خليل عبدالله يسأل رولا دشتي عن البيوت الاستشارية

تقدم النائب الدكتور خليل عبدالله أبل بسؤال لوزيرة التنمية والتخطيط رولا دشتي عن البيوت الاستشارية وخطة تطبيق ميزانية البرامج والأداء .

وفيما يلي نص السؤال كالتالي :
السيد رئيس مجلس الامة الموقر
تحية طيبة وبعد،،،
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالى إلى السيدة وزير الدولة لشئون مجلس الأمة ووزير الدولة لشئون التخطيط والتنمية المحترمة

(نص السؤال)
1. تزويدنا بصورة قرار انشاء لجنة البيوت الاستشارية واللائحة المنظمة لاعمالها، وشروط تعاقد الجهات العامة مع هذه البيوت ، وإجراءات وشروط تسجيل المكاتب المحلية والعالمية فى الشئون الهندسية والإدارية ، وهل تسمح بإستلام عروض فنية ومالية من مكاتب محلية بناء على تفويض من جهات عالمية ومبررات ذلك ، وهل توجد إستثناءات من الخضوع لنظام اللائحة والنظام مع بيان مبررات هذه الإستثناءات ، وكيف نظمت اللائحة نظام التظلمات ، مع تزويدنا بصورة من الشكاوي والتظلمات التي صدرت ضد اللجنة منذ تاريخ 1 /9/ 2009 وردود اللجنة عليها ، وهل يوجد ممثل للإدارة المالية فى هذه اللجنة ( برجاء تزويدنا بتقرير عن مشاركته في أعمال اللجنة من 1/1/2010وحتى تاريخه ) .

2. إنطلاقاً من الأهمية الرقابية والتنموية لتطبيق مشروع ميزانية البرامج والأداء لتحسين فاعلية عمليات الميزانية يرجى إفادتنا عن مراحل المشروع الأولى والثانية والثالثة وتزويدنا بصورة عن المراسلات الرسمية الخاصة ببدء التنفيذ وهل العروض الفنية والمالية مقدمة من مكاتب محلية أم عالمية أم مكاتب محلية بناءً على تفويض من مكاتب عالمية ومبررات ذلك ( يرجى تزويدي بصورة من كتاب وزارة المالية ويحمل رقم 27684 المؤرخ 1/8/2010 بشأن طلب ترشيح فريق من إدارة المستشارين للمشاركة في تقييم العروض عن ذلك المشروع ، وكذلك كتاب وزارة المالية الوارد رقم 40759 المؤرخ 15/12/2010 والمتضمن قيام وزارة المالية بالنظر في العروض الفنية المقدمة وقرارها فى هذا الشأن ) ، وإفادتنا هل ما اتبعته وزارة المالية متبع وعادى فى العمل الاستشاري ؟ وبشأن ذلك المشروع ما هي الأسباب الفنية التي دعت لعدم تأهل ثلاث شركات عالمية مرموقة في المشروع ؟ مع تزويدي بتقرير من المقيِّمين لتلك الشركات ، وتقرير عن المقيَّمين لتلك المشروعات وخبراتهم السابقة ، وتزويدنا بمبلغ العرض المالي للمكتب الفائز والمكتب الثاني ؟ وتقرير اللجنة بشأن عرض المكتب الفائز.

3. بشأن تنفيذ مشروع برامج الأداء: ما هي أسباب التأخر في تنفيذه وهل توجد ملاحظات أو أخطاء في العرض المالي للمكتب الفائز برجاء تزويدنا بصورة عن محاضر اجتماع لجنة البيوت الإستشارية الخاص بهذا الموضوع ورأي وزارة المالية بشأن أخطاء المكتب الفائز ورأي اللجنة وقرارها بهذا الشان .

4. بشأن مشروع دراسة الخدمات التي تقدمها الوزارات والإدارات الحكومية وإقتراح تسعيرها في ضوء تكاليف كل منها المعروض على اللجنة في فبراير 2010 علماً أن هذا المشروع تابع لوزارة المالية ( برجاء تزويدنا بتطورات المشروع من تاريخ طرحه حتى الآن وتزويدنا بصور عن جميع المراسلات المتبادلة بين وزارة المالية ولجنة البيوت الإستشارية بخصوص هذا الموضوع ) وهل توجد لدى لجنة البيوت الاستشارية مشروعات ودراسات تمت إعادة طرحها بسبب عدم كفاية المخصصات المالية أو سوء تقدير لقيمة المشروع المطروح ؟ ( رجاء تزويدنا بقائمة من تلك المشروعات مع ذكر الجهات التابعة لها والاجراءات المتخذة من قبل لجنة البيوت الاستشارية ) وهل توجد جهات حكومية أنجزت جميع مراحل طرح المشروع بما فيه التعليم الفني والعالي وحصلت على موافقة لجنة البيوت الإستشارية وديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع ولكن لم توقع الجهة الطالبة مع الشركات الفائزة معها بالرغم من استيفائها لجميع الموافقات اللازمة ومبرارات ذلك إبتداءً من تاريخ يناير 2007 حتى الآن.

5- هل توجد جهة مختصة بمتابعة المشاريع الاستشارية مالياً وفنياً بحيث تعلم الدولة بالإنجاز الفعلي للمشروعات أم لا يوجد ؟ ( رجاء تزويدنا بتقرير عن تلك الجهة اذا وجدت تتضمن أسماء تبعيتها الإدارية والمسئولين عنها وموظفيها ) ، مع تزويدنا بالتقارير الفنية الهندسية والمالية لإنجاز تلك المشروعات وذلك فى الفترة من أول 2007 حتى تاريخه .

مقدم السؤال
د. خليل عبد الله علي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.