التى بدأها قبل اربع سنوات مع مجموعة المتغيرات التى شهدها منذ عام 2010 .

واشار الماجد في هذا الاطار الى هذه المتغيرات وابرزها دخول بنك الكويت الوطني كمساهم رئيسي في بنك بوبيان ورجوعنا مرة أخرى إلى أساسيات العمل المصرفي، والتوسع في السوق المحلي من خلال خدماتنا ومنتجاتنا الموجهة للأفراد والشركات، وتقديمها بشكل مختلف ومتميز، وهو ما ادى إلى نمو حصتنا السوقية وقدرتنا على المنافسة”.

وكان التقرير قد لفت الانتباه الى انه من الأمور المعززة لتحسن جودة الأصول التغير في هيكل الملكية الخاص ببوبيان بعد استحواذ بنك الكويت الوطني على حصة في بنك بوبيان في عام 2009 (وتبلغ الآن هذه الحصة نحو 58%).

ونوه التقرير الى ان محافظة البنك على جودة أصوله العالية و نسب التغطية الجيدة بالإضافة إلى استمرار النمو في أعماله مع تخفيف حدة بعض التركزات الائتمانية في بعض القطاعات سوف يؤدي إلى رفع درجات تصنيف البنك و تحسن نتائج تقييمه باستمرار.

واضاف انه وعلى الرغم من كون بنك بوبيان من البنوك الناشئة في السوق المحلي إلا أن تطور البنك و النمو المتسارع في إجمالى أصوله و حجم أعماله مكنه من زيادة حصته من السوق المصرفي المحلي حيث بلغ متوسط نسبة نمو أصول البنك نحو 20% خلال الفترة من 2008 لغاية 2012 مقابل متوسط نسبة نمو لقيمة الأصول لدى البنوك المحلية المقارنة تبلغ نحو 6%.
واوضح ان النسبة العظمى في نمو قيمة أصول البنك قد تم تحقيقها ابتداءً من سنة 2009 أي في الفترة التي تلت تملك بنك الكويت الوطني حصة مؤثرة من رأس مال البنك وإن الشراكة الإستراتيجية لبنك بوبيان مع بنك الكويت الوطني كان لها أثرا قويا في دعم البنك و تقوية أعماله مع ترسيخ حضوره القوي كذراع مصرفية إسلامية لبنك الكويت الوطني.

**عام مميز
من ناحية اخرى اكد الماجد ان عام 2013 كان عاما مميزا سواء على مستوى النتائج المالية التى حققها حتى الان ( حتى نهاية الربع الثالث من العام ) او من حيث التقدير العالمي و الاقليمي والمحلي الذي حصل عليه .

وكان البنك قد حصل على 11 جائزة خلال عام 2013 ابرزها جائزة ( افضل بنك اسلامي صاعد في العالم ) من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية تقديرا منها للتطورات التى شهدها وتوسعه في السوق المحلي وزيادة حصصه السوقية .

كما حصد البنك جوائز اخرى عامة تتعلق بانشطته عموما الى جانب عدد من الجوائز المتخصصة التى تتعلق بخدماته ومنتجاته المختلفة الى جانب حصول عدد من شركاته التابعة ( بوبييان كابيتال وبوبيان تكافل ) على جوائز هامة .

واختتم الماجد تصريحه بشكر المساهمين والعملاء على مساندتهم للبنك في الظروف التى مر بها وهو ما ساهم بصورة قوية في عودته مرة اخرى الى الربحية وتحقيق نتائج ايجابية كما وجه الشكر لموارد البنك البشرية التى ساهمت في انجازاته.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.