ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… دستورية الاستجواب.. تحدد مواقف النواب… عدلي منصور: أمن الخليج جزء لا يتجزأ.. من أمن مصر… الكويت بطل آسيا للمرة الثالثة… جابر المبارك يؤجل استجوابه.. أسبوعين… إضافة جميع الشهداء العسكريين لكشوف التجنيس… «الكهرباء»: استهلاك المياه فاق معدل إنتاج الوزارة خلال أكتوبر الماضي… السعدون: الشمس تشهد اليوم كسوفاً حلقياً وكلياً

الوطن
دستورية الاستجواب.. تحدد مواقف النواب

عدلي منصور: أمن الخليج جزء لا يتجزأ.. من أمن مصر

تدخل «المركزي» منع «أزمة محتملة»

جابر المبارك يؤجل استجوابه.. أسبوعين

القبس
الكويت بطل آسيا للمرة الثالثة

استقالة محمد الصباح من «الأعلى للتخطيط»

الكتل النيابية تصطدم بجدار المساءلة السياسية

القضاء للداخلية: اعلنوا النتائج التفصيلية للانتخابات

الراي
نادي الكويت يحرز كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوزه على نادي القادسية 2 – 0

الأرصاد الجوية: الطقس المتوقع اليوم غائم جزئيا مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية
أحيانا ودرجة الحرارة العظمى 24 والصغرى 20
«الصحة»: شهادات الميلاد لـ «البدون» دائمة وليست موقتة
الأنباء
إضافة جميع الشهداء العسكريين لكشوف التجنيس

منظومة إسكانية جاهزة أمام البرلمان في ديسمبر

«الكهرباء»: استهلاك المياه فاق معدل إنتاج الوزارة خلال أكتوبر الماضي

«المالية» للجهات الحكومية: تشجيع الإيرادات غير النفطية

الجريدة
عسكر يشيد بتوجيهات الأمير بتجنيس أبناء الشهداء العسكريين

الزلزلة: ليس من الذكاء السياسي انتقاد النواب لزملائهم

العازمي يسأل وزيري الداخلية والتجارة عن مواجهة “الظواهر السلبية”

السعدون: الشمس تشهد اليوم كسوفاً حلقياً وكلياً

من الوطن نقرأ
الفريق الوزاري المكلف متابعة محاور استجواب جابر المبارك يجتمع اليوم ويرفع تقريره لمجلس الوزراء غداً

دستورية الاستجواب.. تحدد مواقف النواب

يعقد الفريق الحكومي المكلف من قبل سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك لمتابعة محاور الاستجواب المقدم له من النائب رياض العدساني اجتماعا له اليوم لبحث مدى دستورية المحاور وتحديد حدود مسؤولية الوزراء عما ورد في الصحيفة، وذلك تمهيدا لاعداد مذكرة وعرضها على مجلس الوزراء في جلسته غدا الاثنين.

يأتي هذا فيما لايزال النواب في حالة تباين حول موقفهم من الاستجواب بين مؤيد وداع للتريث ومنح الحكومة الفرصة للعمل ليكون الحساب والمساءلة في نهاية المطاف.

وبينما يعقد نواب اجتماعات لهم اليوم للتداول في الموقف من الاستجواب والخشية من ان يتسبب في تصعيد «لا يحمد عقباه» بين السلطتين وهما في مستهل عمل المجلس، نفى مصدر نيابي ان يكون أي من النواب قد طلب منه ابداء موقف ضد الاستجواب لوسائل الاعلام أو تعرض نواب الى ضغوط حكومية في انجاز معاملات وغيرها لحملهم على ابداء مواقف معينة.

ومقابل ذلك اكدت مصادر برلمانية ان عددا من النواب سيحددون موقفهم من استجواب رئيس الوزراء بعد استشارة الخبراء الدستوريين بشأن دستورية الاستجواب وحدود مسؤولية رئيس الوزراء عن محاور الاستجواب خلال الفترة الحالية.

وقالت المصادر ان القضايا المطروحة في الاستجواب هي قضايا قديمة تمت في عهد حكومات سابقة لاسيما القضية الاسكانية التي تضخمت تحت رعاية جميع الحكومات الفائتة، لافتة الى ان الرأي الدستوري في تحديد مسؤولية رئيس الوزراء عن هذه القضايا خلال هذه المدة سيحدد مواقف الكثير من النواب مع تأكيدهم على اهمية معالجة القضية الاسكانية واهميتها كأولوية للسلطتين.

ومن جانبه، أكد صاحب الاستجواب النائب رياض العدساني ان من يقف ضد استحقاقات هذا الاستجواب فهو يقف ضد حقوق المواطنين ومستقبل ابنائهم، لافتا الى انه تدرج في استخدامه للادوات الدستورية حيث وجه قبل نحو شهرين بأسئلة واليوم وصل لقناعة بتحريك المساءلة السياسية.

وذكر العدساني انه لم يحصل على جواب لسؤاله لرئيس الوزراء عن خطته لتطبيق المادة 20 من الدستور والتي تنص على ان الاقتصاد الوطني اساسه العدالة الاجتماعية وقوامه التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص، وهدفه تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الانتاج الخاص ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرخاء للمواطنين.

وأشار الى ان الوضع لا يطاق والتراجع في الخدمات والفساد مستمر ولا بد من معالجة واضحة له.

ومن جانبها، أكدت النائب صفاء الهاشم أن استجواب النائب رياض العدساني لرئيس الوزراء مستحق ومحاوره كلها مستحقة وهي في صلب المسؤولية السياسية لرئيس الحكومة ودوره في رسم وتنفيذ سياسة الحكومة.

وأضافت صفاء في تصريح لـ«الوطن» أن قرار المحكمة الدستورية في حكم سابق لها نص على أن كل استجواب يقدم لرئيس الوزراء يقتصر على اختصاصه لكونه المسؤول الأول عن رسم السياسة العامة للحكومة، مشددة على أنه إذا لم يكن لديه ما يهابه من سياسة فعليه أن يصعد المنصة ويفند الاستجواب، «مع أننا نعرف مسبقاً بأنه إن صعد فسيخرج علينا بطريقة إنشائية».

وفي ردها على سؤال عن الخطوة القادمة لها كونها أعلنت عن نيتها تقديم استجواب لرئيس الحكومة، قالت صفاء الهاشم «إذا تم تحويل الاستجواب إلى اللجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية فإن الأمر سيكون واضحا بأنه غير متمكن من صعود المنصة، وخصوصا فيما يتعلق بالمحور الثالث الذي اعتبره خطيرا وملغوما لأن به ملفات كارثية تخص هدر المال العام».

ومن جهته، استغرب النائب د.يوسف الزلزلة مواقف بعض النواب المتناقضة، ومهاجمتهم لزملائهم في المجلس على مواقفهم.

وقال الزلزلة إن مشكلة بعض الجدد على الساحة السياسية أنه يعتقد أن في انتقاده لزملائه النواب ذكاء سياسيا وتكسبا يستطيع أن يوصله إلى عالم الشهرة السياسي كسباً لرضا الحكومة على حساب الشعب الذي يطالب بحقوقه الطبيعية والتي كفلها الدستور له.

وأضاف الزلزلة «أقول لمن أقصد وأمثاله ستكسب رضا الحكومة لفترة وجيزة ثم تلفظك ويلفظك الناس في الانتخابات القادمة القريبة، فمن اختارك هم الشعب وليس الحكومة، وسينساك الناس كما نسيتهم عندما أوصلوك لمجلس الأمة».

ومن جهته دعا النائب ماضي الهاجري نواب الامة الى التريث في تحديد المواقف بشأن الاستجواب المقدم الى سمو رئيس مجلس الوزراء، حتى اتضاح الصورة بشكل كامل.

واشار الهاجري الى ان محاور وموعد تقديم اي استجواب لأي من الوزراء هو حق اصيل كفله الدستور للنائب، لافتا الى ان موقفه من الاستجواب او اي استجواب يقدم لا يمكن تحديده نهائيا الا بعد سماع الطرفين.

وأكد انه يملك الشجاعة في اعلان موقفه بعد سماع الطرفين، وان قناعته ومصلحة الوطن والمواطن هي من يحدد موقفنا سواء مع مقدم الاستجواب او من قدم بحقه.

ومن ناحية اخرى تصوت اللجنة المالية البرلمانية في اجتماعها اليوم عند اكتمال نصابها على التعديلات المقدمة على قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية.

ويتمسك غالبية اعضاء اللجنة بحقوق العمالة الوطنية العاملة في المؤسسة عند تحويلها الى شركة مساهمة وحق الحكومة في الاحتفاظ بالسهم الذهبي ووظائف بديلة لمن لا يرغب في الاستمرار بالشركة بعد خصخصتها.

وفي اتجاه آخر يعقد فريق الاولويات النيابي اجتماعا له اليوم لاستكمال ترتيب اوراقه وتحديد اولويات السلطتين لبلورتها واحالتها للمجلس للتصويت عليها وادراجها على الجلسات.

ومن القبس نقرأ
استقالة محمد الصباح من «الأعلى للتخطيط»

علمت القبس أن الشيخ محمد الصباح قدّم استقالته من عضوية المجلس الأعلى للتخطيط. وقال مصدر مطلع إن الاستقالة جاءت إثر الاجتماع العاصف الأخير للمجلس، حيث ظهرت احتجاجات على آلية العمل.

ومن الرأي نقرأ
«الصحة»: شهادات الميلاد لـ «البدون» دائمة وليست موقتة

نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية سلمان علي الهيفي صحة ما ذكر عن اصدار الوزارة لشهادات ميلاد مؤقتة لفئة المقيمين بصورة غير قانونية، مؤكدا ان جميع شهادات الميلاد الصادرة لهذه الفئة دائمة.

وقال الهيفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هناك شهادات ميلاد صلاحيتها لمدة عام واحد تمنح فقط لأبناء من قاموا بتعديل أوضاعهم وكشف جنسياتهم الأصلية ولم يتمكنوا من استكمال اجراءات اضافة أبنائهم لملفاتهم.

واعلن في هذا السياق ارتفاع عدد شهادات الميلاد والوفاة الصادرة لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة منذ مطلع عام 2011 وحتى نهاية سبتمبر 2013 الى 23191 شهادة.

وذكر ان عدد شهادات الميلاد التي جرى صرفها لأبناء هذه الفئة خلال هذه الفترة بلغ 21999 شهادة في حين بلغ عدد شهادات الوفاة الصادرة لهم خلال الفترة نفسها 1192 شهادة.

واوضح ان اصدار تلك الشهادات يأتي في اطار تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (409/2011) القاضي بمنح عدد من المميزات والتسهيلات لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية مشيرا الى ان وزارة الصحة تلتزم بتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن وضع عبارة (غير كويتي) في حقل الجنسية بدلا من عبارة (مقيم بصورة غير قانونية) في الشهادات التي تصدرها.

وأشاد الهيفي بالتعاون المثمر والفعال مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في تيسير اجراءات استخراج الشهادات.

وذكر أن اجراءات استخراج شهادات الميلاد للمقيمين بصورة غير قانونية تتطلب احضار بلاغ الولادة من المستشفى للطفل اضافة الى عقد الزواج والبطاقة الأمنية للأب والأم حيث يتم بعدها مخاطبة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية للاستدلال والاستفسار عن جنسية الأب والأم.

واضاف انه بعد ورود رد الجهاز المركزي يتم الاتصال بصاحب العلاقة للحضور وتسجيل اسم المولود واستكمال اجراءات استخراج الشهادة على أن ترسل طلبات صرف الشهادة بعد ذلك للطباعة وتحديد موعد آخر لتسلمها.

ومن الأنباء نقرا
وزير الدفاع: قبول جميع البدون أبناء الشهداء في السلك العسكري
إضافة جميع الشهداء العسكريين لكشوف التجنيس

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح قرارا بإضافة جميع الشهداء العسكريين في الجيش المشاركين في العمليات الحربية الى كشوفات التجنيس لتكون لهم الأولوية في الحصول على الجنسية الكويتية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان القرار جاء بتوجيهات سامية من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وبناء على تعليمات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

كما اصدر الشيخ خالد الجراح قرارا آخر بقبول جميع أبناء الشهداء المقيمين بصورة غير قانونية في السلك العسكري واستثنائهم من الشرط الذي ينص على ان تكون والدته كويتية.

تأتي هذه القرارات تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الأمير تقديرا من سموه للتضحيات والدماء الزكية التي قدمها شهداءالكويت في العمليات الحربية سواء داخل البلاد أو خارجها.
«الصحة»: لا شهادات ميلاد مؤقتة للبدون.

من جهه أخرى نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية سلمان الهيفي امس صحة ما ذكر عن إصدار الوزارة لشهادات ميلاد مؤقتة لفئة المقيمين بصورة غير قانونية مؤكدا ان جميع شهادات الميلاد الصادرة لهذه الفئة دائمة.

وقال الهيفي إن هناك شهادات ميلاد صلاحيتها لمدة عام واحد تمنح فقط لأبناء من قاموا بتعديل أوضاعهم وكشف جنسياتهم الأصلية ولم يتمكنوا من استكمال إجراءات إضافة أبنائهم لملفاتهم.

وأعلن في هذا السياق ارتفاع عدد شهادات الميلاد والوفاة الصادرة لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة منذ مطلع عام 2011 حتى نهاية سبتمبر 2013 إلى 23191 شهادة.

وذكر ان عدد شهادات الميلاد التي جرى صرفها لأبناء هذه الفئة خلال هذه الفترة بلغ 21999 شهادة في حين بلغ عدد شهادات الوفاة الصادرة لهم خلال الفترة نفسها 1192 شهادة.

وأوضح ان إصدار تلك الشهادات يأتي في إطار تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (409/2011) القاضي بمنح عدد من المميزات والتسهيلات لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية، مشيرا الى ان وزارة الصحة تلتزم بتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن وضع عبارة (غير كويتي) في حقل الجنسية بدلا من عبارة (مقيم بصورة غير قانونية) في الشهادات التي تصدرها.

وأشاد الهيفي بالتعاون المثمر والفعال مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في تيسير إجراءات استخراج الشهادات.

وذكر أن إجراءات استخراج شهادات الميلاد للمقيمين بصورة غير قانونية تتطلب إحضار بلاغ الولادة من المستشفى للطفل إضافة الى عقد الزواج والبطاقة الأمنية للأب والأم، حيث يتم بعدها مخاطبة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية للاستدلال والاستفسار عن جنسية الأب والأم.

وأضاف انه بعد ورود رد الجهاز المركزي يتم الاتصال بصاحب العلاقة للحضور وتسجيل اسم المولود واستكمال إجراءات استخراج الشهادة على أن ترسل طلبات صرف الشهادة بعد ذلك للطباعة وتحديد موعد آخر لتسلمها.

ومن الجريدة نقرأ
السعدون: الشمس تشهد غدا كسوفاً حلقياً وكلياً

قال الباحث والفلكي الكويتي عادل السعدون ان الشمس ستشهد غدا كسوفا حلقيا وكليا يتوقع حدوث الجزئي منه في تمام الساعة السابعة وخمس دقائق حسب التوقيت المحلي لدولة الكويت.

وأوضح السعدون لـ”كونا” ان القمر سيعبر امام الشمس ويبدأ الكسوف اولا من منطقة تقع في المحيط الاطلسي في شرق الولايات المتحدة الاميركية ثم يعبر مسار الكسوف الى وسط افريقيا، وينتهي في المحيط الهندي عند تمام الساعة 3 عصراً و22 دقيقة.

وذكر ان الكويت ستشهد رؤية الكسوف الجزئي للشمس الذي يبدأ الساعة الرابعة و20 دقيقة بعد العصر، وتغيب الشمس وهي في حالة كسوف، مضيفا ان الجزء المغطى من القمر في الكويت سيكون حوالي ثلث قرص الشمس.

ودعا من يراقبون الكسوف الى عدم النظر مباشرة الى الشمس، لأنه سينتج عن ذلك ضرر دائم للعين، مع ضرورة وضع نظارات واقية للعين مخصصة لهذا الغرض.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.